الأخطاء الأربعة الواجب تفاديها في ريادة الأعمال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 أكتوبر 2016
الأخطاء الأربعة الواجب تفاديها في ريادة الأعمال

لا يمكن لرواد الأعمال الجدد تفادي كافة أنواع الاخطاء الممكنة المقترنة بريادة الأعمال الناشئة والجديدة. وحتى مع الحرص الشديد وتوخي الحذر، فإن الرغبة في تحقيق النجاح هي ذاتها ما قد يدفع رواد الأعمال للوقوع في الأخطاء دون قصد.

ولكن يجب ألا يحمل رواد الأعمال نفسهم ضغوط لا يتحملها الخطأ الذي يرتكبونه أو يقعوا فيه، فالخطأ أمر طبيعي، والفشل ماهو إلا مقدمة للنجاح. ولكن الفيصل في هذا الامر هو أن يتعلم رواد الأعمال من الأخطاء وأن يحاولون تطويعها من أجل تخطي العقبات والوصول للنجاح المطلوب.

وفي هذا الشأن نتعرف على الأخطاء الأربعة الأكثر شيوعاً بين رواد الأعمال الناشئة، كما يراها الرئيس التنفيذي لشركة "بروتوتايب، ألكسندر روسر. وكما نشرها موقع "فوربس" العالمي المتخصص.

1- تولي مسؤولية كل شئ بنفسك.

لا تتوقع أنه يإمكانك القيام بكل مهام العمل بنفسك، ولا تظن أنه يمكنك السيطرة على كل شئ دون الحاجة للمساعدة. ولكن تكمن الصعوبة أيضاً في كيفية إسناد المهام للآخرين، لذا عليك أن تشرح لفريقك طبيعة هذه المهام قبل إسنادها إليهم.

2- عدم القدرة على التواصل.

التعامل مع أعضاء فريقك أولى وأهم من التعامل مع منتجك أو خدمتك، فهم في النهاية الوسيلة الرئيسية لإنتاج هذا المنتج ولإخراج هذه الخدمة. يجب أن تهتم بالمشاكل التي يعاني منها فريقك، وعليك قضاء الوقت معهم قدر المستطاع والتقرب منهم في كل فرصة متاحة حتى على المستوى الشخصي.

3- التسرع.

أي عمل تجاري يمر بمراحل انتقالية عدة بين لتطور والنضج، ومع كل مرحلة تختلف التحديات التي تواجهها شركتك. وخلال كافة هذه المراحل يجب ألا تتسرع في تخطي المراحل من أجل نمو عملك بمعدلات غير طبيعية.

4- سوء التعامل مع المال.

يمكن أن يؤثر مشروع واحد سئ أو عميل واد غير راض على 10 عملاء أو مشاريع أخرى جيدة. لذا لا تقع في خطأ المشاركة في مشاريع أو التعامل مع عملاء غير مضمون نجاح التعامل معهم، فقط من أجل المال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة