العين الوردية.. أسبابها وطرق علاجها

تعرّف على مجموعة الأسباب الرئيسية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالعين الوردية

  • تاريخ النشر: السبت، 10 سبتمبر 2022
العين الوردية.. أسبابها وطرق علاجها

تتحول العين إلى اللون الوردي نتيجة حدوث التهاب في الملتحمة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على أسباب حدوث العين الوردية وطرق علاجها.

ما هي العين الوردية؟

تُعرّف العين الوردية طبيًا باسم التهاب الملتحمة، حيث تتحول العين إلى اللون الوردي نتيجة حدوث التهاب في الملتحمة. الملتحمة عبارة عن نسيج رقيق شفاف يقع فوق الجزء الأبيض من العين ويبطن الجفن من الداخل. يساعد هذا النسيج في الحفاظ على رطوبة الجفن ومقلة العين.

قد يُصاب الأطفال كثيرًا بالتهاب الملتحمة، وهو يمكن أن يكون شديد العدوى، ينتشر بسرعة في المدارس ومراكز الرعاية النهارية، ولكنه نادرًا ما يكون خطيرًا. من غير المحتمل أن يضر التهاب الملتحمة بالبصر، خاصة إذا تم علاجه بسرعة.

عندما تحرص على منع انتشار التهاب الملتحمة وتفعل كل الأشياء التي يوصي بها طبيبك، تزول العين الوردية بدون مشاكل طويلة الأجل.

أسباب العين الوردية

يحدث اللون الوردي أو المحمر للعين الوردية عندما تلتهب الأوعية الدموية في الغشاء الذي يغطي العين. تشمل أسباب حدوث هذا الالتهاب ما يلي:

  • الفيروسات: الفيروسات هي السبب الأكثر شيوعًا لحدوث العين الوردية. تعد فيروسات نزلات البرد من بين الفيروسات التي يمكن أن تسبب العين الوردية.
  • البكتيريا: تشمل الأنواع الشائعة من البكتيريا التي تسبب التهاب الملتحمة الجرثومي المكورات العنقودية الذهبية والمستدمية النزلية والعقدية.
  • مسببات الحساسية: يشمل هذا تغيرات الفصول وحبوب اللقاح أو المواد الأخرى التي تسبب الحساسية.
  • المواد المهيجة: تشمل الشامبو ومستحضرات التجميل والعدسات اللاصقة والأوساخ والدخان وكلور حمامات السباحة.
  • انسداد أو فتح القنوات الدمعية بشكل غير كامل عند الأطفال.
  • ظروف المناعة الذاتية: وتشمل الأمراض التي تتسبب في الإفراط في رد فعل الجهاز المناعي.

طرق علاج العين الوردية

هناك أوقات يكون فيها من المهم طلب الرعاية الطبية لالتهاب الملتحمة. ومع ذلك، قد لا يكون هذا ضروريًا دائمًا. للمساعدة في تخفيف بعض الالتهابات والجفاف الناجم عن التهاب الملتحمة، يمكنك استخدام الكمادات الباردة والدموع الاصطناعية، والتي يمكنك شراؤها بدون وصفة طبية.

يجب أيضًا التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة حتى يخبرك طبيب العيون أنه يُمكنك ارتدائها مرة أخرى أو حتى تختفي أعراض العين الوردية.

يجب أن تحصل على استشارة طبيب إذا كنت تعاني من التهاب الملتحمة مع أي مما يلي: ألم في العين، الحساسية للضوء أو عدم وضوح الرؤية التي لا تتحسن عند مسح التصريف من العين، احمرار شديد في العين، الأعراض التي تزداد سوءًا أو لا تتحسن. أيضًا، يجب أن يفحص الطبيب حديثي الولادة الذين يعانون من أعراض التهاب الملتحمة على الفور.

معظم حالات التهاب الملتحمة الفيروسي خفيفة، عادة ما تختفي العدوى في غضون 7 إلى 14 يومًا دون علاج ودون أي عواقب طويلة المدى. لكن، في بعض الحالات، قد يستغرق التهاب الملتحمة الفيروسي من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع أو أكثر للتخلص منه. يمكن للطبيب، في هذه الحالة، أن يصف الأدوية المضادة للفيروسات.

أيضًا، قد يتحسن التهاب الملتحمة الجرثومي الخفيف دون علاج بالمضادات الحيوية ودون التسبب في أي مضاعفات. غالبًا ما يتحسن في غضون 2 إلى 5 أيام دون علاج ولكن يمكن أن يستغرق أسبوعين حتى يختفي تمامًا.

كذلك، عادة ما يتحسن التهاب الملتحمة الناجم عن مسببات الحساسية عن طريق إزالة مسببات الحساسية من بيئة الشخص. يمكن لأدوية الحساسية وبعض قطرات العين أن توفر الراحة من التهاب الملتحمة التحسسي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة