RiseUP16.. قمة ريادة الأعمال تنطلق من قلب القاهرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 ديسمبر 2016
RiseUP16.. قمة ريادة الأعمال تنطلق من قلب القاهرة

عندما فكر الخديوي إسماعيل حاكم مصر في إنشاء منطقة "وسط البلد" في قلب القاهرة، أراد لها أن تصبح منبراً عالمياً وقبلة تجذب كافة المهتمين بشؤون التجارة والأعمال، وقد كان لهذه المنطقة العريقة التي ضاهت تألق ورونق المناطق التجارية في العواصم الأوروبية حتى أطلق عليها "باريس الشرق"، أن تجذب كبرى الشركات العالمية التي اختارت من شوارع وسط مدينة القاهرة مقراً لمتاجرها وأعمالها. وانطلاقاً من الماضي وتطلعاً للمستقبل انطلق ملتقى قمة RiseUP الذي بدأ كفكرة وتطور ليصبح الملتقى الأهم للشركات الناشئة وريادة الأعمال في إفريقيا والشرق الأوسط.

على مدى 3 نسخ ماضية ومنذ عام 2013 استطاعت قمة RiseUP أن ترسخ جسور التواصل بين العناصر الأساسية لريادة الأعمال والشركات الناشئة، فقد تمكنت RiseUP من تأكيد دورها كملتقى أساسي يجمع بين رواد الأعمال والخبراء والمستثمرين من جهة وبين المبتكرين الشباب ورواد الأعمال الجدد والراغبين في معرفة كيفيات إنشاء الشركات الجديدة أو محاولة خلق فرص التمويل والاستثمار من جهة أخرى. 

ومع حلول النسخة الرابعة والتي تنطلق من قلب القاهرة في مقر الجامعة الأمريكية في الفترة بين 9 إلى 11 ديسمبر 2016، تمكنت RiseUP من التوسع والتطور في تكوينها وطبيعة أنشطتها من حيث العدد والثراء. فقد أضافت القمة لهذا العام عدد من الشركات الإفريقية إلى جوار الشركات الشرق أوسطية التي حرصت على تمثيل نفسها في القمة على مدى السنوات الثلاث الماضية. كما استطاعت RiseUP أن تجذب أكثر من 200 من خبراء ومستثمري رأس المال الجريء المعروف بمصطلح Venture Capital، وهو ما يتيح فرص ذهبية لأصحاب الأفكار الجديدة والمشروعات الواعدة من الشباب الراغبين في تنفيذ هذه الأفكار والمشاريع من خلال استثمارات جادة.

RiseUP16.. قمة ريادة الأعمال تنطلق من قلب القاهرة

وقد اتخذت قمة RiseUP مفهوم "الدمج" Fusion شعاراً لها لهذا العام كدلالة على المحاور الرئيسية التي تدور حولها أجندة القمة، والمهتمة بدمج عدد من العناصر المؤثرة بفاعلية على ريادة الأعمال، وهي حسب تعبير منظمي القمة: البيزنس، التكنولوجيا والإبداع، ومن هذه العناصر استوحت القمة أركانها الأربعة الأساسية:

1- الإبداع العلمي والتكنولوجي.

2- التكنولوجيا النظيفة.

3- الاقتصاد الإبداعي.

3- التكنولوجيا المالية.

RiseUP16.. قمة ريادة الأعمال تنطلق من قلب القاهرة

وحول هذه المحاور الأربعة تدور أنشطة القمة، والتي تتنوع بين اللقاءات المباشرة بين رواد الأعمال والمستثمرين وشباب المبتكرين وأصحاب المشروعات الناشئة، وورش العمل التي تغطي أغلب المجالات المعرفية المتعلقة بالاقتصاد وريادة الأعمال، والندوات المنتشرة في أرجاء القمة والتي يتحدث فيها مؤسسي الشركات الكبرى وخبراء ريادة الأعمال عن تجاربهم.

إضافة إلى هذه الأنشطة، وفي وسط حرم الجامعة الأمريكية مقر القمة، يقع رواق الشركات الناشئة، وهو رواق يجمع عدد من الشركات الناشئة المشاركة في القمة، والتي تستعرض طبيعتها وأفكارها ورؤيتها لمستقبلها من ناحية ولمستقبل الاستثمار وريادة الأعمال في مصر من جهة أخرى.

RiseUP16.. قمة ريادة الأعمال تنطلق من قلب القاهرة

ولا تخلو القمة من الأنشطة العملية التي ينخرط فيها رواد القمة من الشباب أصحاب الابتكارات والأفكار الإبداعية، ولهذا القطاع من RiseUP سنفرد مقالاً منفصلاً ومفصلاً.

ويشارك في قمة RiseUP لهذا العام 240 متحدث، و127 مستثمر و90 عارض، بالإضافة إلى 1199 من رواد الأعمال، وحضور عام بلغ 4366 شخص، كل هذا برعاية 22 راعي وشراكة 110 شريك.

في المقالات القادمة يقدم لكم موقع القيادي تغطية شاملة للقمة الأهم في الشرق الأوسط وإفريقيا للشركات الناشئة وريادة الأعمال RiseUP16، وسننقل لكم العديد من قصص نجاح الشركات الناشئة المشاركة في المؤتمر، تابعونا على موقع القيادي وعلى صفحة القيادي على موقع فيسبوك لمزيد من الأخبار والتغطيات المتميزة لقمة RiseUP16.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة