جفاف دموع العين.. إليك أسبابه وطرق علاجه

تعرّف على كيفية علاج جفاف دموع العين

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 مارس 2023
جفاف دموع العين.. إليك أسبابه وطرق علاجه

جفاف العين هو حالة تؤثر على طبقات الدموع الثلاث التي تغطي وتحمي سطح العينين. نحن بحاجة إلى قدرة سلسة ومستقرة على تسييل الدموع لمساعدتنا على الرؤية بوضوح وراحة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على أسباب حدوث جفاف العين وكيفية علاجه.

ما هو جفاف دموع العين؟

جفاف العين هو حالة تؤثر على طبقات الدموع الثلاث التي تغطي وتحمي سطح العينين. نحن بحاجة إلى قدرة سلسة ومستقرة على تسييل الدموع لمساعدتنا على الرؤية بوضوح وراحة. يمكن أن تسبب اضطرابات تسييل الدموع أعراضًا غير مريحة مثل الحرق أو الحكة أو عدم وضوح الرؤية.

يعتبر الأطباء جفاف العين مرضًا متعدد العوامل. أسبابه وعوامل الخطر عديدة ومعقدة. لذلك، قد يستغرق الأمر بعض الوقت للوصول إلى جذر المشكلة ومعرفة سبب الأعراض. إذا كنت تعاني من جفاف العين، فمن المهم أن تحصل على رعاية مع طبيب عيون أو أخصائي بصريات لإدارة حالتك.

أنواع جفاف العين

قد تعتقد أن مرض جفاف العين يعني ببساطة أن عينيك لا تنتج ما يكفي من الدموع. هذا في الواقع جزء فقط من القصة. هناك عدة أنواع من أمراض العيون الجافة.

  • جفاف العين الناقص المائي: يحدث هذا عندما لا تنتج عيناك ما يكفي من الدموع. تنتج غدتك الدمعية، في الزاوية العلوية الخارجية لكل عين، الدموع المائية. تشكل هذه الدموع الطبقة الوسطى المائية. يمكن أن تسبب بعض أمراض المناعة الذاتية التهابًا في الغدة الدمعية وتمنعها من إنتاج ما يكفي من الدموع المائية.
  • جفاف العين التبخيري: يحدث هذا النوع من الجفاف عندما تتبخر دموع العين بسرعة كبيرة. السبب الأكثر شيوعًا هو ضعف غدة الميبوميان. هذا يعني أن الغدد الموجودة في الجفون والتي تنتج الطبقة الخارجية الدهنية من الدموع لا تعمل بشكل صحيح. نتيجة لذلك، تكون الطبقة الزيتية غير مستقرة ولا يمكنها حماية الطبقة المائية من الجفاف.
  • جفاف العين المختلط: يعاني بعض الأشخاص من نقص في الدموع المائية وعدم استقرار تسييل الدموع. هذا يعني أن العينين لا تنتج ما يكفي من الدموع، بالإضافة إلى أن القدرة على تسييل الدموع تكون غير مستقرة. كلتا هاتين المشكلتين تؤديان إلى أعراض جفاف العين.

قد تشمل أعراض جفاف العين ما يلي: الشعور بالحرق، الشعور بالحساسية تجاه الضوء، عدم وضوح الرؤية أو تغيرها، المخاط الذي يخرج من العينين، عيون دامعة تُنتج دموعًا زائدة. قد يبدو هذا العرض الأخير محيرًا. لكنه عرض شائع للعين الجافة. يحدث ذلك عندما لا تنتج غدد الميبوميان ما يكفي من الزيوت للطبقة الخارجية من الدموع. لذا، فإن الطبقة الوسطى المائية للدموع تتبخر بسرعة كبيرة. رداً على ذلك، تحاول الغدد الدمعية إنتاج المزيد من الدموع المائية للتعويض. لكن هذه الدموع لا يمكن أن تغطي العينين بشكل صحيح، كما تفعل الطبقة الدهنية. لذلك، لا يمكنهم حل المشكلة الأساسية.

أسباب جفاف دموع العين

يميل الناس إلى إنتاج دموع أقل مع تقدمهم في السن بسبب التغيرات الهرمونية. يمكن أن يصاب كل من الرجال والنساء بجفاف العين. ومع ذلك، فهي حالة أكثر شيوعًا عند النساء، خاصةً اللواتي مررن بانقطاع الطمث.

من بعض الأسباب التي قد تقف وراء حدوث جفاف العين ما يلي: بعض الأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ومتلازمة سجوجرن وأمراض الغدة الدرقية والذئبة، التهاب الجفن، الشتر الداخلي وهي الحالة التي تتحول خلالها الجفون إلى الداخل.

كذلك، فمن أسباب الإصابة بجفاف العين التواجد في مكان به دخان أو رياح أو مناخ شديد الجفاف، النظر إلى شاشة الكمبيوتر لفترة طويلة والقراءة والأنشطة الأخرى التي تقلل من الوميض، استخدام العدسات اللاصقة لفترة طويلة، إجراء جراحة العين الانكسارية مثل الليزك، أو تناول بعض الأدوية مثل مدرات البول أو أدوية الحساسية والبرد أو الحبوب المنومة أو الأدوية المضادة للاكتئاب والقلق.

علاج جفاف العين

قد يخبرك طبيب العيون الخاص بك باستخدام الدموع الاصطناعية. هذه قطرات للعين تشبه دموعك. يمكنك استخدام الدموع الصناعية كلما احتجت لذلك. يمكنك شراء الدموع الاصطناعية بدون وصفة طبية.

قد يقترح الطبيب أيضًا سد القنوات الدمعية. هذا يجعل الدموع الطبيعية تبقى في العينين لفترة أطول. قد يتم إدخال سدادات صغيرة من السيليكون أو الجل في القنوات الدمعية. يمكن إزالة هذه المقابس لاحقًا حسب الحاجة. يمكن أن يوصي طبيب العيون أيضًا بإجراء عملية جراحية تغلق القنوات الدمعية بشكل دائم.

إذا كانت عيناك متهيجة، يمكن لطبيب العيون علاج هذه المشاكل. قد يوصي الطبيب بما يلي: قطرات العين أو المراهم بوصفة طبية، كمادات دافئة على العين، تدليك الجفون، بعض منظفات الجفن

نصائح لمنع جفاف العين

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لمنع حدوث جفاف العين، ومنها ما يلي:

  • الابتعاد عن الغرف الدافئة جدًا. في الشتاء، أضف الرطوبة إلى الهواء باستخدام المرطب. أو ضع قدرًا من الماء بالقرب من المدفأة أو المبرد.
  • احمِ عينيك من الرياح الجافة عن طريق ارتداء نظارات ملفوفة عند التواجد بالخارج.
  • تحدث إلى طبيب العيون حول إضافة أحماض أوميغا 3 الدهنية إلى نظامك الغذائي لتخفيف جفاف العين. توجد هذه الأحماض بشكل طبيعي في الأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين والتونة. أيضًا، يمكن إضافة أحماض أوميغا 3 الدهنية كمكمل غذائي؟
  • إذا كُنت تستيقظ بعيون جافة للغاية، فيُمكنك هنا أن تستخدم مرهمًا اصطناعيًا للدموع أو قطرات كثيفة للعين قبل الذهاب إلى الفراش مباشرةً.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة