أبرز المؤثرين في عالم التكنولوجيا خلال 2023

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 ديسمبر 2023
أبرز المؤثرين في عالم التكنولوجيا خلال 2023

نستعرض سوياً في هذا الموضوع، أبرز الأشخاص المؤثرين في عالم التكنولوجيا خلال عام 2023، والذين كانت لإسهاماتهم المختلفة أدوار مهمة في دفع عجلة التطور التقني:

إيلون ماسك

يعتبر إيلون ماسك أحد أكثر الشخصيات المؤثرة في العالم، حيث تمتد أنشطته ومساهماته إلى مختلف الصناعات التكنولوجية، بما في ذلك السيارات الكهربائية والفضاء، وكذلك التواصل الاجتماعي وتكنولوجيا الأعصاب.

وكان عام 2023 حافلاً لماسك، فعلى سبيل المثال، حققت شركته تيسلا رقماً قياسياً في تسليم السيارات الكهربائية، كما أطلقت شركته سبيس إكس المزيد من أقمار ستارلينك الصناعية طوال العام، وأعاد تغيير هوية منصة تويتر للتواصل الاجتماعي، والتي أصبحت تعرف باسم إكس، كما أن شركته نيورالينك المتخصصة في تكنولوجيا الأعصاب، واصلت أبحاثها لتطوير تقنيات لعلاج الأمراض العصبية وتعزيز القدرات البشرية.

بروس شناير

يعد بروس شناير أحد الأصوات الرائدة في مجال الأمن السيبراني في عام 2023، حيث استمر في الدفاع عن التشفير القوي وحقوق الخصوصية، وحث الحكومات والشركات على إعطاء الأولوية لحماية بيانات المستخدمين، ومعارضة برامج المراقبة الجماعية.

وظل شناير ملتزماً برفع مستوى الوعي العام حول التهديدات الأمنية السيبرانية، وتثقيف الأفراد حول كيفية حماية أنفسهم عبر الإنترنت، كما ألقى بانتظام محاضرات، ونشر مقالات، لإعلام الجمهور بالمخاطر الإلكترونية وأفضل الممارسات.

آندي جاسي

استطاع آندي جاسي، بصفته الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، الحفاظ على موقعها المهيمن في سوق الحوسبة السحابية خلال عام 2023، كما نجح في توسيع قاعدة عملائها وعروض الخدمات عبر مختلف المناطق حول العالم.

وأشرف جاسي على إطلاق العديد من المنتجات والخدمات المبتكرة الجديدة خلال هذا العام، وسعى أيضاً إلى عقد شراكات وتعاون مع شركات تكنولوجيا أخرى، لتوسيع نطاق قدرات أمازون ووصولها، إضافة إلى البقاء منفتحاً على استكشاف التقنيات الناشئة، وإمكانية دمجها في خدمات الشركة.

سام ألتمان

يعتبر سام ألتمان واحداً من أكثر الشخصيات تأثيراً في مجال الذكاء الاصطناعي، بصفته الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، المختبر البحثي المكرس لتطوير الذكاء الاصطناعي الآمن والمفيد.

وخلال العام الجاري، قاد ألتمان شركة OpenAI لتحقيق نجاحات كبيرة، لعل أبرزها الانتشار الواسع لعدد من نماذج اللغة الكبيرة القوية التي طورتها الشركة، مثل Chat-GPT و DALL-E 2، وجمع تمويلات بأكثر من 100 مليون دولار من عدد من الشركاء، مما يدل على الاهتمام المتزايد بتطوير الذكاء الاصطناعي المسؤول.

فيتاليك بوتيرين

ظل فيتاليك بوتيرين قوة رئيسية في مجال البلوكشين والعملات الرقمية في عام 2023، حيث قاد عملية تطوير وتوسيع نطاق عملة Ethereum، مما قلل بشكل كبير من استهلاك الطاقة، ومهد الطريق لحلول توسيع مستقبلية.

ودعم بوتيرين تطوير وتبني تقنية Rollup، التي تسمح بالتنفيذ الخارجي للمعاملات، مما يزيد من الإنتاجية ويقلل من رسوم الغاز على شبكة Ethereum الرئيسية، كما استمر في الدعوة لاستخدام العملة الرقمية لتطبيقات DeFi، والتي تمكن خدمات مالية من جانب إلى جانب، دون الحاجة إلى وسطاء.

بيتر شور

يعتبر بيتر شور من الشخصيات الرائدة في علوم الكمبيوتر النظرية وعلم المعلومات الكمومية، وخلال عام 2023، واصل أبحاثه حول الخوارزميات الكمومية، واستكشف طرقاً جديدة لحل المشكلات المعقدة التي يصعب على أجهزة الكمبيوتر الكلاسيكية حلها.

وطور شور تقنيات تصحيح الأخطاء الكمية، التي تعد ضرورية للحفاظ على تماسك الحالات الكمومية وضمان دقة الحسابات الكمومية، إلى جانب تقديمه بانتظام محاضرات ومداخلات في المؤتمرات والفعاليات، ومشاركة معارفه على نطاق واسع، ومساهمته في فهم الجمهور لتقنيات الكم.

ليزا سو

تحت قيادة ليزا شو، واصلت شركة AMD اكتساب حصة سوقية في أسواق وحدات المعالجة المركزية ووحدات معالجة الرسومات خلال عام 2023، متحدية كبرى الشركات العالمية المتخصصة في تطوير وحدات المعالجات.

ودافعت سو عن السياسات التي تعزز نمو وتنافسية صناعة أشباه الموصلات العالمية، كما أعطت الأولوية للاستثمارات في مجالات ناشئة، مثل تقنية chiplet والتكديس ثلاثي الأبعاد والذكاء الاصطناعي، لضمان بقاء AMD في طليعة التقدم التكنولوجي.

تيم كوك

قاد تيم كوك شركة آبل لتحقيق إيرادات وأرباح قياسية في عام 2023، مدفوعة بالطلب القوي على منتجات آيفون وماك وآيباد والمنتجات القابلة للارتداء، إلى جانب الاستثمار بكثافة في البحث والتطوير، خاصة في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والواقع المعزز.

كما بقي كوك من دعاة الخصوصية والأمن للمستخدمين، حيث سلط الضوء على التزام آبل بحماية بيانات مستخدميها،وشارك أيضاً في مبادرات الصناعة، التي تهدف إلى معالجة التحديات التي تواجه قطاع التكنولوجيا، مثل تعطيل سلسلة التوريد، وتنوع القوى العاملة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة