• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد فؤاد سليم علي

    • اسم الشهرة

      أحمد فؤاد سليم

    • اللقب

      أحمد فؤاد سليم

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 فبراير 1957 (العمر 67 سنة)
      محافظة الشرقية- مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية التجارة والمعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1978 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

ليس كل صناع العمل أبطال ولكن المهم أنك تكون بطلا للدور الذي تؤديه حتى وإن صغر حجمه، هكذا يمكنان أن نقول عن واحد من عمالقة التمثيل في مصر والوطن العربي وهو النجم أحمد فؤاد سليم، الذي لم يكن يوما بطل العمل، ولكن لم يشارك في عمل إلا وترك بصمة لا تقل عن بصمة الأبطال، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة أحمد فؤاد سليم وحياته

ولد أحمد فؤاد سليم في محافظة الشرقية، يوم 6 فبراير عام 1957، تعلق "فؤاد سليم" بالتمثيل بسبب مدرسة التاريخ في المدرسة الذي كان يحاول أن يجسد لهم الشخصيات بالأداء التمثيلي، وكان أحيانا يلجأ لارتداء ملابس تتناسب مع الشخصية التي يشرحها، فأحب "سليم" الأمر" وهو في المرحلة الثانوية بدأ ممارسة التمثيل من خلال مسرح المدرسة.

وبعد المرحلة الثانوية، التحق فؤاد بكلية التجارة وهي الرغبة التي اختارها له مكتب التنسيق وتتناسب مع مجموع الدرجات، خاصة أن دراسة التمثيل لم يكن مرحباً به في عائلته، فوالده كان مهندسا زراعيا، يريد وظيفة آمنة لابنه.

بعد أن انتهى من كلية التجارة التحق بالجيش للخدمة العسكرية، وبعد أن أداها عاد يطارد حلمه، وقرر الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ولكنه فشل في القبول في الاختبارات، فقرر أن يحاول مرة أخرى، ولكنه فشل أيضا، فذهب ليوسف السباعي وكان وزير الثقافة في ذلك الوقت واشتكى له من الأمر، فأوصى بأن يستكمل اختباراته، وبالفعل التحق بالمعهد، وحصل على البكالوريوس في عام 1978.

بدأ فؤاد سليم مسيرته الفنية من على خشبة المسرح، وشارك في العديد من العروض المسرحية منها مسرحية الصعايدة وصلوا والتي قدمها في عام 1989، وشارك في العديد من الأعمال في السينما من أشهرها فيلم المصير، وفي الداما تألق في العديد من المسلسلات ومنها مسلسل الخواجة عبد القادر مع النجم يحيى الفخراني.

مسيرته الفنية

قدم أحمد فؤاد سليم العديد من الأعمال في السينما، التلفزيون، والمسرح، ومن أشهر المسرحيات التي قدمها، الآخر، السبنسة، قصة الموت، عرابي زعيم الفلاحين، صفر حي، الصعايدة وصلوا، أهل الكهف، وفي عام 2021 قدم مسرحية الكاهن.

أما في الدراما، فقدم أحمد فؤاد سليم مجموعة من المسلسلات الشهيرة ومنها، مسلسل المواطن إكس، العزبة، ومن أبرز المسلسلات التي شارك فيها في بداية حياته مسلسل الهروب إلى السجن مع المخرج عبد العزيز السكري، وتأليف محمد جلال عبد القوي، وبطولة النجم صلاح ذو الفقار، وفي عام 2002 تألق في مسلسل قاسم أمين مع النجوم كمال أبو رية وميرنا وليد.

وفي عام 2003 شارك في المسلسل الشهير الليل وآخره، مع النجوم يحيى الفخراني، نرمين الفقي، هدى سلطان، سعاد نصر، وإبراهيم يسري، وحقق المسلسل نجاحاً كبيراً وحصد مجموعة من الجوائز.

كما تألق في مسلسل ذو النون المصري، ومسلسل الملك فاروق والذي عرض في عام 2007، وكان المسلسل من إنتاج سعودي، شارك فيه كوكبة من النجوم منهم تيم حسن، وفاء عامر، منة فضالي، وشيري عادل.

كما تعاون مرة أخرى مع النجم يحيى الفخراني في مسلسل الخواجة عبد القادر والذي عرض في عام 2012، وهو من إخراج شادي الفخراني، وتأليف عبد الرحيم كمال، وشارك في البطولة النجوم محمود الجندي، سوسن بدر، وسميرة عبد العزيز.

وتألق فؤاد سليم في المسلسل الشهير الاختيار مع المخرج بيتر ميمي وتأليف باهر دويدار، وبطولة النجم أمير كرارة، وفي عام 2021 شارك في واحدة من حكايات المسلسل الشهير ورا كل باب حكاية.

أما في السينما، فشارك في عدد كبير من الأفلام ومن أشهرها فيلم الحدق يفهم في عام 1986، مع النجوم محمود عبد العزيز وهالة فؤاد، ويدور أحداث الفيلم حول البطل الذي هرب من مصر إلى الريف في زي إمام أزهري، فظن أهل البلدة أنه شيخ وله بركات، والتفوا حوله، وتدور أحداث الفيلم.

ومن أبرز الأفلام التي شارك فيها فؤاد سليم هو فيلم عفريت النهار، والذي عرض في عام 1999، مع المخرج عادل الأعصر، وبطولة النجوم نور الشريف، حسن حسني، إلهام شاهين، محمد التاجي، وعادل هاشم، ومن تأليف بسيوني عثمان.

أما عن قصة الفيلم تدور حول وزير فاسد يحاول عن طريق أعوانه قتل زوج عشيقته لتبدو أمام النيابة كانتحار، لكن الطبيبة الشرعية تكشف الأمر، فيتم اختطافها من قبل رجال الوزير لكي تغير التقرير، ويكون مدرس الألعاب الرياضية شاهدا على عملية الاختطاف فيحاول إنقاذها، وتدور أحداث الفيلم حول خطورة تلك المواجهة.

ومن أبرز الأفلام التي شارك فيها أيضا هو فيلم المهاجر مع المخرج العالمي يوسف شاهين، وهو الفيلم الذي شارك في مهرجان كان السينمائي الدولي، وآثار الفيلم ضجة كبيرة وقت عرضه ومنع من السينمات بسبب تشابهه مع قصة سيدنا يوسف عليه السلام.

أما أبطال الفيلم فهي خالد النبوي، محمود حميدة، يسرا، حنان ترك، صفية العمري، وأحمد سلامة، ويعد دور وكيل النيابة الشرف في الفيلم الكوميدي الشهير أبو علي واحد من أبرز أدوار أحمد فؤاد سليم، والفيلم من بطولة النجوم كريم عبد العزيز، منى زكي، وطلعت زكريا.

أبرز الحقائق عن أحمد فؤاد سليم

كان والد أحمد فؤاد سليم حافظا لكتاب الله، فتعلق "أحمد" بقراءة القرآن وأصبحت ضرورة له، وقال إن القرآن أحد أسباب إجادته للغة العربية، وقال إنه ينصح جميع الممثلين بقراءة القرآن.

زوجة أحمد فؤاد سليم من خارج الوسط الفني وهي ابنة خالته، ورزقوا بأربعة أبناء.

عرف عنه عدم المشاركة في أي عمل يتضمن أي مشاهد خارجة عن آداب المجتمع المصري، ولقبه الجمهور بلقب "ممثل الأدوار المحترمة".

شارك فؤاد سليم في حرب الاستنزاف، وكان أحد أبطال حرب أكتوبر عام 1973، وتم ترقيته إلى رتبة "أونباشي" بعد أن استطاع أن يصيب بالمدفع طائرة من طائرات العدو الإسرائيلي.

أهم الأعمال

  • مسلسل الخواجة عبد القادر.

  • مسلسل ابن حلال.

  • مسلسل الاختيار.

  • فيلم أبو علي.

جميع أخبار