• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ماهر سليم

    • اسم الشهرة

      ماهر سليم

    • اللقب

      زيكا

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      مصر

    • الوفاة

      02 سبتمبر 2021
      مصر

    • التعليم

      دراسات عليا - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1983 - 2021

السيرة الذاتية

"زيكا" في المسلسل الشهير بوجي وطمطم.. إنه النجم الراحل ماهر سليم الذي تعلقت آذان المشاهدين بصوته في مصر والوطن العربي قبل أن يتعرفوا عليه، والذي حقق نجاحاً كبيراً من خلال دور "زيكا" وأحبوه حينما تألق في السينما والمسرح في مسيرة فنية كبيرة، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة ماهر سليم وحياته

ولد ماهر سليم في مصر، كان يعشق التمثيل منذ صغره، فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج ليشق طريقه في الفن، بدأ مسيرته الفنية من خلال خشبة المسرح في عام 1983، حصل "ماهر" على البكالوريوس في عام 1984.

بعد تخرجه حصل على وظيفة في وزارة الثقافة، وبدأ إلى جانب مسيرته الفنية والوظيفة استكمال الدراسات العليا فحصل على دبلومة دراسات عليا في بداية التسعينات من القرن الماضي، كما تألق "سليم" في مسيرة فنية وصلت إلى 171 عملا فنيا ما بين مسرح، سينما وتلفزيون، وحقق شهرة كبيرة من خلال تقديمه دور "زيكا" في مسلسل العرائس بوجي وطمطم.

تألق ماهر سليم مع المخرج الراحل يوسف شاهين في العديد من الأعمال، حيث شاهده في مسرح الطليعة في بداية مشواره الفني وأعجب بموهبته وأشركه معه في العديد من الأعمال، كانت البداية من خلال فيلم اليوم السادس، كما تعاونوا في أفلام، المصير، المهاجر، وهي فوضى.

وإلى جانب ذلك شغل ماهر سليم العديد من المناصب في الدولة، ففي عام 2010 تولى منصب نائب رئيس مسرح الطليعة، شغل المنصب مدة عامين وفي عام 2012 أصبح رئيسا له. وفي العام التالي 2013 تم تعينه رئيسا للبيت الفني للمسرح، وفي نفس العام تم اختياره كمدير للمهرجان القومي للمسرح.

في عام 2014 تم اختيار "ماهر" لشغل منصب مستشار رئيس قطاع الإنتاج الثقافي. كما تم تعينه كعضو في اللجنة العليا للمهرجانات الدولية والمحلية بالمجلس الأعلى للثقافة.

أما عن زوجة ماهر سليم وأبنائه، فتزوج من خارج الوسط الفني وأنجب ولد وبنت هي أسماء ماهر سليم التي ورثت حب الفن من والدها واستكملت مشواره الفني. توفي ماهر سليم يوم 2 سبتمبر عام 2021 بعد عدة أشهر من إصابته باللوكيميا.

وروت ابنته أسماء ماهر سليم إنها بعد دفن والدها كان لديها عرض مسرحي، فبعد أن انتهت من مراسم الدفن اتصلت بالمخرج وأخبرته أنه ستأتي من أجل العرض، فطلب منها أن تعود للمنزل مع والدتها لأنها تحتاج إليها فأخبرته أنها ستأتي من أجل استكمال العرض.

وقالت إنها فعلت ما طلبه منهم والدها الذي أوصاهم قبل رحيله أن يمارسوا حياته بعد دفنه وأن يحققوا نفسهم كل في مجاله، وقالت إن والدها اضطر للصعو للمسرح هو الآخر بعد دفن والدته، وأوضحت أن والدها لم يكن مؤمناً بموهبتها إلا بعد أن التحقت بمعهد الفنون المسرحية وأخبره الأساتذة داخل المعهد أنها "أشطر منه" وقالت إنه كان سعيداً جدا عند سماع ذلك.

مسيرته الفنية

بدأ ماهر سليم مشواره الفني في الثمانينيات من القرن الماضي، وشارك في تلك الفترة في العديد من الأعمال ومن أشهرها، مسرحية الزيارة انتهت، فيلم فتوة الناس الغلابة، مسلسل بوجي وطمطم، فيلم اليوم السادس، مسرحية الزوبعة، فيلم من خاف سلم، فيلم سمك لبن تمر هندي.

وفي التسعينات زاد عدد مشاركات "سليم" وتألقه في عدد أكبر من الأعمال ومنها، السهرة التلفزيونية أبناء على الطريق، فيلم شحاتين ونبلاء، فيلم أحلام صغيرة، مسلسل ليالي الحب، مسلسل قلب الأسد، واستمر في التألق في أجزاء مسلسل بوجي وطمطم.

كما شارك في الجزء الثاني من مسلسل بوابة الحلواني، فيلم المهاجر، مسلسل أرابيسك: أيام حسن النعماني مع النجم صلاح السعدني، مسلسل هي والعاصفة، مسلسل الوهم والسلاح، مسلسل الخروج من المأزق، مسرحية زمبليطه في المحطة، مسلسل حواء والتفاحة، ومسلسل الأبطال.

كما تألق في مسلسل هوانم جاردن سيتي، مسلسل زيزينيا، مسلسل حلم الجنوبي، مسلسل برئ في ورطة، فيلم المصير، مسلسل المتهم البريء، مسلسل الدوغري 90، مسلسل الحلو ما يكملش، مسلسل سنوات الشقاء والحب، السهرة التلفزيونية دلوعة نابليون، مسلسل أوراق مصرية، مسلسل الجانب الآخر، ومسلسل عاطفة لا تموت.

وقدمت "ماهر" أدوار مميزة في، فيلم شوية عيال، مسلسل خيانة، مسلسل جسر الخطر، مسلسل أم كلثوم مع النجمة صابرين، مسلسل افتح قلبك، وفيلم أسانسير خمس نجوم.

وفي الألفية الجديدة قدم ماهر سليم عدد كبير من الأعمال المتميزة ومنها، فيلم ثقافي، مسلسل أوبرا عايدة، مسلسل السفينة والربان، فيلم جواز بقرار جمهوري، مسلسل النساء قادمون، فيلم للبيس، مسلسل مارينا مارينا، مسلسل سيف اليقين، مسلسل رجل في زمن العولمة، مسلسل بلد المحبوب، ومسلسل البشكار.

كما قدم أدوار مميزة في، مسلسل الإمبراطور، مسلسل الأصدقاء، مسلسل ملفات سرية، مسلسل شمس يوم جديد، مسلسل رجل الأقدار، مسلسل أنوار الحكمة، مسلسل أبيض في أبيض، مسلسل ملح الأرض، فيلم حب البنات، مسلسل المغامرون الخمسة وآلة الزمن في المستقبل، السهرة التلفزيونية الحب القاتل، مسلسل الإمام النسائي، فيلم إسكندرية نيويورك.

ومن أشهر أعمال "ماهر" مسلسل ينابيع العشق، السيت كوم طعمية بالكافيار، فيلم جاي في السريع، مسلسل أنا وهؤلاء، مسلسل المرسى والبحار، مسلسل الظاهر بيبرس، مسلسل مدرسة الكتاكيت، فيلم ما فيش غير كده، مسلسل عفريت القرش، فيلم خيانة مشروعة، فيلم حليم، مسلسل آن الأوان، ومسلسل الإمام المراغي.

كما شارك في فيلم هي فوضى، مسلسل عمارة يعقوبيان، مسلسل شرح في جدار العمر، فيلم حين ميسرة، مسلسل الملك فاروق، فيلم قبلات مسروقة، مسلسل جدار القلب، فيلم الوعد، فيلم المش مهندس حسن، مسلسل الفنار، فيلم الزمهلوية، فيلم الريس عمر بحر، فيلم دكان شحاتة، ومسلسل حدف بحر.

وتألق ماهر سليم في، مسلسل الوتر المشدود، مسلسل تامر وشوقية، مسلسل الأشرار، فيلم كلمني شكرا، مسلسل أهل كايرو، مسلسل الجماعة، مسلسل نونة المأذونة، فيلم كف القمر، فيلم عزازيل، مسلسل دوران شبرا، فيلم الفاجومي، فيلم الشوق، فيلم 18 يوم، فيلم وبعد الطوفان، مسلسل فرقة ناجي عطا الله، مسلسل زي الورد.

ومن أعماله المميزة أيضا، مسلسل رقم مجهول، مسلسل الهروب، مسلسل ونيس والعباد وأحوال البلاد، مسلسل موجة حارة، مسلسل فرح ليلى، مسلسل على كف عفريت، مسلسل ذات، أما آخر أعماله في عام 2021 فهي، فيلم وقفة رجالة، فيلم المحكمة، ومسلسل الحرير المخملي.

أهم الأعمال

  • مسلسل بوجي وطمطم.

  • فيلم المصير.

  • فيلم هي فوضى.

  • مسلسل عوالم خفية.

جميع أخبار