• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سليمان بن عبد العزيز الحبيب

    • اسم الشهرة

      سليمان الحبيب

    • الفئة

      رائد أعمال,طبيب

    • اللغة

      اللغة العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      جدة

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة الملك سعود- الكلية الملكية البريطانية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الزوجة

      الجوهرة بن عبد الله الحبيب

    • سنوات النشاط

      1984 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد الطبيب السعودي سليمان الحبيب من أشهر الأطباء في المملكة العربية السعودية، فهو رجل أعمال ومستثمر يملك مجموعة طبية ضخمة، ويتولى رئاسة مجلس إدارتها، وتمكن من تمديد استثماراته إلى دول خليجية أخرى منها البحرين والإمارات العربية المتحدة.

حياة سليمان الحبيب ونشأتها

سليمان بن عبد العزيز الحبيب هو طبيب ورجل أعمال سعودي ولد في مدينة جدة، ودرس المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدارس المدينة المنورة.

درس سليمان الطب البشري في جامعة الملك سعود، وحصل منها على البكالوريوس في الطب، وذلك في عام 1977، ثم تابع دراسته في بريطانيا وتخصص في مجال طب الأطفال، وحصل على شهادة الزمالة من الكلية الملكية البريطانية في طب الأطفال عام 1984.

بعد ذلك حصل الدكتور سليمان على الدبلوم في مجال صحة الأطفال، وعاد إلى المملكة العربية السعودية وعمل كأستاذ مساعد في قسم الأطفال.

تزوج الدكتور سليمان من السيدة الجوهرة بن عبد الله الحبيب التي توفيت في 19 يونيو عام 2010، ولديه العديد من الأبناء والبنات.

مشواره المهني

بدأ الدكتور سليمان الحبيب مشواره المهني في عام 1984 حيث عاد إلى المملكة وعمل كأستاذ مساعد في قسم الأطفال في مستشفى جامعة الملك سعود، وبعدها انتقل ليشغل منصب كبير الأطباء في الجامعة نفسها بداية من عام 1986.

وفي عام 1988 تم تعيينه رئيس قسم الأطفال في مستشفى قوى الأمن، وظل يشغل هذا المنص حتى عام 1991، وعمل كذلك كمستشار لمدة ثلاثة أعوام في وزارة الصحة السعودية، وبعدها اتجه إلى تأسيس مجموعته.

مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية

أسس الدكتور سليمان مجموعته الطبية الخاصة عام 1995 وذلك في منطقة العليا في الرياض، ويعتبر هذا المجمع نواة مجموعته الطبية، وكانت الغاية من هذا المجمع تقديم خدمات طبية حية وشاملة تضمن الجودة والكفاءة ضمن معايير الصحة العالمية.

وفي عام 2007 وبعد نجاح مجموعته الأولى في الرياض قرر الدكتور سليمان افتتاح مركز علاج العقم والمساعدة على الإنجاب، وهو مركز يتميز بكونه من أهم المراجعة الطبية للمراكز المتخصصة في المنطقة، وتخطت نسب النجاح فيه المعدلات المعتمدة عالميًا.

وفي العام نفسه تمكن الدكتور سليمان من افتتاح عيادات العيون والجلدية في مركز العليا بالرياض، وهي مجموعة متخصصة تتميز بتقديم رعاية طبية مميزة في مجال العيون والجلدية.

وبعدها بعام تمكن الدكتور من نقل خبارته الطبية والتجارية من المملكة العربية السعودية إلى الإمارات، حيث افتتح مركزًا طبيًا له في مدينة دبي عام 2008، وكان هذا المركز أول منشأة طبية تشغلها المجموعة خارج المملكة العربية السعودية، وحصل المركز عام 2015 على عدد من الجوائز والاعتمادات العالمية.

وفي العام نفسه افتتح الدكتور سليمان مستشفى متخصص للنساء والولادة، ويوفر المركز خدمات نسائية شاملة ومتكاملة كما يقدم باقة من البرامج الصحية والنوعية للمرأة لضمان تقديم خدمات مميزة وعلى أعلى مستوى.

وفي عام 2009 افتتح الدكتور سليمان مستشفى متخصص باسمه في مدينة القصيم، وتعد هذه المستشفى أو منشأة صحية تحصل على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة لجودة المنشآت الصحية التي تُعرف باسم JCI في المنطقة.

وفي عام 2010 افتتح الدكتور سليمان مستشفى خاصة في منطقة الريان في مدينة الرياض بالمملكة، وتميزت هذه المستشفى بأنها حصلت على ثقة الكثير من نجوم الرياضة العربية والخليجية.

تملك مستشفى الريان وحدة الطب الرياضي، وهي واحدة من العلامات البارزة على تطور مجال الرعاية الصحية للرياطيين، كما يضم المستشفى أكبر قسم للعناية المركزة في القطاع الخاص، ويتم فيها تدخلات جراحية دقيقة منها عمليات القلب والعقم وغيرها.

وفي العام نفسه افتتح مستشفى جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري، وفي هذه المستشفى تُجرى جراحات العظام وزراعة المفاصل والعمود الفقري، ويعد هذا المستشفى من أهم المنشآت الصحية المتخصصة.

وفي عام 2012 تم افتتاح مستشفى في منطقة التخصصي في مدينة الرياض، وقبلها حصلت مجموعته على أعلى معدل لجودة المنشآت الطبية عالميًا وذلك وفق تقويم اللجنة الدولية لجودة منشآت الرعاية الصحية التي تعرف باسم JCI.

وفي العام نفسه انتقلت استثمارات الدكتور سليمان إلى الحرين، حيث افتتح مركزًا طبيًا جامعيًا في مدينة الملك عبد الله بالبحرين، حيث تم توقيع اتفقاية تشغيل وتطوير المركز الطبي الجامعية بين مجموعة دكتور سليمان وجامعة الخلجي العربي عام 2012، وأصبحت هذه الاتفاقية النواة الأولى لمدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الطبية في مملكة البحرين.

وفي عام 2014 افتتح الدكتور سليمان عيادات النساء والولادة والعقم في مستشفى الريان، وهي عبارة عن وحدة متكاملة وشاملة لعلاج العقم وأمراض النساء والولادة في مستشفى الريان في الرياض، وحققت العيادات نجاحات متلاحقة.

كذلك تم افتتاح مختبرات تشخيصية طبية في العام نفسه، وتوفر هذه المختبرات كل الفحوصات المخبرية لكل الفئات العمرية في إطار منظومة عمل شاملة خالية من التدخلات البشرية ووفق نظام فني وتقني الي الجودة.

تضم هذه المختبرات عددًا من الأقسام المتخصصة، وتقدم فحوصات هي الأولى من نوعها في مستشفيات القطاع الخاص، منها مختبر التوافق النسيجي.

وفي عام 2016 افتتح الدكتور سليمان الحبيب الفرع الثالث لمجموعته في مدينة الرياض في منطقة السويدي، وتبلغ المساحة الإجمالية للمستشفى مليون و313 ألف قدم مربع، وتتألف من 11 طابقًا، ويضم المستشفى نحو 300 سرير، و240 عيادة خاصة.

كذلك تم تخصيص حوالي 32 غرفة عزل صحي في المستشفى في مختلف الأقسام، والتي كان لها دورًا هامًا أثناء جائحة كورونا، كما أنها تعد أول منشأ صحية رقمية في المملكة تعتمد على أنظمة إلكترونية متكاملة في جميع مراحل الرعاية الصحية.

وفي عام 2019 افتتح مستشفى في مدينة لخبر تبلغ مساحته مليوني قدم مربع، وسعتها الاستيعابية حوالي 600 سرير، وبها عناية مركز و450 عيادة تغطي كل التخصصات، وهي عبارة عن برجين يتألق كل منهما من 16 طابقًا بارتقاع 63 مترًا وبه مواقف للسيارات تسع 1600 سيارة.

الخطط الاستثمارية القادمة للدكتور سليمان الحبيب

من المقرر أن يتم افتتاح 3 مستشفيات مختلفة في المملكة العربية السعودية، وهم:

  • مستشفى في شمال الرياض على مساحة 43,601م2 مملوكة للمجموعة، وتهدف أن تكون مستشفى متكامل به كل التخصصات وبه 300 عيادة، ويسع 500 سرير.
  • مستشفى جنوب غرب جدة على قطعة أرض مساحتها 30,250م2 وستكون هي الأخرى مستشفى متكاملة بها 245 عيادة، و330 سرير.
  • مستشفى في شمال جدة على قطعة أرض مساحتها 24,128م2 وستتوفر في المستشفى 270 عيادة، و350 سرير.

أهم الأعمال

  • مستشفى سليمان الحبيب في الريان

  • مستشفى سليمان الحبيب في التخصصي

  • مستشفى سليمان الحبيب في العليا

  • مستشفى سليمان الحبيب في دبي

  • مستشفى سليمان الحبيب في البحرين

  • مستشفى سليمان الحبيب في القصيم

  • مستشفى سليمان الحبيب في السويدي

جميع أخبار