«Bay View».. أول حرم لشركة غوغل بتصميم مرن للعاملين

يستخدم الحرم الجديد الألواح الشمسية ومزارع الرياح القريبة لتشغيله بنسبة 90% من الوقت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2022
«Bay View».. أول حرم لشركة غوغل بتصميم مرن للعاملين

تفتتح شركة غوغل هذا الأسبوع أحدث حرم لها في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، حيث يهدف المسؤولون التنفيذيون إلى جعل الحرم مكاناً يشعر فيه الموظفون في قسم الإعلانات بالشركة براحة أكبر في العودة إلى المكتب لعقود قادمة.

الحرم يضم 4 آلاف موظف على مساحة 42 فداناً

يقع الحرم الجامعي الذي يطلق عليه اسم «Bay View» بجوار مركز أبحاث آميس التابع لوكالة ناسا في ماونت فيو. وسيضم المكان الجديد 4 آلاف موظف يعملون على منتجات إعلاناتها بقيادة جيري ديشلر نائب رئيس غوغل للإعلانات. ويضم مبنيين للمكاتب ومركز مناسبات يتسع لـ 1000 شخص و240 وحدة فندقية مؤقتة للموظفين في المدينة لفترات قصيرة.

«Bay View».. أول حرم لشركة غوغل بتصميم مرن للعاملين

تجني غوغل معظم أموالها من الإعلانات، لكن لديها موظفين منتشرين في جميع أنحاء العالم. أعلنت الشركة عن 54.66 مليار دولار في عائدات الإعلانات للربع الأول، بزيادة من 44.68 مليار دولار في العام السابق.

كما يعد هذا المكان أول حرم مطور للشركة، فحسبما أوضح متحدث باسم غوغل أن حرم غوغل الأخرى عبارة عن مبانٍ موجودة مسبقاً تم تعديلها من قبل الشركة، وفقاً لما جاء بموقع سي إن بي سي.

لم يكشف التنفيذيون والمتحدثون الرسميون عن التكلفة المالية لأحدث حرم جامعي. ومع ذلك، فهو واحد من 20 مشروعاً رئيسياً ستتلقى استثمارات هذا العام لتصل قيمتها إلى ما يقرب من 10 مليارات دولار.

تركيز إضافي على المرونة

يأتي افتتاح الحرم الجديد في الوقت الذي تعيد فيه الشركة بحذر غالبية موظفيها إلى المكاتب بعد عامين من العمل عن بُعد خلال وباء كورونا. حيث تواجه الشركات ضغوطاً لاستيعاب مرونة العمال خلال أحد أسواق المواهب الأكثر ضيقاً حتى الآن.

يقول ديفيد رادكليف، نائب رئيس غوغل لشؤون الخدمات العقارية، إن قبل بداية رسم المشروع على لوحة بيضاء كان هناك مجموعة من الأسئلة يجب أن تكون إجابتها عبر الرسم، لكن السؤال الذي كان الأهم والأبرز وأبسطهم هو كيف سيبدو العمل خلال العقود التالية وحتى 100 عام؟

«Bay View».. أول حرم لشركة غوغل بتصميم مرن للعاملين

وأوضح رادكليف: «لذا، سأكون صادقاً، النتيجة التي توصلنا إليها كانت ليس لدينا أي فكرة. ولكن ما عرفناه هو أنه يعني أنه كان علينا أن نكون أكثر تركيزاً على المرونة. كان يجب أن يكون هذا المبنى قادراً على تغيير نفسه على مدار حياته من أجل الاستجابة للطلبات التي تفرضها الشركة».

قال رادكليف إن جزءً من هذا التخطيط شمل محاسبة الموظفين الذين يأتون إلى المكتب بشكل متقطع مثل بضعة أيام أو أقل. يحتوي الحرم على مساحات غير رسمية وفندق في الموقع ومساحات مختلفة لفرق عمل تتكون من ستة إلى عشرة أشخاص للعمل، كذلك يحتوي على مكاتب معيارية ومساحات مفتوحة ومساحات مغلقة ومساحات شفافة.

ومن ناحيتها، قالت ميشيل كوفمان، مديرة البحث والتطوير في خدمات العقارات: «يعود الكثير من ذلك إلى امتلاك هذه القدرة على الانتقال بين حالات التركيز في العمل وحالات العمل التعاونية، كيف نبني لمستقبل مجهول؟».

«Bay View».. أول حرم لشركة غوغل بتصميم مرن للعاملين

قال المسؤولون التنفيذيون إنهم يعتقدون أن التصميم الحالي هو «مثال على المرونة»، حيث يمكن أن يكون لديى الشركة آلاف الأشخاص الذين يشعرون بالتواصل وما زالوا يشعرون بالحميمية في مكان واحد.

تصميم حرم غوغل الجديد

تم تصميم الميزات الأخرى لجعل العمال يشعرون وكأنهم في الهواء الطلق مع ضوء طبيعي وسقوف عالية مثقبة. يحتوي الحرم على أكشاك للخصوصية ومساحات عمل على شكل خيمة.

كما الأفنية تقع بين المباني والمكاتب، وتحيط بها الأشجار والخشب الطبيعي لإعطاء وهم «المشي في حديقة»، بالإضافة إلى ميزات تخطط الشركة لإدراجها في العديد من مواقع الحرم الجامعي الأخرى لأنها «تساعد العقل على التعافي قليلاً».

«Bay View».. أول حرم لشركة غوغل بتصميم مرن للعاملين

قال المسؤولون التنفيذيون إن سقف المباني مبطّن بألواح شمسية مصممة خصيصاً بزاوية لزيادة جمع مياه الأمطار والضوء الداخل إلى المبنى. كما أن هناك جزءً من التصميم لتحقيق المرونة يعني أن التصميم لا يتوقف عند فتح المبنى، بل سيتم تعديله خلال الأشهر والسنوات.

ويستخدم الحرم نظام التهوية الهواء الخارجي بنسبة 100%، كما قالت الشركة: «للوفاء بالتزامنا بالعمل كل ساعة من كل يوم باستخدام طاقة خالية من الكربون بحلول عام 2030، أعطينا الأولوية للطاقة المتجددة وتعظيم الإمكانات الشمسية لمبانينا. ستعمل أسقف ذات الألواح الشمسية الأولى من نوعها ومزارع الرياح القريبة على تشغيلها باستخدام طاقة خالية من الكربون بنسبة 90% من الوقت».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة