9 مهارات تحتاج إليها لترك انطباع جيد في مقابلة العمل

مؤهلاتك ليست كافية لترك انطباع جيد في المقابلة.

  • تاريخ النشر: السبت، 03 ديسمبر 2022
9 مهارات تحتاج إليها لترك انطباع جيد في مقابلة العمل

عندما تتم دعوتك إلى مقابلة عمل، فهذا يعني عادةً أن الشركة تعتقد أن مهاراتك التي اطلعت عليها في سيرتك الذاتية تتناسب جيدًا مع الوظيفة. لكن مجرد امتلاك المهارات والمؤهلات الوظيفية المناسبة لا يكفي لإجراء مقابلة عمل ناجحة. ستحتاج أيضًا إلى بعض مهارات المقابلة حتى تتمكن من توضيح سبب كونك أفضل مرشح. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف بشكل أفضل على المهارات اللازمة لترك انطباع جيد في مقابلة العمل.

ما هي مهارات المقابلة؟

مهارات المقابلة الشخصية هي مهارات أو إجراءات تتيح للشخص أن يكون أكثر فعالية خلال مقابلة العمل للحصول على منصب جديد.

تساعد العديد من مهارات المقابلة المرشحين في الاستعداد للمقابلة وإرشادهم للتصرف بفاعلية أثناء مقابلات العمل. يتطلب إجراء مقابلات العمل إعدادًا متعمقًا بالإضافة إلى الشعور بالراحة والثقة عند مناقشة مهاراتك وخبراتك ومؤهلاتك مع مديري التوظيف.

المهارات التي تحتاجها لترك انطباع جيد

من المهارات التي تحتاجها لترك انطباع جيد خلال مقابلة العمل ما يلي:

  • التواصل الجيد: يُعدّ التواصل الجيد أحد أهم المهارات اللازمة للنجاح في المقابلة. على الرغم من وجود أنواع مختلفة من مهارات الاتصال، إلا أن أهمها في المقابلات هما التواصل اللفظي وغير اللفظي. لتطوير مهارات الاتصال اللفظي قبل المقابلة، تدرب على الإجابة على أسئلة المقابلة الشائعة بطريقة واضحة ومحددة. تجنب استخدام الحشو أو اللغة التي قد تكون غير رسمية للغاية للمقابلة. أما تحسين الاتصال غير اللفظي لديك فيتمثل في محاولة تقليد المحاورين. إن مواءمة نفسك مع لغة جسدهم وسلوكياتهم الرسمية سيمكنهم من التواصل بشكل أكثر سلاسة ويساعد في إثبات أنك ستكون مناسبًا جيدًا في الشركة.
  • البحث: واحدة من أكبر العلامات الحمراء عند التوظيف هي عندما لا يكون لدى المرشح معرفة كافية بالشركة أو ما تقوم به من أعمال. عادة، يقوم المحاورون بتقييم ذلك من خلال سؤال المرشحين عما يعرفونه عن الشركة. لذلك، من المهم إجراء بعض البحث مسبقًا عن الشركة وأنشطتها. سيُظهر التعرف على منتجات الشركة ورسالتها وثقافتها للقائمين بالمقابلة أنك بذلت جهدًا في التعرّف على الشركة وأنك متحمس للوظيفة. يمكنك البحث عن الشركة من خلال تصفح موقعها على الويب، والبحث في قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.
  • التحضير: يجب أن تتجنب الذهاب إلى مقابلة عمل وأنت غير مستعد. قد ينعكس القيام بذلك سلبًا عليك كمرشح، ويمكن لمعظم مديري التوظيف بسهولة اكتشاف المتقدمين غير المستعدين. خصص ساعة على الأقل للتحضير للمقابلة في اليوم السابق. من التحضيرات التي سيكون عليك القيام بها: إعادة قراءة الوصف الوظيفي وتحديد المسؤوليات والمتطلبات الأكثر صلة بالوظيفة، التوصل إلى عدة إجابات محددة للأسئلة المحتملة المتعلقة بالوظيفة التي تتقدم لها والواجبات المتوقعة منك، عمل قائمة بالجوانب الأساسية للوظيفة بحيث تكون في متناول يدك عند الإجابة وطرح الأسئلة أثناء مقابلة العمل، التدرب على الإجابة على أسئلة المقابلة مع صديق أو أحد أفراد الأسرة حتى تشعر بالراحة عند الإجابة على الأسئلة أثناء المقابلة الفعلية.
  • الالتزام بالمواعيد: في يوم المقابلة، تأكد من وصولك قبل 15 دقيقة على الأقل من موعد المقابلة المحدد. الالتزام بالمواعيد هو سمة مهمة يقدرها مديرو التوظيف وأرباب العمل وتعطيهم فكرة عن مدى التزامك بالمواعيد على أساس يومي إذا تم تعيينك في الوظيفة. لضمان وصولك في الوقت المحدد، ضع في اعتبارك إنهاء عملية اختيار ملابسك في الليلة السابقة وكيها بحيث تكون جاهزة في اليوم التالي. يجب عليك أيضًا إعداد محفظتك أو حقيبتك في الليلة السابقة والتأكد من أن لديك نسخة من سيرتك الذاتية وخطاب التغطية في متناول اليد. وأخيرًا، اضبط منبهًا وتأكد من أن لديك وسيلة نقل موثوقة لوقت المقابلة.
  • المظهر الاحترافي: هناك العديد من الجوانب التي تدخل في إطار المظهر الاحترافي، وكلها مهمة عند حضور مقابلة عمل. للبدء، تأكد من أن ملابسك احترافية وذات ذوق رفيع ونظيفة. تجنب ارتداء الملابس غير الرسمية، أو الكبيرة جدًا أو الصغيرة أو شديدة اللمعان. اهدف إلى ارتداء ملابس ذات ألوان محايدة لا تشتت الانتباه. إذا لم تكن متأكدًا من متطلبات قواعد اللباس للمقابلة، فارتدِ ملابس رسمية لتجنب ارتداء الملابس غير الرسمية. عند الوصول إلى موقع المقابلة، استخدم لغة احترافية عند تسجيل الوصول وتحية المحاور. كن مهذبًا ولطيفًا مع كل شخص تتواصل معه، بما في ذلك الموظفين وموظفي الاستقبال الآخرين.
  • مهارة الحكي: للقصص وسيلة لتحفيز عقولنا وبناء التواصل والتفاعل العاطفي. لذلك، ستحتاج إلى امتلاك مهارة سرد قصة جيدة بطريقة جذابة وممتعة ومهنية. عندما تتحدث عن تجاربك السابقة، يجب أن تظل قصصك مركزة وموجزة وتزود المحاورين بالمعلومات التي يبحثون عنها.
  • الوعي الذاتي: يُعدّ الوعي الذاتي من أهم المهارات في مكان العمل. تُتيح لك هذه المهارة التعاون بشكل أكثر فاعلية مع الآخرين، وتحديد نقاط الضعف لديك وتعزيز علاقاتك بشكل أفضل. من أفضل الطرق لتطوير الوعي الذاتي قبل إجراء المقابلة هو التفكير في خبراتك السابقة بموضوعية وطلب آراء الآخرين. سيعطيك هذا المزيد من المعلومات عن نفسك، والتي ستتمكن بعد ذلك من التعبير عنها في المقابلة.
  • الاستماع الفعال: إن تحسين مهارات الاستماع لديك والوصول بها إلى مستوى الاستماع النشط هو مهارة رائعة يجب أن تمتلكها من أجل الحصول على مقابلة عمل مميزة. يتيح لك الاستماع الفعال استيعاب الرسالة التي يتم توصيلها بالكامل. كما يُظهر للمحاور أنك مهتم تمامًا بهم وأن أفكارك ليست في مكان آخر. لتحقيق ذلك، يمكنك أن تبدأ بالتركيز بشكل كامل على ما يقوله القائم بإجراء المقابلة، وعدم التفكير بالفعل في كيفية ردك. الإيماء هي طريقة أخرى لإثبات أنك تستمع بنشاط، حيث تُظهر أنك تفهم وتتابع ما يقوله القائم بإجراء المقابلة.
  • لامتنان: على الرغم من أن الامتنان هو عاطفة، إلا أنه أيضًا مهارة يمكن صقلها. وعندما يتعلق الأمر بالمقابلات، فإن امتلاك الامتنان هو مهارة مهمة. نظرًا لأن الامتنان يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالسعادة، فإنه يوضح للقائم بإجراء المقابلة أن لديك موقفًا إيجابيًا وستكون زميلًا لطيفًا للعمل معه. بينما يعرف معظم المرشحين أن يقولوا "شكرًا" في ختام المقابلة، هناك بعض الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها إظهار الامتنان. مثلًا، عندما تُسأل عن تجاربك المهنية السابقة، فهذه فرصة جيدة للتعبير عن الامتنان لأصحاب العمل أو الفرص السابقة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة