أرامكو تمنح عقداً بقيمة 693 مليون دولار لبناء محطة لتحلية المياه

من المتوقع أن ينخفض ​​صافي أرباح أرامكو في الربع الأخير من عام 2022 إلى 38 مليار دولار

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 يناير 2023 آخر تحديث: الأحد، 08 يناير 2023
أرامكو تمنح عقداً بقيمة 693 مليون دولار لبناء محطة لتحلية المياه

منحت شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو» عقداً لتطوير منشأة لتحلية مياه البحر بقيمة 693 مليون دولار «2.6 مليار ريال سعودي» لشركة لامار القابضة، وفقاً لتقارير عرب نيوز.

محطة لتحلية مياه البحر

ستكون المنشأة عبارة عن محطة لتحلية مياه البحر بالتناضح العكسي، وهي جزء من مشروع حقل الجافورة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. وبحسب للتقارير الإخبارية، ستبلغ الطاقة التصميمية 80 ألف متر مكعب في اليوم، وسيشمل المشروع منشآت كهربائية، بالإضافة إلى شبكة توزيع مياه بحوالي 200 كيلومتر، من المتوقع أن تصل قدرة الطاقة إلى 270-320 ميغاواط بحلول عام 2023.

مشروع تطوير حقل الجافورة

يعد مشروع تطوير حقل الجافورة - أكبر مشروع للغاز الصخري الغني بالسائل السائل في الشرق الأوسط - جزءاً من برنامج أرامكو للموارد غير التقليدية البالغة قيمته 3.2 مليار دولار. يتطلب استخراج كميات تجارية من الغاز الطبيعي من مكامن الغاز الصخري تقنيات حفر متقدمة؛ هذا هو السبب في تصنيف حقول الغاز الموجودة داخل التكوينات الصخرية على أنها غير تقليدية. يعد تطوير حقل الجافورة للغاز غير التقليدي من أكثر المشاريع طموحاً في تاريخ أرامكو.

وقع المطور والمستثمر كامكو، من كوريا الجنوبية، عقداً لمحطة بخار وتوليد لدعم مشروع تطوير الغاز في يوليو، بينما عينت أرامكو شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية كمستشار مالي لخطط المرافق المستقلة التي تدعم المشروع.

انخفاض صافي أرباح أرامكو

وفي سياق آخر، من المتوقع أن ينخفض ​​صافي أرباح شركة الزيت العربية السعودية العملاقة للطاقة في الربع الأخير من عام 2022 إلى 146 مليار ريال سعودي أي بما يعادل 38 مليار دولار، بانخفاض 6.3% عن الربع السابق، وفقاً لشركة الراجحي المالية.

وأشارت الشركة التي تتخذ من الرياض مقراً لها في تقريرها إلى أن الانخفاض في صافي الربح يرجع إلى ضعف توقعات الطلب وسط تباطؤ اقتصادي عالمي.

ووفقاً للتقرير، فإن قرار خفض أسعار الإنتاج من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، المعروفين باسم أوبك بلس، إلى جانب ضعف أسعار النفط، أثر أيضاً سلباً على أرباح أرامكو السعودية في الربع الرابع.

ومع ذلك، كشف التقرير أن صافي أرباح أرامكو في الربع الرابع قد يستمر في الارتفاع بنسبة 25.4% على أساس سنوي، حيث أعلنت شركة النفط العملاقة عن أرباح قدرها 116 مليار ريال سعودي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2021.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة