تضخم البروستاتا..إليك الأسباب وطرق العلاج

تعرّف على أعراض تضخم البروستاتا وكيفية علاجها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 يوليو 2022
تضخم البروستاتا..إليك الأسباب وطرق العلاج

البروستاتا هي غدة عضلية صغيرة في الجهاز التناسلي الذكري. تحيط البروستاتا بمجرى البول وتنتج معظم السائل في السائل المنوي. يساعد العمل العضلي للبروستاتا على دفع السائل المنوي عبر القضيب أثناء الذروة الجنسية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على المقصود بتضخم البروستاتا وأسبابها وطرق علاجها.

ما هو تضخم البروستاتا؟

في كثير من الرجال، يمكن أن تتضخم البروستاتا. يؤدي هذا الأمر في بعض الأحيان إلى ظهور أعراض، ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي إلى حدوث مضاعفات. ومع ذلك، هناك علاجات.

يُسمى تضخم البروستاتا تضخم البروستاتا الحميد (BPH). يحدث عندما تبدأ خلايا غدة البروستاتا في التكاثر. تتسبب هذه الخلايا الإضافية في تضخم غدة البروستاتا، مما يضغط على مجرى البول ويحد من تدفق البول. يختلف تضخم البروستاتا الحميد عن سرطان البروستاتا ولا يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. ومع ذلك، يمكن أن يسبب أعراضًا يمكن أن تؤثر على نوعية حياتك.

تضخم البروستاتا الحميد هو أمر شائع عند الرجال فوق سن الخمسين. يُمكنك أن تفعل الكثير للاعتناء بنفسك وإعطاء جسمك ما يحتاجه. ومع ذلك، مع تقدمك في العمر، يتغير جسمك بطرق لا يمكنك التحكم بها دائمًا. بالنسبة لمعظم الرجال، تتمثل إحدى هذه التغييرات في زيادة حجم البروستاتا. هذا الأمر هو جزء طبيعي من الشيخوخة.

أسباب تضخم البروستاتا

يُعتبر تضخم البروستاتا الحميد حالة طبيعية للشيخوخة. على الرغم من أن السبب الدقيق غير معروف، فإن التغيرات في الهرمونات الجنسية الذكرية التي تأتي مع الشيخوخة قد تكون عاملاً.

كذلك، قد يؤدي أي تاريخ عائلي من مشاكل البروستاتا أو أي تشوهات في الخصيتين إلى زيادة خطر الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد. الرجال الذين أزيلت خصيتاهم في سن مبكرة لا يصابون بتضخم البروستاتا الحميد.

أعراض تضخم البروستاتا

غالبًا ما تكون أعراض تضخم البروستاتا الحميد خفيفة جدًا في البداية، ولكنها تصبح أكثر خطورة إذا لم يتم علاجها. تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

إفراغ المثانة غير الكامل، التبول الليلي المتكرر وهو يعني الحاجة إلى التبول مرتين أو أكثر في الليلة، تقطر في نهاية مجرى البول، سلس البول أو تسرب البول، اجهاد عند التبول، مجرى بول ضعيف، رغبة مفاجئة وشديدة في التبول، تباطؤ أو تأخر مجرى البول، تبول مؤلم، دم في البول.

يجب التحدث مع طبيبك إذا كانت لديك أي من هذه الأعراض. يمكن علاجها، ويمكن أن يساعد علاجها في كثير من الأحيان في منع حدوث مضاعفات.

علاج تضخم البروستاتا

الخطوة الأولى في تحديد علاج تضخم البروستاتا تتمثل في تشخيص تضخم البروستاتا. عند فحصك بحثًا عن تضخم البروستاتا الحميد، سيبدأ طبيبك عادةً بإجراء فحص بدني ويسألك عن تاريخك الطبي. يتضمن الفحص البدني فحصًا للمستقيم يسمح للطبيب بتقدير حجم وشكل البروستاتا. يمكن أن تشمل الاختبارات الأخرى: تحليل البول والذي يتم خلاله فحص البول بحثًا عن الدم والبكتيريا، اختبار ديناميكا البول تمتلئ المثانة بالسائل عبر قسطرة لقياس ضغط المثانة أثناء التبول، اختبار مستضد البروستات النوعي يتحقق فحص الدم هذا من سرطان البروستاتا، بقايا ما بعد الفراغ هذا الاختبار يختبر كمية البول المتبقية في مثانتك بعد التبول، تنظير المثانة هذا هو فحص مجرى البول والمثانة باستخدام منظار ضوئي صغير يتم إدخاله في مجرى البول.

يمكن أن يبدأ علاج تضخم البروستاتا الحميد بالرعاية الذاتية وتعديلات نمط الحياة. إذا لم تهدأ الأعراض، فقد يوصى باستخدام الأدوية أو الجراحة. سيؤثر عمرك وصحتك العامة أيضًا على العلاج الموصوف.

يمكن أن يشمل العلاج الطبيعي إجراءات محددة أو تغييرات في نمط الحياة يمكنك إجراؤها للمساعدة في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد. وتشمل:

  • التبول بمجرد أن تشعر بالحاجة.
  • الذهاب إلى الحمام للتبول حتى عندما لا تشعر بالرغبة في التبول.
  • تجنب مزيلات الاحتقان أو مضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يمكن أن تجعل من الصعب إفراغ المثانة.
  • تجنب الكحوليات والكافيين خاصة في الساعات التي تلي العشاء.
  • تقليل مستوى التوتر لديك  حيث أن العصبية يمكن أن تزيد من تكرار التبول.
  • ممارسة الرياضة بانتظام لأن عدم ممارسة الرياضة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض.
  • تعلم وممارسة تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض.
  • الحفاظ على الدفء الجسم لأن البرودة يمكن أن تزيد الأعراض سوءًا.

عندما لا تكون التغييرات في نمط الحياة كافية للتخفيف من الأعراض، فقد يوصي طبيبك بالأدوية. هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تساعد في علاج أعراض تضخم البروستاتا الحميد، تشمل هذه الأدوية: حاصرات Alpha-1، أدوية خفض الهرمونات، المضادات الحيوية. إذا كنت ترغب في تجربة أي من هذه العلاجات، فتحدث إلى طبيبك أولاً. يمكن أن تتفاعل بعض العلاجات العشبية مع الأدوية الموصوفة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة