9 طرق بسيطة للاحتفال برمضان هذا العام

بعد صلاة المغرب، يجتمع أفراد العائلة والأصدقاء لتناول "مآدب الإفطار" - الولائم التي تقدم وجبات العطلات المحلية مثل الحلوى والمكسرات

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 مارس 2023
9 طرق بسيطة للاحتفال برمضان هذا العام

رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الإسلامي ويعتبر من أقدس شهور السنة بالنسبة للمسلمين، بدأ شهر رمضان في حوالي 23 مارس 2023 وينتهي في حوالي 22 أبريل 2023 مع عيد الفطر، في المقال التالي 9 طرق بسيطة للاحتفال برمضان هذا العام

لماذا يصوم المسلمون في رمضان؟

الصوم ركن من أركان الإسلام الخمسة وهو فرض على جميع المسلمين، وإن كان يستثنى منه الأطفال الصغار والمرضى، وكذلك للحوامل والمرضعات والحائض، كما يُعفى منه المسافرون أيضًا، بما في ذلك الرياضيون الذين يسافرون للبطولات بعيدًا عن منازلهم.

وعلى من يصوم أن يمتنع عن الأكل والشرب بدايةً من شروق الشمس إلى غروبها، كما يجب الامتناع عن السب، أو القتال، أو النميمة، أو الغضب طوال الشهر الكريم.

بشكل عام فإن تناول الطعام أو الشرب في الأماكن العامة أثناء النهار أمر مستهجن عمومًا في البلدان العربية، مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ويمكن أن يعاقب عليها بغرامات مالية.

ما هي وجبات الإفطار والسحور؟

بعد صلاة المغرب، يجتمع أفراد العائلة والأصدقاء لتناول "مآدب الإفطار" - الولائم التي تقدم وجبات العطلات المحلية مثل الحلوى والمكسرات. أقامت المساجد والجمعيات الخيرية مآدب في الهواء الطلق حيث يمكن للفقراء تناول الطعام مجانًا كل ليلة من رمضان. ثم يستيقظ المسلمون مبكرًا لتناول وجبة "السحور"، وهي وجبة صغيرة يتم تناولها قبل الفجر بقليل.

تستضيف فنادق الخمس نجوم، لا سيما في دول الخليج العربي، وجبات الإفطار الفخمة، وتكشف شبكات التلفاز النقاب عن المسلسلات التليفزيونية ذات الميزانيات الكبيرة، والتي تجتذب الملايين من الإعلانات.

يبلغ شهر رمضان ذروته في ليلة القدر، خلال آخر 10 ليال من الشهر، عندما ينخرط المسلمون في عبادة مكثفة في وقت متأخر من الليل

بعد آخر يوم من الصيام، يحتفل المسلمون بعيد الفطر، وهو عطلة احتفالية مدتها ثلاثة أيام، حيث يحصل الأطفال غالبًا على ملابس وهدايا جديدة.

9 طرق بسيطة للاحتفال برمضان هذا العام.

  • تزيين بالتمر

التمر هو العنصر الأساسي في رمضان، في جميع الثقافات الإسلامية. إنه ما نأكله من أجل الطاقة عند الفجر قبل يوم طويل من الصيام، وكذلك ما نأكله في الإفطار عند غروب الشمس.

  • فوانيس رمضان

تقاليد رمضان الأساسية تحدث في الليل، قبل الكهرباء، استخدم الناس فوانيس الزيت كمصدر للضوء لمساعدتهم على تنفيذ تقاليد رمضان الليلية. اليوم، يمكنك استخدام الفوانيس المزخرفة التي تعمل بالبطاريات داخل منزلك - وفي الشرفة الخاصة بك - للمساعدة في إضفاء وهج رمضان الاحتفالي لمنزلك.

  • شموع عطرية للاحتفال برمضان

شمعة معطرة جيدة تجعل المنزل جاهزًا للعطلة في دقائق. اختر رائحة تخاطبك وأضيء شموعك في الليل في رمضان، خاصة خلال العشر ليالي الأخيرة من رمضان. إذا كان البخور هو ما تفضله، يمكنك أن تجد الكثير من الخيارات غير المسببة للصداع لذلك أيضًا.

  • شارك الإفطار مع جارك

يعد الطعام طريقة رائعة للجمع بين الناس - وإحدى الطرق الرئيسية للاحتفال بشهر رمضان هي الإفطار (وجبة غروب الشمس التي تفطر). عند تحضير وجبة الإفطار، قم بإضافة القليل من الطعام وشارك الطبق مع جارك.

  • لف هدايا العيد بالنجمة

كان من المعتاد أن يتم اعتبار تسليم النقود كهدية كافية للعيد. لكن في الوقت الحاضر، يختار المسلمون قدرًا أكبر من التخصيص عندما يتعلق الأمر بإهداء العيد. قد يكون تنظيم الهدايا بعناية لأقربائنا وأعزائنا أمرًا مرهقًا في بعض الأحيان، ولكنه أيضًا لديه القدرة على إنتاج أكبر الابتسامات، خاصة للأطفال.

ضع في اعتبارك تغليف هدية العيد هذا العام أو وضعها في كيس هدايا العيد إذا كان لديك وقت قصير، واقضِ بضع ثوانٍ إضافية في ترتيب المناديل الورقية ببراعة. يمكنك اختيار الزخارف المرتبطة بالموسم، مثل الأقمار والنجوم، كجزء من تغليف هدايا العيد.

لحفلات العيد المفتوحة، أحب إنشاء محطة "اصنع هدية العيد" للأطفال. أضع أكياس الهدايا، والمناديل الورقية، والشريط، ومجموعة من الاكتشافات الرخيصة التي تشمل الكتب والحلوى والألعاب. يختار الأطفال عنصرًا واحدًا من كل فئة ويضعونه في حقيبة الهدايا الخاصة بهم.

  • اكتب بطاقات العيد

تعد بطاقات العيد طريقة رائعة للاحتفال بالعطلة مع العائلة والأصدقاء القريبين والبعيدين - وهي أيضًا طريقة بسيطة لإدراج العيد في مكان العمل عند إهدائه بين زملاء العمل. يمكنك أيضًا استخدام بطاقات العيد للتعبير عن الامتنان لأفراد المجتمع، مثل إمامك أو مدرس عطلة نهاية الأسبوع لطفلك.

إذا كان لديك أقارب أكبر سنًا، فأنا أقترح على وجه الخصوص كتابة بطاقة العيد (بالإضافة إلى مكالمة الهاتف أو مكالمة الفيديو السنوية في يوم العيد). سوف يعيدهم ذلك مباشرة إلى الوقت الذي كان فيه بريد الرسائل هو القاعدة ويساعدك على بناء اتصالات ذات مغزى عبر الأجيال، خاصة إذا كان أطفالك يساعدونك في كتابة البطاقة.

  • الحرف مع الأطفال

أثناء صيام البالغين، قد يشعر الأطفال أحيانًا بالملل أو الإهمال خلال شهر رمضان. اجعل الأطفال يشاركون طوال الشهر باستخدام الحرف اليدوية المرحة التي تحمل طابع العطلات. سيحب الأطفال الصغار والأطفال في سن الابتدائية حرفة مناظير رؤية القمر. اجعلهم يومًا أو يومين قبل أن يبدأ شهر رمضان المتوقع ومعرفة ما إذا كان بإمكانك اكتشاف الهلال الذي يشير إلى بداية الشهر. حافظ على مناظيرك آمنة - ستحتاج إليها للعثور على قمر عيد الفطر في نهاية شهر رمضان أيضًا (أو لمشاهدة سماوية أخرى).

  • تبرعات للاحتفال برمضان

الصدقة والعطاء من الجوانب المهمة في رمضان - ويمكن أن تكون شيئًا تفعله أسرتك معًا. يمكن لعائلتك اختيار الجمعيات الخيرية أو الأنشطة حيث يمكنك التبرع بأموالك أو بوقتك. سواء أكنت تقدم المال لقضية نبيلة عزيزة على قلوبك، أو تجري حملة طعام، أو تتطوع مع منظمة محلية، فهذه طريقة رائعة للتبرع بسخاء أكبر خلال الموسم.

  • تقويم رمضان العيد

استخدم التقويمات الخاصة بك (أو اصنع التقويم الخاص بك بأكياس قطنية لطيفة أو صناديق ورقية) لتخزين هدية صغيرة لكل يوم من أيام رمضان. هذا سيمنح الأطفال شيئًا خاصًا لتوقعه كل يوم. (قد يقدر البالغون هذا أيضًا!).

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة