أحداث عالمية كسرت التوقعات في عام 2022 الاستثنائي

من عجائب الفضاء إلى الدائرة المستديرة وأحداث لم يسبق رؤيتها من قبل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 ديسمبر 2022
أحداث عالمية كسرت التوقعات في عام 2022 الاستثنائي

يُعد عام 2022 عاماً استثنائياً للعالم خاصة جيل الألفية، فقد شهد هذا العالم نقاط تحول ولحظات حاسمة في الحياة العامة، حدثت لأول مرة ولم يتوقع حدوثها في العام الذي يودعنا حالياً، في هذا التقرير نستعرض هذه الأحداث، كما يمكنك رؤية لحظات هذه الأحداث في الألبوم بأعلاه.

آبل تصبح أول شركة تصل قيمة سوقية للأسهم إلى 3 تريليونات دولار

في بداية هذا العام وتحديداً في شهر يناير، وصلت قيمة شركة آبل لفترة وجيزة إلى 3 تريليونات دولار؛ مما يجعلها أول شركة يتم تداولها علناً تقوم بذلك.

ومنذ ذلك الحين، تراجعت قيمة صانع الآيفون، حيث يواجه هو وشركات أخرى اقتصاداً متقلباً لا يزال يعاني من آثار جائحة فيروس كورونا والتضخم القياسي. يشار إلى أن آبل كانت أول شركة تقدر قيمتها بتريليون دولار في 2018 و2 تريليون دولار في 2020.

العلماء يحددون لأول مرة كيف بدأ تشكل النجوم في مجرة درب التبانة

في شهر يناير أيضاً نشرت مجلة نيتشر العلمية إنجازاً علمياً عالمياً، فقد تمكن العلماء لأول مرة تفسير سبب تكوُّن النجوم في مجرة ​​درب التبانة.

يقول الباحثون إن التفاعل المتسلسل للمستعرات الأعظمية منذ حوالي 14 مليون سنة أدى إلى تكوين فقاعة بعرض 1000 سنة ضوئية، يقع مركزها مجرتنا. على الرغم من علم العلماء بوجود هذه الفقاعة، اكتشفوا مؤخراً أن جميع مناطق تشكل النجوم المحلية تجلس على سطحها، لأن التفاعل المتسلسل دفع الغبار والغاز اللازمين لإنتاج نجوم جديدة إلى حواف الفقاعة.

أحداث عالمية كسرت التوقعات في عام 2022 الاستثنائي

اكتشاف اللدائن الدقيقة في دم الإنسان

وجدت دراسة نشرت في مارس في مجلة البيئة الدولية وجود جزيئات بلاستيكية دقيقة في دم الإنسان، كان حوالي نصف المشاركين في الدراسة لديهم البولي إيثيلين تيريفثاليت - وهو بوليمر يستخدم في زجاجات المياه وتغليف المواد الغذائية، من بين العناصر اليومية الأخرى - في مجرى الدم.

كان العلماء قد أثبتوا سابقاً أن الناس يتعرضون لجزيئات مجهرية من البلاستيك من خلال الطعام الذي يتناولونه والماء الذي يشربونه والهواء الذي يتنفسونه.

العلماء يلتقطون صورة للثقب الأسود لمجرة درب التبانة

في شهر مايو، كشف العلماء النقاب عن أول صورة لـ Sagittarius A *، وهو ثقب أسود في وسط مجرتنا. لقد كان نتيجة جهد دولي معروف باسم مشروع Event Horizon Telescope. في عام 2019، كشف نفس الفريق من العلماء النقاب عن أول صورة لثقب أسود في مركز المجرة M87، أكبر بـ 1500 مرة من القوس A *.

لأول مرة حكم سيدات في كأس العالم للرجال

أصبحت الفرنسية ستيفاني فرابارت أول سيدة حكم في إحدى مباريات كأس العالم للرجال عندما أدارت مباراة بين كوستاريكا وألمانيا في قطر في ديسمبر 2022. كانت هذه أيضاً أول مباراة في كأس العالم للرجال يكون فيها فريق حكام مكون من نساء بالكامل، كان مساعدي السيدة فرابارت هما نيوزا باك من البرازيل وكارين دياز ميدينا من المكسيك.

