ما هو الفرق بين إدارة الأعمال وريادة الأعمال؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 فبراير 2024 آخر تحديث: الجمعة، 02 فبراير 2024
ما هو الفرق بين إدارة الأعمال وريادة الأعمال؟

ما هو الفرق بين ادارة الاعمال وريادة الاعمال؟ تتعدد الاختلافات بين الطرفين المذكورين، لكن البعض يظن أنهما شيء واحد، لكن على العكس قد يسير أحدهما في مسلك مضاد للآخر أو يتبنى أفكارا مختلفة، ويمكنك التعرف على الفرق بينهما من خلال المقارنة التي سنعقدها.

ما هو الفرق بين إدارة الأعمال وريادة الأعمال؟

التعريف

أولا إدارة الأعمال:

تعرف إدارة الأعمال بالأعمال التي تتم داخل المؤسسة من أجل تطويرها، وتكون على يد الخبراء في هذا المجال، وينتج عملهم عن دراسة هذا الجانب في الجامعة من أجل أداء أفضل.

 تقدم خدمات إدارة الأعمال إلى الشركات الخاصة والمؤسسات التي لا تهدف إلى الربح، وذلك مهما كان المجال الذي تعمل به الشركة، كما تلتزم إدارة الأعمال ببعض النقاط وهي:

التخطيط: تلعب الدور الأساسي في وضع الخطة التطويرية للعمل في المنشأة.

التنظيم: يتم تقسيم العمل وتوزيعه على الأفراد وفقا لخبرة كل شخص ومجال عمله.

الرقابة: تمثل الجهة الرقابية على الأعمال التطويرية وذلك لضمان تحقيق الهدف المنشود.

التوجيه: تدير شؤون العاملين من جهة التحفيز والتوجيه حتى يسير العمل بالشكل المناسب.

ثانيا ريادة الأعمال:

تعتبر ريادة الأعمال شبيهة إلى حد ما بإدارتها، ولكنها تستهدف عملية التطوير لمشروع جديد أو ما زال في بداياته، فيضع الأفكار الجديدة، ويسعى إلى ابتكار الأفكار التالية لتوسيع مدى الفكرة الأساسية ومنحها النجاح المناسب.

يعمل رواد الأعمال أيضا على استخدام كافة الموارد المتاحة من أجل النجاح مثل بناء فريق منذ البداية واستخدام الموارد والتسويق ثم تحقيق الأرباح.

من أهم خصائص ريادة الأعمال:

التفكير الإبداعي: عن طريق تبني الأفكار الحديثة وتحويلها إلى سلع وخدمات من الممكن الاستفادة منها لاحقًا.

التحدي: حيث يجب أن تتضمن بعض من المغامرة للتقدم نحو النجاح.

التمويل: من أهم خصائص ريادة الأعمال لأنه من أساسيات المشروع الذي يتم العمل عليه.

التسويق: ومن خلاله تتم عمليات البيع والتواصل مع العملاء.

الهدف الرئيسي

هدف إدارة الأعمال:

  • تستهدف إدارة الأعمال الوصول بالمؤسسة التي تعمل عليها إلى الاستقرار وتنمية الكفاءات العاملة بها للوصول إلى الربح محل الهدف.
  • كما تركز على التطوير من الأشغال الحالية ورفع معدل الإنتاج مع التقليل من الميزانية إن أمكن ذلك، ثم السعي للوصول إلى أي أهداف جديدة.
  • تضع إدارة الأعمال النظم الثابتة للالتزام بها والعمل عليها.

هدف ريادة الأعمال:

تستهدف ريادة الأعمال السوق الحالي، وتعمل على التطوير خلاله عن طريق استغلال الفرص الجديدة وخلقها إن لم توجد، مع الحفاظ على مستوى الاستدامة.

خلال العمل على ريادة الأعمال سيكون عليك تقديم أفكارا مبتكرة لا توجد على الساحة، مع الوصول بها إلى حيز التنفيذ من خلال التخطيط الجيد والتنفيذ.

من أهم الأمثلة في ريادة الأعمال، رجال الأعمال وأصحاب الشركات الصاعدة.

الابتكار والمخاطر

تعمل إدارة الأعمال على عدم الخوض في المخاطر بل تبتعد عنها قدر الإمكان، وذلك بسبب استقرار الشركة واتضاح أهدافها، وعدم الحاجة للإقدام على تنفيذ أي مغامرة.

أما ريادة الأعمال فترتبط بشكل وثيق بالمخاطرة، ففي الأصل تنشأ ريادة الأعمال على شكل فكرة جديدة قد تشكل المخاطرة في ذاتها، ولذلك على رجل الأعمال وضع الخطة المحددة والتنظيم لتنفيذها مع خوض المخاطر والصعاب دون خوف لتحقيق نجاح منفرد.

العمليات والتنظيم

إدارة الأعمال: يسير نظام العمليات داخل إدارة الأعمال على وتيرة ثابتة، ويعمل على زيادة الخبرات والكفاءات العاملة لضمان عمل ذي إنتاجية مستمرة بمستوى مرتفع، فكل فرد في المؤسسة يعرف مهنته وما عليه القيام به.

ريادة الأعمال: تترك ريادة الأعمال الطريق مفتوحا وممهدا أمام إطلاق الأفكار المتميز والاستفادة منها، لذلك قد يكون العمل غير منظم بشكل روتيني داخل تلك المؤسسات الحديثة.

تأثير السوق

إدارة الأعمال: تسعى دائما إلى منح السوق ما يحتاجه، وذلك من خلال الوقوف على طلبات العملاء واقتراحاتهم، ثم تلبية السلع أو المنتجات الخاصة بهم، مما يزيد من التنافس في الأسواق.

ريادة الأعمال: لا تعتمد بشكل مباشر على ما يحتاجه السوق، ولكنها تسعى إلى إيجاد مكان لمنتجاتها بين المنتجات الأخرى في السوق، وجعل العميل يبحث عنه وإن لم يكن يعرفه من قبل.

النطاق الزمني

إدارة الأعمال: تعمل إدارة الأعمال على المنتجات التي تدر الربح على الفور، فلا تنتظر وقتًا طويلًا للوصول إلى الربح، وذلك كي تضع الأرباح مضافًا إلى رأس المال مما يضاعف من مكسبها الفوري، ويظل في استمرارية.

ريادة الأعمال: تتميز بالصبر للوصول إلى الأهداف البعيدة من خلال الاستثمار في الأشياء التي تدر الربح، ولكن بعد عدة خطوات ومراحل قد تستمر لسنوات.

تطوير المهارات

مهارات إدارة الأعمال:

ترى إدارة الأعمال مهمتها في تطوير الشركة، لذلك يجب أن تكون هناك خطة لتطوير العاملين كذلك، لكنها تطلب منهم التطور على الجانب الوظيفي إلى جانب كيفية الالتزام بالنظام العام.

مهارات ريادة الأعمال:

تعتمد على تنمية الحس الابتكاري لدى العاملين من خلال حثهم على التعلم في كافة المجالات وكيفية التعامل مع الضغوطات وتخطي المصاعب التي تقابلهم خلال العمل إلى جانب عدم الاستسلام.

القيادة

تعمل إدارة الأعمال على قيادة العمل بشكل أشبه بالروتين للأعمال المكتبية، أما ريادة الأعمال فتركز على الفكر المبتكر، من وضع الخطط والتسويق بأساليب حديثة مع اكتساب مهارات التفاوض والتحكم في الوقت والتواصل مع العملاء.

المسؤولية الاجتماعية

تقدم إدارة الأعمال التزاماتها نحو المجتمع من خلال ما تطلبه مصلحة المؤسسة وعلى نطاق ضيق، على عكس ريادة الأعمال التي تضع المجتمع في الحسبان مثل العمل على الموارد المستدامة.

النجاح والفشل

إدارة الأعمال: تهدف المؤسسات إلى الوصول إلى الاستقرار ماليًا، وتعتبر ذلك دليلًا على التقدم والعمل الصحيح.

ريادة الأعمال: تعمل الشركات على تضمين التجارب الفاشلة ضمن نطاق التعلم، والتي يمكن أن تكون سببا في نجاح آخر في المستقبل.

الشركاء والشبكات

وفقا إلى إدارة الأعمال يتم اختيار شركاء العمل حسب المعتاد، ولا يتم الالتفات إلى الشركاء الجدد، أما ريادة الأعمال فيجب عن طريقها التعاون مع العديد من الشركاء سواء في نفس المجال أو مجال آخر على أن يكون الهدف الأساسي الحصول على تمويل لأفكار مستحدثة.

تعرفنا على ما هو الفرق بين إدارة الأعمال وريادة الاعمال، وكل ما يخص الطرفين من معاملات وأهداف حيث يخلط البعض بينهما.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة