9 طرق لاكتشاف تاريخ أبو ظبي العريق.

تكشف الحصون والمقابر والمزيد عن جذور الإمارة في العصر البرونزي، بينما كشفت القطع الأثرية آثار التجار البدو الذين اجتازوا مسارات البخور على طريق الحرير الشهير

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 أغسطس 2022
9 طرق لاكتشاف تاريخ أبو ظبي العريق.

مدينة أبو ظبي هي مدينة حديثة متألقة. لكن المواقع والمناطق المحيطة بها غنية بالأدلة على الحضارات التاريخية التي استقرت في المنطقة أو انتقلت إليها، في المقال التالي 9 طرق لاكتشاف تاريخ أبو ظبي العريق.

تاريخ أبو ظبي العريق.

تكشف الحصون والمقابر والمزيد عن جذور الإمارة في العصر البرونزي، بينما كشفت القطع الأثرية آثار التجار البدو الذين اجتازوا مسارات البخور على طريق الحرير الشهير، البدو الرحل الذين اعتادوا على التضاريس الوعرة، كانوا ملائمين للتجارة. على مدى ألفي عام، كانت قوافل الجمال تنقل السلع الثمينة برشاقة عبر الكثبان الرملية ومساحات الصحراء العربية، وشق طريقها بين الحضارات النائية في الصين، وأوروبا، وآسيا، وأفريقيا.

في وقت لاحق، في القرن الثامن عشر الميلادي، استقرت قبائل بني ياس في أبو ظبي، وهذا يعني "أرض الغزال" باللغة العربية. يقول الفولكلور إن عاصمة الإمارات العربية المتحدة تأسست عندما قاد غزال قبيلة متجولة إلى المياه العذبة في جزيرة بها 300 كوخ برستي (سعفة نخيل) فقط وبعض المباني المرجانية وحصن الحاكم. ضمت هذه القبيلة عائلة آل نهيان الحاكمة اليوم. عمل المستوطنون مع بيئتهم، وأصبحوا بحارة بارعين وغواصي اللؤلؤ. يمكنك اكتشاف عجائب الجزيرة العربية القديمة من خلال زيارة مواقع التراث العديدة في أبو ظبي والاستمتاع بالتقاليد العريقة.

9 طرق لاكتشاف تاريخ أبو ظبي العريق

1. استمتع بالتاريخ الغني في وسط المدينة

في المدينة نفسها، فإن المكان الأول الذي يقصده هواة التاريخ هو نصب قصر الحصن التذكاري الوطني. كان منزل الأجداد لعائلة آل نهيان الملكية بمثابة مقر للحكومة، ومجلس استشاري، وأرشيف، وطني. يقف برج المراقبة بفخر بين الجدران البيضاء النقية لقصر الحصن. تم بناء أقدم مبنى في أبو ظبي عام 1760 لحماية مستوطنة بني ياس، وهو متحف يعرض قصة أبو ظبي.

2. تعرف على الحرفيين وراء الحرف الإماراتية التقليدية

يحتفي بيت الحرفيين، وهو جزء من مجمع الحصن، بالعلاقة بين الشعب الإماراتي والموارد الطبيعية للدولة. تعجب من الأعمال الفنية الجميلة، والتعرف على الحرفيين التقليديين، والتقط صورًا فوتوغرافية منسوجة. اكتشف فن السدو النابض بالحياة - على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي الذي يحتاج إلى صون عاجل - وهو شكل بدوي تقليدي للنسيج باستخدام صوف الأغنام والإبل والماعز لابتكار تصميمات هندسية مذهلة لتزيين الخيام (بيت الشعار) وإكسسوارات ركوب الهجن.

الخوص، وهي تقنية نسج تقليدية تستخدم أوراق النخيل لصنع أشياء وظيفية، مثل السلال (الجفير)، كما هو الحال مع حفل بيت القهوة الذي يعود إلى قرون.

3. تعجب من الكنوز القديمة المأخوذة من البحر

بما أن المدينة محاطة بالبحر، فلماذا لا تقفز على متن قارب لمعرفة المزيد عن كيفية اعتماد شعب أبو ظبي القديم على ثرواتها من أجل البقاء؟ لعب صيد اللؤلؤ وصيد الأسماك دورًا رئيسيًا في الماضي الاقتصادي للإمارة، حيث كانت الموانئ موطنًا لأساطيل الصيد وصيد اللؤلؤ وأحواض القوارب حيث قام الحرفيون المهرة بصياغة المركب الخشبي التقليدي الجميل. تمحور الغوص على اللؤلؤ حول رحلة غوص الكبير الصيفية التي استمرت أربعة أشهر. بدأت كل رحلة بحفل توديع (حيرات)، وعندما عاد البحارة، قامت العائلات على الشاطئ بتزيين منازلهم وغنوا الأغاني الترحيبية وتقاسموا وليمة. يقدم العديد من المشغلين رحلات الغوص لاستكشاف اللؤلؤ. أبحر على متن مركب شراعي، واستمع إلى الأغاني والقصص القديمة المتعلقة بالبحر، وتعرف على تقنيات الغوص بحثًا عن اللؤلؤ التي ساعدت في كتابة أحد الفصول الأولى في قصة نجاح أبو ظبي الحديثة.

4. تجول في الممرات القديمة في الواحات التي يزيد عمرها عن 4000 عام

بعد عاصمة الإمارة، تعتبر العين - مدينة الحدائق في أبو ظبي التي تبعد حوالي 90 دقيقة بالسيارة - ذات أهمية ثقافية وتاريخية ضخمة. بفضل الينابيع والواحات الجوفية، كانت مأهولة بالقبائل البدوية لمئات السنين وكانت أول موقع تراث عالمي لليونسكو مدرج في الإمارات العربية المتحدة. المزارع حول الواحات لا تزال تعمل.

تعتبر واحة العين، أكبر واحات العين السبع، جزءًا من مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 2011. إنها المكان المثالي المناسب للعائلات لمعرفة المزيد عن سكان المنطقة الذين بدأوا ترويض الصحراء منذ 4000 عام. يضم مظلة كثيفة من الأشجار ونماذج عملية للفلج، وهو نظام الري القديم المستخدم في الزراعة المحلية لعدة قرون، وهناك الكثير من فرص التقاط الصور.

5. استكشاف الحصون الخلابة التي كانت تحمي هذه المنطقة الخصبة

تشمل الأماكن المهمة الأخرى في العين المتاحف والحصون مثل قلعة الجاهلي - التي أقيمت عام 1891 للدفاع عن المدينة وموطن معرض لأعمال المغامر البريطاني السير ويلفريد ثيسيجر - وقصر المويجعي. هذا الأخير، وهو قصر تاريخي، كان الديوان السابق (مجلس أو مقر الحكم) ومنزل العائلة المالكة. قصر المويجعي هو المكان الذي يقيم فيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس الوزراء ولد الإمارات العربية المتحدة وقضى سنوات نشأته، يتعلم من والده، الأب المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

6. عد بالزمن إلى العصر البرونزي والعصر الحديدي

سيقدر هواة التاريخ واحة هيلي، الواقعة بالقرب من وادي الأحافير، موطن الحفريات التي يعود تاريخها إلى عندما كانت المنطقة مغطاة بالبحر. توفر حديقة هيلي الأثرية أول دليل على وجود قرية زراعية في الإمارات العربية المتحدة وتحتوي على قرى من العصر البرونزي والعصر الحديدي ومقابر وحصون وبنية تحتية زراعية. تم العثور هنا على أكبر مجموعة من المقابر والمباني من فترة (ما بين 2500 قبل الميلاد و2000 قبل الميلاد)، وكان محورها هو مقبرة هيلي الكبرى.

مكان آخر لمشاهدة مقابر رائعة على شكل خلية نحل من العصر البرونزي تم بناؤها بين 3200 قبل الميلاد و2700 قبل الميلاد في منتزه جبل حفيت الصحراوي في العين. تشمل المصنوعات اليدوية الفخار والخرز والخناجر، والتي تُظهر الروابط التجارية للعصر البرونزي مع بلاد ما بين النهرين القديمة (العراق حاليًا) وإيران ووادي السند (باكستان والهند الحديثة).

7. اكتشف التاريخ عبر الثقافات في جزيرة صير بني ياس

هل تحرص على قضاء إجازة على الجزيرة تتيح لك استكشاف التاريخ؟ تعتبر ملاذ الحياة البرية في جزيرة صير بني ياس - واحدة من ثماني جزر في الظفرة جنوب غرب المدينة - مثالية. واحدة من أقدم الروايات المكتوبة للجزيرة - التي استغرقت ساعتين ونصف الساعة بالسيارة والعبّارة من أبو ظبي - كانت في عام 1590 من قبل صائغ البندقية غاسبارو بالبي، الذي ذكر جزيرة محاطة باللآلئ. لكن الجزيرة لها أيضًا جذور العصر الحجري المتأخر والعصر البرونزي.

خلال القرنين السابع والثامن الميلاديين، كانت أيضًا موطنًا لكنيسة وديرًا تم اكتشافهما في عام 1992. هذا الموقع المسيحي القديم يثبت تاريخًا من التسامح الديني في المنطقة. تشير القطع الأثرية الرائعة إلى أن سكان هذه المستوطنة كانوا يتاجرون على نطاق واسع عبر الخليج العربي والمحيط الهندي.

8. تمتع بسحر أكبر كتلة رملية في العالم

لا تكتمل الرحلة إلى الإمارات العربية المتحدة بدون مغامرة السفاري الصحراوية. الربع الخالي الساحر في أبو ظبي - أكبر كتلة رملية متواصلة في العالم - على بعد ساعة ونصف بالسيارة من المدينة. كتب المستكشف وكاتب الرحلات السير ويلفريد ثيسيجر، الذي عبر هذا الامتداد مرتين مع رفقاء إماراتيين وعمانيين في الأربعينيات من القرن الماضي: "هذه الأرض القاسية يمكن أن تلقي تعويذة لا يضاهيها مناخ معتدل". كن مسحوراً بالمناظر الطبيعية القاسية المنومة من الكثبان الرملية التي لا نهاية لها، حيث يعود تاريخ النشاط البشري إلى 3000 إلى 2000 عام.

نظرًا لجغرافيتها، كانت شبه الجزيرة العربية القديمة جزءًا من طرق طريق الحرير التي يستخدمها التجار الذين يسافرون بين الصين وأوروبا، حاملين الحرير والسلع الفاخرة الأخرى عبر آسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا بين 130 قبل الميلاد. و1453 م ربطت مدن الموانئ في الخليج العربي الطرق البرية والبحرية. بدأت الطرق البحرية في الصين، ملفوفة حول الساحل الهندي وتمر عبر شبه الجزيرة العربية. كان التجار العرب يتاجرون في اللبان والبخور واللؤلؤ على طول مسارات البخور التي يمر بعضها عبر الصحراء.

9. تعرف على الحيوانات التي صنعت التاريخ.

في حين أن الروح الريادية للبدو كانت أساسية لتنمية أبو ظبي، لعبت الحيوانات إلى جانبهم أدوار البطولة في قصة العاصمة. بالإضافة إلى الجمال ذات القيمة العالية، ساعدت الصقور والسلوق البدو على البقاء على قيد الحياة.

يُصطاد السلوقي الأصلي - أحد أقدم سلالات الكلاب المستأنسة - مع الصقور لسكان الصحراء العربية لمدة 5000 عام. ساعدت الصقور في اكتشاف الفريسة في أرض شحيحة الموارد، كما ينعكس في الشعر والأغاني والقصص البدوية. في عام 2016، تم إدراج الصقارة في قائمة اليونسكو التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة