• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حنان حسن سليمان أبو عوف

    • اسم الشهرة

      حنان سليمان

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 أغسطس 1960 (العمر 63 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - معهد السينما

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1979 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

ممثلة رقيقة تمكنت من كسب قلوب الجميع بفضل أدوارها المميزة في التلفزيون والسينما، إنها الفنانة حنان سليمان التي أبدعت في تقديم دور الأم الطيبة في معظم أفلامها، وحققت شهرة كبيرة بفضل هذا الدور، تعرف على مسيرتها الفنية في السطور التالية.

حياة حنان سليمان ونشأتها

حنان حسن سليمان أبو عوف هي ممثلة مصرية ولدت في 22 أغسطس عام 1960 في محافظة القاهرة، وبدأت مسيرتها الفنية في عام 1979 من خلال المسرح.

درست حنان في قسم التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ولم يكن هدفها في البداية احتراف التمثيل، ولكنها قررت الدراسة في المعهد بسبب مجموعها الضعيف في الثانوية العامة للحصول على شهادة، وقد تخرج من المعهد عام 1984.

في أثناء دراستها في المعهد أحبت حنان التمثيل وبدأت مسيرتها الفنية من خلال المسرح عام 1979 حيث شاركت مع الفنان محمد صبحي في مسرحية "الجوكر" بدور عصفورة وحصلت على شهرة بسيطة بسبب هذا الدور، وبعدها توالت عليها الأدوار في التلفزيون والسينما.

على الرغم من أن الفنانة حنان لا تحب التحدث كثيرًا عن حياتها الشخصية، وتحرص على إبعاد حياتها الشخصية عن الإعلام، ولكنها كشفت مؤخرًا عن صورة لابنها الأكبر الفنان يحيى فودة، الذي شارك في عدد من الأعمال منها "تفاحة آدم"، و"كرم الكينج".

ظهرت بعض الأخبار بأن الفنانة حنان هي عمة الفنانة أنغام، ولكنها ظهرت في لقاء تلفزيوني ونفت هذا الأمر تمامًا، حيث أكدت عدم وجود أي صلة قرابة بينها وبين أنغام.

في أثناء جائحة كورونا ظهرت شائعات وفاتها متأثرة بإصابته بفيروس كورونا، ولكن نفى نقيب الممثلين أشرف زكي خبر وفاتها وطمأن جمهورها على صحتها.

نشرت الفنانة حنان صورة نادرة لوالدتها التي رحلت منذ سنوات على حسابها الشخصية على موقع فيسبوك، وعقلت على الصورة، "بنتي وحبيبتي وأمي وست الحبابيب وحشاني وأنت معايا في كل نفس بتنفسه".

مشوارها الفني

بدأت الفنانة حنان سليمان مشوارها الفني من خلال المسرح، حيث شاركت في مسرحية "الجوكر" مع الفنان محمد صبحي وقدمت دور "عصفورة" وكان دورها كوميديًا.

شاركت بعد ذلك في العديد من المسلسلات التلفزيونية منها "مليون في العسل"، و"أيوب البحر"، و"الحب في الخريف"، و"الرحلة 83".

تمكنت حنان من الحصول على أول دور سينمائي لها في فيلم "يا رب ولد" أمام الفنان فريد شوقي عام 1984، ومنذ ذلك الحين بدأ انتشارها على مستوى الأعمال الدرامية.

في العام نفسه شاركت مع الفنان سمير صبري في فيلم "ممنوع للطلبة" بجانب شويكار، وها أبو عوف، ومحمد رضا وأحمد عدوية، وفيلم "اتنين على الطريق" بطولة عادل إمام، وشمس البارودي، وعادل أدهم.

حتى نهاية الثمانينات شاركت في فيلم "انتحار صاحب الشقة"، ومسلسل "زائر من الفضاء"، وفيلم "الحب فوق هضبة الهرم" بطولة أحمد زكي، وفيلم "الجوع" بطولة سعاد حسني، ومسلسل "أزواج لكن غرباء"، و"كسبنا القضية".

شاركت كذلك في فيلم "غابة من الرجال"، و"الهاربات" بطولة إلهام شاهين"، ومسلسل "القضاء في الإسلام".

واصلت حنان سليمان المشاركة في عدد كبير من المسلسلات الدرامية، ولكن لم يكن حظها جيدًا في السينما، إذا اقتصرت أدوارها السينمائية على عدد قليل من الأفلام، ولكنها أبدعت في الدراما.

في التسعينيات شاركت في فيلم "مؤخر صداق"، وفيلم "أرض الأحلام" من بطولة فاتن حمامة، وبعدها شاركت في العديد من المسلسلات منها "رأفت الهجان"، و"مطلوب عروسة"، و"المال والبنون" بدور عواطف.

شاركت أيضًا في مسلسل "امرأة مختلفة"، و"الوتد" بدور سكينة، و"الحاوي"، و"كعب داير"، و"الضوء الشارد"، و"نهار وليل"، و"عاطفة لا تموت"، و"طيور الحب"، و"حكيم روحاني حضرتك"، و"الغروب لا يأتي سرًا"، و"الجذور".

في الألفينيات واصلت عملها في التلفزيون وشارك في عدد كبير من المسلسلات منها "عائلتي"، و"السفينة والربان"، و"سندس وأخواتها"، و"خالف تعرف"، و"البيضاء"، و"همام وبنت السلطان"، و"سيف اليقين"، و"حاتم زمانه"، و"تعلى نحلم ببكرة" بطولة ليلى علوي، وحسين فهمي.

شاركت أيضًا في مسلسلات "الناس في كفر عسكر"، و"سارة"، و"أحلام عادية" من بطولة يسرا، و"وعد البحر"، و"لا أحد ينام في الإسكندرية"، و"أحلام لا تنام"، و"لحظات حرجة"، و"سعيد تعيس جدًا جدًا"، و"حنان وحنين"، و"المحطة أكشن نيوز"، و"العارف بالله الإمام عبد الحليم محمود".

شاركت أيضًا في مسلسلات "نسمة ونصيب"، و"ليالي"، و"جنة ونار"، و"الأدهم"، و"إسماعيل ياسين" وقدم دور والدة إسماعيل يس في المسلسل"، ومسلسل "قصة حب"، و"العتبة الحمرا".

في عام 2011 عادت إلى السينما مجددًا من خلال فيلم "واحد صحيح" من بطولة هاني سلامة، ورانيا يوسف، وياسمين رئيس، وعمرو يوسف، وبسمة، وكندة علوش، ثم شاركت بصوتها في مسلسل الرسوم المتحركة "قصص الحيوان في القرآن".

شاركت أيضًا في مسلسلات "تلك الليلة"، و"الشحرورة"، و"أم الصابرين"، و"المنتقم"، و"موجة حارة"، و"آدم وجميلة"، و"هبة رجل الغراب"، و"دلع البنات"، و"تفاحة آدم" الذي شارك فيه ابنها يحيى أيضًا.

شاركت أيضًا في مسلسلات "الخطيئة"، و"ابن حلال"، و"مولانا العاشق"، و"زواج بالإكراه"، و"دنيا جديدة"، و"حالة عشق"، و"بعد البداية"، و"المطلقات"، و"أريد رجلًا".

شاركت بعد ذلك في الفيلم الكوميدي "عشان خارجين" من بطولة إيمي سمير غانم، وحسن الرداد، وشاركت في المسلسل اللبناني "سمرا" من بطولة أحمد فهمي، ونادين نسيب نجيم، وطوني عيسى.

شاركت في الفيلم القصير "أماتور"، وفيلم "البر التاني"، وفيلم "أسد سيناء"، ومسلسل "ولاد تسعة"، وبعدها شاركت في مسلسلات "لأعلى سعر"، و"ظل الرئيس"، و"طاقة قدر"، و"حكايات بنات"، و"أنا شهيرة أنا الخائن"، و"ممنوع الاقتراب أو التصوير".

في عام 2018 شاركت حنان سليمان في مسلسلات "أبو العروس"، و"كأنه إمبارح"، و"أبواب الشك"، وفي العام التالي شاركت في فيلم "لما بنتولد"، و"قهوة بورصة مصر"، و"قصة حب".

في عام 2019 شاركت في مسلسلات "علامة استفهام"، و"فكرة بمليون جنيه"، و"شبر ميه"، و"زلزال"، و"بحر"، في العالم التالي شاركت في مسلسل "ونسني"، وفيلم "ورقة جمعية"، ومسلسل "نمرة اتنين"، و"خيط حرير"، و"ختم النمر"، و"حب عمري"، و"جمع سالم".

شاركت أيضًا في المسلسل اللبناني "أسود فاتح" من بطولة هيفاء وهبي، وآخر أعمالها الفنية مسلسل "مكتوب عليا"، وفيلم "الباب الأخضر"، ومسلسل "ثمانية".

أهم الأعمال

  • سمرا

  • الجوكر

  • يارب ولد

  • الهاربات

جوائز ومناصب فخرية

  • تكريم من المركز الكاثوليكي المصري

جميع أخبار