أحداث عالمية كسرت التوقعات في عام 2022 الاستثنائي

أول حالة موت رحيم بالقانون في إيطاليا لرجل مشلول

في يونيو، أصبح فيديريكو كاربوني، وهو رجل يبلغ من العمر 44 عاماً مصاباً بالشلل لمدة 12 عاماً بعد تعرضه لحادث مروري، أول شخص في إيطاليا حالة موت رحيم بمساعدة قانونية. في عام 2019، قضت أعلى محكمة في إيطاليا بأن المساعدة على الموت الرحيم قانوني في ظل ظروف معينة، وهي قضية نوقشت على نطاق واسع في بلد تقطنه أغلبية رومانية كاثوليكية.

ميتا تبلغ عن أول انخفاض في الإيرادات الفصلية منذ الاكتتاب العام في عام 2012

أفادت ميتا بلاتفورمز، الشركة الأم لفيسبوك، في يوليو بأول انخفاض في إيراداتها منذ أن أصبحت الشركة عامة قبل 10 سنوات. سعت شركة الوسائط الاجتماعية، التي كانت من عجائب وول ستريت، مؤخراً إلى إعادة تشكيل نفسها كلاعب قوي في التجربة ثلاثية الأبعاد الغامرة المعروفة باسم ميتافيرس.

كما أنها تصارع مع قاعدة مستخدمين آخذة في التدهور والتراجع، بينما تواجه المزيد من المنافسة من تطبيقات مثل تيك توك.

تعيين النساء في مناصب رفيعة في الفاتيكان والأزهر لأول مرة

في مصر، عين الأزهر الشريف سيدة كمستشارة للإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب، وذلك لأول مرة في تاريخ المؤسسة الإسلامية البالغ 1000 عام. كما تم تعيين ثلاث نساء في لجنة الفاتيكان التي تقدم المشورة للبابا فرنسيس بشأن المرشحين لمناصب الأساقفة في الكنيسة الكاثوليكية.

بث مراسم كسر العصا في جنازة الملكة إليزابيث الثانية وبثه تليفزيونياً لأول مرة

في بريطانيا، تم بث مراسم «كسر العصا» على التلفزيون لأول مرة خلال جنازة الملكة إليزابيث الثانية بعد 11 يوماً من وفاتها في سبتمبر. وهو أول مرة يتم بث هذه المراسم تليفزيونياً والأولى منذ وفاة الملك جورج السادس، وذلك في إشارة إلى نهاية عهد الملكة، من خلال كسر كبير أمناء البلاط الملكي لهذه العصا، التي مثلت حكمها، في كنيسة سانت جورج في وندسور.

تم العثور على بقايا عشيرة إنسان نياندرتال في كهف روسي

اكتشف العلماء أول بقايا معروفة لعشيرة إنسان نياندرتال في كهف في روسيا، وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة نيتشر في أكتوبر. أدت النتائج إلى واحدة من أكبر الدراسات الجينية لعشيرة إنسان نياندرتال - بما في ذلك الأب وابنته - حتى الآن. يعتقد العلماء أن هذه المجموعة المكونة من حوالي 11 إنساناً نياندرتال ماتوا على الأرجح في نفس الوقت تقريباً قبل 54000 عام، ربما من الجوع.

لأول مرة تستضيف منطقة الشرق الأوسط كأس العالم لكرة القدم

عقدت بطولة كأس العالم 2022 في قطر، وهي الأولى من نوعها للبلاد والشرق الأوسط، كما كانت أول بطولة لمونديال كرة القدم تعقد في فصل الشتاء. يشار إلى أن الأرجنتين حملت لقب هذه النسخة بعد مباراة شرسة مع فرنسا انتهت بفوز الأولى بركلات الترجيح بـ 4 أهداف مقابل هدفين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة