الصين تتصدر المنافسة العالمية على التكنولوجيا الناشئة الرئيسية

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 مارس 2023 آخر تحديث: الجمعة، 03 مارس 2023
الصين تتصدر المنافسة العالمية على التكنولوجيا الناشئة الرئيسية

قال مركز أبحاث أمني، يوم الخميس، إن الصين تتقدم بشكل مذهل في 37 من أصل 44 تقنية حيوية وناشئة حيث تخسر الديمقراطيات الغربية منافسة عالمية على إنتاج البحوث، وذلك بعد تتبع الدفاع والفضاء والطاقة والتكنولوجيا الحيوية.

المؤسسات البحثية العشر الأولى

قال معهد السياسة الإستراتيجية الأسترالي (ASPI) إن دراسته أظهرت أنه في بعض المجالات، تقع جميع المؤسسات البحثية العشر الأولى في العالم في الصين.

وجدت الدراسة، التي مولتها وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة غالباً ما كانت في المرتبة الثانية، على الرغم من أنها قادت البحث العالمي في الحوسبة عالية الأداء والحوسبة الكمومية والأقمار الصناعية الصغيرة واللقاحات.

وذكر التقرير أن «الديمقراطيات الغربية تخسر المنافسة التكنولوجية العالمية، بما في ذلك السباق نحو الإنجازات العلمية والبحثية»، وحث الحكومات على زيادة الاستثمار البحثي.

ودعا التقرير الدول الديمقراطية إلى التعاون في كثير من الأحيان لإنشاء سلاسل توريد آمنة و«السعي بسرعة إلى زيادة التكنولوجيا الاستراتيجية الحاسمة».

تتبع ASPI الأوراق العلمية الأكثر الاستشهاد بها، التي قالت إنها الأكثر احتمالاً أن تؤدي إلى براءات الاختراع. وقالت إن الاختراق المفاجئ للصين في مجال الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت في عام 2021 كان يمكن تحديده في وقت سابق إذا تم الكشف عن أبحاث الصين القوية.

وقالت: «على مدى السنوات الخمس الماضية، أنتجت الصين 48.49% من الأوراق البحثية عالية التأثير في العالم في محركات الطائرات المتقدمة، بما في ذلك التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، وتستضيف سبعة من أكبر 10 مؤسسات بحثية في العالم».

وأضافت أنه في مجالات المستشعرات الضوئية والتواصل الكمي، يمكن أن تؤدي قوة البحث في الصين إلى «التحول إلى الظلام» في مراقبة الاستخبارات الغربية، بما في ذلك "العيون الخمس" لبريطانيا والولايات المتحدة، وأستراليا، وكندا، ونيوزيلندا. كما تم تتبع تدفقات المواهب الوطنية من الباحثين وتحديد مخاطر الاحتكار.

كان من المحتمل أن تظهر الصين باحتكار في 10 مجالات بما في ذلك البيولوجيا التركيبية، حيث تنتج ثلث جميع الأبحاث، بالإضافة إلى البطاريات الكهربائية، وشبكات الجيل الخامس، وتصنيع النانو.

الأكاديمية الصينية للعلوم

احتلت الأكاديمية الصينية للعلوم، وهي هيئة بحثية حكومية، المرتبة الأولى أو الثانية في معظم التقنيات الـ 44 التي تم تتبعها، والتي شملت الدفاع والفضاء والروبوتات والطاقة والبيئة والتكنولوجيا الحيوية والذكاء الاصطناعي والمواد المتقدمة وتكنولوجيا الكم.

وقالت إن الصين عززت أبحاثها بالمعرفة المكتسبة في الخارج، وأظهرت البيانات أن خُمس كبار الباحثين الصينيين قد تدربوا في بلد العيون الخمس.

أوصت الدراسة ببرامج فحص التأشيرات للحد من عمليات نقل التكنولوجيا غير القانونية وبدلاً من ذلك تفضل التعاون الدولي مع الحلفاء الأمنيين.

قالت جامعات أستراليا إنها تمتثل لقوانين التأثير الأجنبي المصممة لوقف النقل غير القانوني للتكنولوجيا إلى الصين، لكنها أشارت أيضاً إلى أن التعاون الدولي جزء لا يتجزأ من البحث الجامعي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة