الحموضة وحرقة المعدة.. إليك أسبابها وطرق علاجها

تعرّف هنا على أسباب حدوث الحموضة وحرقة المعدة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يوليو 2022
الحموضة وحرقة المعدة.. إليك أسبابها وطرق علاجها

يُقصد بالحموضة الارتجاع الحمضي وهو ما يحدث عندما يتدفق بعض المحتوى الحمضي في المعدة إلى المريء. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الحموضة ما هي وما أسبابها وكيفية علاجها.

ما هي الحموضة؟

الحموضة المعوية هي الشعور بالحرقان الذي يشعر به الشخص عند إصابته بالارتجاع الحمضي. سيشعر الشخص بها خلف منطقة عظام الصدر. تميل الحموضة إلى أن تزداد سوءًا عند الاستلقاء أو الانحناء. يمكن أن تستمر لعدة ساعات وغالبًا ما تتفاقم بعد تناول الطعام. قد ينتقل ألم الحموضة نحو الرقبة والحلق. يمكن أن تصل سوائل المعدة إلى مؤخرة الحلق في بعض الحالات، مما ينتج عنه طعم مر أو حامض.

قد يعني الارتجاع الحمضي المتكرر أن الشخص مصاب بالارتجاع المعدي المريئي. مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) هو شكل أكثر خطورة من ارتجاع المريء. سيقوم الأطباء بتشخيص ارتجاع المريء عندما يتحول ارتداد الحمض إلى شكوى متكررة للفرد، وعادة ما يكون ذلك أكثر من مرتين في الأسبوع لعدة أسابيع في كل مرة.

يعتبر ارتجاع المريء أكثر شيوعًا في الدول الغربية، حيث يؤثر على ما يقدر بنحو 20 ٪ من السكان في هذه المناطق. يعاني حوالي 20 ٪ من الأمريكيين أيضًا من ارتجاع المريء، وهو أكثر حالات الجهاز الهضمي المعوية شيوعًا التي يتم تشخيصها في العيادات الخارجية.

أسباب الحموضة

لماذا يحدث ارتجاع المريء؟ تحتوي المعدة على حمض الهيدروكلوريك، وهو حمض قوي يساعد على تكسير الطعام والحماية من مسببات الأمراض مثل البكتيريا. تم تكييف بطانة المعدة خصيصًا لحمايتها من هذا الحمض القوي، لكن المريء غير محمي.

عادةً ما تعمل حلقة العضلة، وهي العضلة العاصرة المعوية، كصمام يسمح بدخول الطعام إلى المعدة ولكن لا يعود إلى المريء. عندما يفشل هذا الصمام في تنفيذ مهمته، يرتد محتوى المعدة مرة أخرى إلى المريء. هذا الأمر هو ما يُسبب الحموضة. سيشعر الشخص بإحساس حارق في المريء مع ارتفاع الحمض. هذه هي الحموضة المعوية.

يمكن أن يؤثر ارتداد الحمض على الأشخاص من جميع الأعمار، أحيانًا لأسباب غير معروفة. قد يحدث بسبب عوامل مُتعلقة بنمط الحياة، وقد تكون هذه العوامل هي أسباب لا يمكن منعها دائمًا. تتضمن عوامل الخطر للإصابة بارتجاع الحمض أو ارتجاع المريء ما يلي:

البدانة، التدخين سواء أكان نشط أو سلبي، مستويات منخفضة من التمارين البدنية، تناول بعض الأدوية بما في ذلك أدوية الربو وحاصرات قنوات الكالسيوم ومضادات الهيستامين ومسكنات الألم والمهدئات ومضادات الاكتئاب، الحمل.

أيضًا، تشمل العادات الغذائية التي تم ربطها بالارتجاع الحمضي ما يلي:

الإكثار من تناول مادة الكافيين، تناول الأطعمة الدسمة، تناول الطعام الحار، تناول الطماطم وصلصات الطماطم، البصل والثوم، تناول وجبات كبيرة، الاستلقاء في غضون 2-3 ساعات من تناول الوجبة، تناول الشوكولاتة والمشروبات الغازية والعصائر الحمضية.

طرق علاج الحموضة

يمكن أن تساعد التغييرات البسيطة في نمط الحياة في وقف أو تقليل حرقة المعدة. مما يُمكنك فعله ما يلي:

  • تناول وجبات أصغر وأكثر تواترا من الطعام.
  • ارفع أحد طرفي سريرك من 10 إلى 20 سم عن طريق وضع شيء تحت سريرك أو مرتبتك، يجب أن يكون صدرك ورأسك فوق مستوى خصرك، حتى لا ينتقل حمض المعدة إلى حلقك.
  • حاول إنقاص الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن.
  • حاول أن تجد طرقًا للاسترخاء.
  • لا تتناول طعامًا أو شرابًا يثير أعراضك.
  • لا تأكل في غضون 3 أو 4 ساعات قبل النوم.
  • لا ترتدي ملابس ضيقة حول خصرك.
  •  حاول البدء في خطة للتوقف عن التدخين.
  • لا تتناول أي دواء دون الحصول على وصفة طبية والتحدث إلى الطبيب أولاً. يمكن للصيدلي أن يساعد في علاج حرقة المعدة والارتجاع الحمضي، تحدث إلى الصيدلي للحصول على المشورة إذا استمرت الحموضة في المعدة. يمكنهم التوصية بأدوية تسمى مضادات الحموضة التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض. سيكون من الأفضل تناول هذه الأدوية مع الطعام أو بعد الأكل بفترة وجيزة، لأن هذا هو الوقت الذي تزداد احتمالية إصابتك فيه بالحموضة. قد تعمل أيضًا لفترة أطول إذا تم تناولها مع الطعام.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة