هذا سر أسعد دولة في العالم: ما علاقة السينابون؟

كيف تطلق غضبك دون إيذاء الآخرين في رمضان؟

للتقدم في حياتك: عليك إتقان استراتيجية الأهداف

  • بواسطة: مي شاهين الثلاثاء، 07 أبريل 2020 الثلاثاء، 07 أبريل 2020
للتقدم في حياتك: عليك إتقان استراتيجية الأهداف

التحدي الذي يواجهه معظم الناس في تحديد الأهداف هو معرفة كيفية تحقيقها. يتم التخلي عن العديد من الأهداف لأنها تصبح عبئاً وليس مصدراً للإلهام. عندما لا يكون لديك استراتيجية أهداف، فإن تحقيق أهدافك سيكون مجرد سراب.

قدم ليون هو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة لايف هاك – Lifehack، مفهوم استراتيجية الأهداف، كذلك لماذا يحتاج الإنسان إلى هذه الاستراتيجية وأمثلة على ما يجب عليك تضمينه في استراتيجية الأهداف.

ما هي استراتيجية الأهداف؟

استراتيجية الأهداف هي نهج تتبعه لتحقيق أهدافك المحددة. إنها خطة عمل ومجموعة من التكتيكات التي تنشرها لضمان إنجازك للأشياء التي تحددها للقيام بها.

لماذا يجب أن يكون لديك استراتيجية الأهداف؟

إن الهدف الذي يتم السعي إليه بدون استراتيجية مصاحبة؛ سيؤدي في النهاية إلى التخلي أو الإحباط. هذا لأن هناك قوى داخلية وخارجية يمكنها العمل ضد هدفك. تهدف استراتيجيتك إلى مساعدتك في مواجهة هذه الظروف غير المتوقعة.

ما يجب أن تتضمنه استراتيجية أهدافك؟

يجب أن تتكون استراتيجيتك من الخطط الأساسية وخطط الطوارئ والتكتيكات والمبادرات الأخرى، التي ترغب في اتخاذها لتحقيق أهدافك. فيما يلي أمثلة على الأشياء التي يمكنك تضمينها في استراتيجيتك:

1. هل لديك خطة عمل؟

خطة العمل الخاصة بك هي مخطط واضح لكيفية تحقيق أهدافك "النية". تتضمن الأشياء المحددة التي عليك القيام بها والتحركات التي عليك القيام بها لتحقيق هدفك.

  • على سبيل المثال: إذا كنت تنوي توفير مبلغ من المال على مدار عام واحد، فستتضمن خطة العمل الخاصة بك خطة منتظمة لتخصيص مبلغ معين من المال. يمكن أن يتضمن أيضاً تفاصيل أخرى، مثل ما إذا كنت ستحتاج إلى فتح حساب مخصص للتوفير أم لا. يمكن أن تتضمن الخطة أيضاً كيف تنوي خفض بعض النفقات الأخرى لتحقيق هدفك.

2. التركيز على العملية بدلاً من النتائج:

واحدة من أفضل الاستراتيجيات التي يمكنك نشرها لتحقيق أهدافك هي التركيز على العمليات المتضمنة في تحقيق أهدافك بدلاً من النتائج النهائية. عندما تركز طاقتك على العملية، لديك فرص أكبر لتحقيق أهدافك.

  • على سبيل المثال: إذا كان لديك هدف للحصول على وظيفة جديدة، فيجب أن يكون تركيزك الأول على إيجاد الفرص التي تتناسب مع تجربتك السابقة في العمل. وبمجرد العثور على ترشيح، يكون تركيزك التالي هو إعداد وتقديم سيرة ذاتية جذابة ورسالة غلاف من أجل الاتصال بك لإجراء مقابلة. إذا تم استدعائك لإجراء مقابلة، فسيكون تركيزك التالي هو إعطاء عملية المقابلة كل ما يتطلبه الأمر. سيشمل ذلك البحث في الشركة والاستعداد لتقديم رد مناسب لمقابلتك وتصوير نفسك كمرشح للوظيفة. من المرجح أن يتحقق هدفك في الحصول على وظيفة جديدة إذا كنت قد ركزت على بذل قصارى جهدك في كل مرحلة من المراحل المذكورة بدلاً من الانشغال فقط بالحصول على الوظيفة.


للتقدم في حياتك: عليك إتقان استراتيجية الأهداف

3. اختر منطقة واحدة للتركيز عليها:

أحد الأسباب التي تجعل الناس غالباً ما يستحيل عليهم الوصول إلى أهدافهم هو أنهم يركضون حول أهداف كثيرة في كل مرة. بينما يمكنك الحصول على أهداف متعددة، إلا أن اختيار طاقتك وتركيزها على هدف واحد في كل مرة يمكن أن يحدث فرقاً.

4. خطة للتغييرات والتحديات الجديدة:

استراتيجية أخرى يمكنك وضعها لاستراتيجية أهدافك هي خطط الطوارئ. هناك أشياء كثيرة خارجة عن إرادتك يمكن أن تؤثر على أهدافك. 

  • على سبيل المثال: يمكن أن تكون هناك تغييرات اجتماعية اقتصادية رئيسية يمكن أن تؤثر على توقعات هدفك.
  • مثال آخر: يمكن أن تتأثر خطتك الاستثمارية بركود اقتصادي. إذا حدث ذلك، فستحتاج إلى خطة بديلة لتتمكن من تحقيق أهدافك الاستثمارية.

5. كن على استعداد لتبني الاتجاهات الجديدة:

عندما تتغير المواقف ويبدو الهدف بعيد المنال، فإن تبني اتجاه جديد قد يكون طريقة أخرى للوصول إلى هدفك.

  • على سبيل المثال: إذا كان لديك هدف احتلال منصب معين في مؤسستك. وبعد تقديم أفضل ما لديك، يتم منح الوظيفة لشخص آخر، لذا يمكن أن يكون البحث عن منصب مماثل في مؤسسة مماثلة أمراً يجب التفكير فيه.

6. اختبار نسخة مصغرة من هدفك:

من الجيد تحديد أهداف كبيرة، لكن قبل إطلاقها، اختبرها على نطاق أصغر. سيعطيك اختبار نسخة أصغر من هدفك الفرصة لاكتشاف الفرص والتهديدات لأهدافك التي لم تكن قد فكرت بها من قبل.

7. إنشاء ملامح واضحة:

يبدو هذا كما ذكرنا سابقاً حول التركيز على العملية، لكن هناك بعض الاختلاف. إن إنشاء ملامح واضحة مهمة يعني تقسيم هدفك إلى وحدات قابلة للتنفيذ والتركيز على تحقيق كل وحدة في لحظة معينة.

  • على سبيل المثال: إذا كنت تخطط لنقل عائلتك إلى بلد جديد للحصول على إقامة دائمة، فسوف يتطلب ذلك تأمين عمل لك على الأقل في ذلك البلد. لذلك، سيكون معلمك "هدفك البسيط" الأول هو تأمين العمل الذي يمكن أن يضمن لك ولعائلتك الإقامة الدائمة. المعلم الثاني هو تأمين تأشيراتك وتصاريح إقامتك، كما سيكون معلمك الثالث والأخير هو تخطيط لوجستيات حركتك. كل هذا سيأتي مع المواعيد النهائية أو الجداول الزمنية.

8. إيجاد منافس:

في حين أنه من الجيد العمل بالسرعة التي تناسبك، يمكن أن تساعد المنافسة الصحية على إبراز أفضل ما لديك. يمكن أن يجعلك أيضاً تمضي قدماً قد لا تكون على استعداد للذهاب بمفرده.

مهما كان هدفك، يمكنك العثور على شخص للتنافس معه. قد يكون في مكان عملك أو شخص تعرفه عن بعد. تم العثور على مثال جيد على ذلك في اثنين من الرياضيين العظماء في لعبة كرة القدم: ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو. يشهد كلا اللاعبين على كيف جعل التنافس بينهما أفضل في اللعبة لدهشة المشجعين في جميع أنحاء العالم.

9. هل لديك شريك مهتم؟

إذا بقي هدفك معك وحدك، فمن السهل دفنه في حفرة التسويف أو غرقه في محيط الرضا عن النفس. ومع ذلك، عندما توصل أهدافك إلى شريك مهتم بنموك ويمكنه تحديك للعمل، ستجد غالباً الدافع لتحقيق أهدافك.


للتقدم في حياتك: عليك إتقان استراتيجية الأهداف
10. خدمة هدفك اليومي:

يجب خدمة أهدافك يومياً للحفاظ على عقلك. قد يكون هذا الأمر بسيطاً مثل التفكير في الأمر: ما قمت به وما يزال بإمكانك فعله للوصول إلى هدفك. يمكن أن يتضمن أيضاً اتخاذ إجراءات، مثل إجراء مكالمة هاتفية، أو إرسال تذكير بالبريد الإلكتروني، أو تقديم طلب متصل بهدفك.

11. كن مرتاحاً مع الفشل:

إذا كنت لا تمانع ما إذا كنت ستفشل أم لا، فستبذل قصارى جهدك للعمليات التي ينطوي عليها تحقيق أهدافك. في بعض الأحيان، إن عدم التأكد من النتيجة قد يمنعنا من بذل قصارى جهدنا لأننا لا نريد أن تنخفض جهودنا. ومع ذلك، عندما نكون مرتاحين للفشل، سنبذل قصارى جهدنا للعملية، تاركين النتيجة لتظهر من تلقاء نفسها. نتائج هذا النوع من النهج مثيرة للإعجاب بشكل مدهش. ومع ذلك، حتى إذا اتضح أنها فشلت حقاً، فستفخر بأنك قدمت أفضل ما لديك.

12. احتفظ بمجلة أداء الهدف:

احصل على مجلة لتتبع أدائك، بما في ذلك الإجراءات التي اتخذتها، التي أدت إلى النجاح في عملية تحقيق أهدافك. لن يكون هذا مفيداً فقط لتحقيق هدفك الحالي، لكنه سيكون مفيداً أيضاً للأهداف المستقبلية حيث قد تحتاج إلى تكرار هذه الإجراءات.


سجّل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتتابع أحدث الأخبار والصور أولاً بأول