فطريات الفم لدى الأطفال.. إليك الأسباب وطرق العلاج

تُعرف حالة وجود فطريات في الفم لدى الأطفال بمرض القلاع الفموي

  • تاريخ النشر: السبت، 25 مارس 2023
فطريات الفم لدى الأطفال.. إليك الأسباب وطرق العلاج

تُعرف حالة وجود فطريات في الفم لدى الأطفال بمرض القلاع الفموي، وهو عدوى الخميرة الشائعة جدًا عند الأطفال. تُسبب هذه الحالة تهيج في فم الطفل وحوله. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على أسباب وطرق علاج فطريات الفم لدى الأطفال.

فطريات الفم لدى الأطفال

تُعرف حالة وجود فطريات في الفم لدى الأطفال بمرض القلاع الفموي، وهو عدوى الخميرة الشائعة جدًا عند الأطفال. تُسبب هذه الحالة تهيج في فم الطفل وحوله. يمكن أن يصيب مرض القلاع الفموي أي شخص، ولكنه أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر وفي البالغين الأكبر سنًا.

قد يُعاني الطفل المصاب بمرض القلاع الفموي من تشقق في الجلد في زوايا الفم أو بقع بيضاء على الشفاه أو اللسان أو داخل الخدين تشبه إلى حد ما الجبن القريش ولكن لا يمكن محوها. الأطفال الذين يُعانون من هذا المرض قد لا يرضعون جيدًا أو لا يشعرون بالراحة عند المص بسبب التهاب فمهم، لكن العديد من الأطفال قد لا يشعرون بأي ألم أو إزعاج.

يحدث مرض القلاع الفموي في الغالب بسبب خميرة فطرية تسمى المبيضات البيضاء. لدينا جميعًا هذه الخميرة في أجسامنا، ويحافظ جهاز المناعة لدينا على توازنها مع البكتيريا والفطريات الأخرى التي تعيش في أجسامنا. إذا اختل هذا التوازن، يمكن أن تتكاثر الخميرة وتُسبب حدوث العدوى.

الأشياء التي يمكن أن تخل بالتوازن تشمل: الأدوية مثل المضادات الحيوية، ضعف الجهاز المناعي بسبب حالة طبية أو علاج طبي، الإصابة بداء السكري من النوع الأول والنوع الثاني.

قد يلتقط بعض الأطفال مرض القلاع الفموي عندما يمرون عبر مهبل أمهاتهم أثناء الولادة. هذا لأن المهبل غالبًا ما يحتوي على كميات صغيرة من المبيضات بشكل طبيعي. قد يصاب الأطفال أيضًا بمرض القلاع الفموي إذا قاموا بمص أشياء مصابة بالفعل بمرض القلاع، مثل الحلمات أو الدمى. يعتبر مرض القلاع الفموي شائعًا جدًا في العامين الأولين من الحياة.

إذا كان طفلك يعاني من مرض القلاع الفموي، فقد تلاحظ وجود بقع بيضاء تشبه الجبن القريش على لسانه أو خدوده الداخلية أو الشفتين أو اللثة أو سقف الفم. إذا تمت إزالة البقع، فإنها تترك مناطق ملتهبة يمكن أن تنزف.

يجب أن تأخذ طفلك إلى الطبيب إذا كان طفلك يعاني من عدوى فطريات الفم التي تستمر في الظهور بشكل مستمر، على الرغم من أنك تستخدم علاجًا موصى به من قبل أخصائي صحي. أيضًا يجب الذهاب للطبيب إذا كان الطفل لديه صعوبة أو ألم في البلع.

أسباب فطريات الفم لدى الأطفال

يحدث مرض القلاع الفموي بسبب فرط نمو الخميرة التي تسمى المبيضات البيضاء. معظم الناس، بما في ذلك الرضع، يكون لديهم فطريات الكانديدا بشكل طبيعي في أفواههم وفي قنواتهم الهضمية، وهو ما يعتبر نموًا طبيعيًا. عادة، يتحكم جهاز المناعة الصحي وبعض البكتيريا "الجيدة" في كمية هذه الفطريات في الجسم.

ولكن إذا كان جهاز المناعة ضعيفًا بسبب مرض أو أدوية مثل العلاج الكيميائي أو لم يتطور بشكل كامل، كما هو الحال عند الأطفال، يمكن أن تنمو المبيضات في الجهاز الهضمي وتؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

يمكن أن يحدث فرط نمو المبيضات أيضًا بعد إعطاء الطفل المضادات الحيوية لعدوى بكتيرية لأن المضادات الحيوية يمكن أن تقتل البكتيريا "الجيدة" التي تمنع المبيضات من النمو. يمكن أن يحدث مرض القلاع الفموي أيضًا بعد استخدام أدوية الستيرويد.

علاج فطريات الفم لدى الأطفال

يعتمد تحديد العلاج على أعراض طفلك وعمره وصحته العامة. سيعتمد أيضًا على مدى خطورة الحالة. قد لا يحتاج الطفل السليم المصاب بمرض القلاع الخفيف إلى أي علاج وستختفي الأعراض وحدها. بينما من المرجح أن تعالج الحالات الأكثر شدة بأدوية سائلة مضادة للفطريات. يتم إعطاء هذه الأدوية من خلال قطارة في فم طفلك. أو يمكن إعطاء الدواء على شكل أقراص إذا كان الطفل أكبر سنًا.

لرعاية طفلك في المنزل سيكون عليك غسل يديك جيدًا بالماء الدافئ والصابون قبل وبعد رعاية طفلك. بالإضافة إلى جعل طفلك يغسل يديه كثيرًا. إذا كان طفلك يستخدم زجاجة أو مصاصة، فيجب أن يتم غليها لمدة 5 إلى 10 دقائق بعد كل استخدام. كذلك يجب غسل أكواب الشرب بالماء الدافئ والصابون بعد كل استخدام.

لا يزال بإمكان الأم الاستمرار في الرضاعة الطبيعية إذا كان الطفل يعاني من مرض القلاع الفموي. لكن، قد ينصح الطبيب بوضع بعض الكريم المضاد للفطريات على حلمة الأم أيضًا، ثم مسح هذا قبل الرضاعة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة