أهم أحداث شكلت أو هزت العالم في عام 2022.

شهد عام 2022 التأثير المستمر لارتفاع التضخم نتيجة لوباء COVID-19 المستمر. استمر الإطلاق العالمي للقاحات COVID-19، الذي بدأ في نهاية عام 2020،

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 ديسمبر 2022
أهم أحداث شكلت أو هزت العالم في عام 2022.

كان عام 2022 عامًا لا مثيل له. حددت الاضطرابات الاقتصادية والبيئية والرياضية الأشهر الـ 12 الماضية، في العام الذي شهد وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة، في المقال التالي أهم أحداث شكلت أو هزت العالم في عام 2022.

عام 2022 أهم الأحداث

شهد عام 2022 التأثير المستمر لارتفاع التضخم نتيجة لوباء COVID-19 المستمر. استمر الإطلاق العالمي للقاحات COVID-19، الذي بدأ في نهاية عام 2020، وشهد العام رفع قيود COVID-19 وإعادة فتح الحدود الدولية. زاد الاقتصاد العالمي من تعافيه من الوباء، على الرغم من أنه شهد ارتفاعًا مستمرًا في التضخم؛ واستجابة لذلك، قامت البنوك المركزية في العديد من البلدان برفع أسعار الفائدة إلى مستويات تاريخية

في عام 2022، ارتفع عدد سكان العالم إلى أكثر من ثمانية مليارات. وشمل العام العديد من الوفيات البارزة.

أهم أحداث شكلت أو هزت العالم في عام 2022.

1- توفيت الملكة إليزابيث الثانية، صاحبة أطول فترة حكم في المملكة المتحدة

حزن الملايين في بريطانيا عندما توفيت الملكة إليزابيث الثانية، أطول ملوك بريطاني خدمة، في 8 سبتمبر في قلعة بالمورال في اسكتلندا في 8 سبتمبر.

أنهى موتها أطول فترة حكم في تاريخ المملكة المتحدة، وواحدة من أطول فترات حكم أي رئيس دولة. حكمت إليزابيث الثانية، التي أصبحت ملكة بعد وفاة والدها الملك جورج السادس في 6 فبراير 1952، لمدة 70 عامًا، أي أكثر بسبع سنوات من حكم الملكة فيكتوريا.

كانت تبلغ من العمر 96 عامًا وتعاني من مشاكل صحية مرتبطة بالعمر. توفي زوجها وزوجها الملك، الأمير فيليب، دوق إدنبره، في 6 فبراير 2021، بسبب أمراض مرتبطة بالعمر، قبل شهرين من عيد ميلاده المئة.

عُرفت الملكة إليزابيث الثانية بأنها واحدة من "أروع" الملوك البريطانيين. من العمل كسائق ميكانيكي وسائق شاحنة في الأشهر الأخيرة من الحرب العالمية الثانية (كأميرة) إلى الانضمام إلى دانييل كريج في دور جيمس بوند في رسم كوميدي في حفل افتتاح أولمبياد لندن 2012، فعلت كل شيء.

بوفاتها، تم تعيين ابنها الأكبر، تشارلز، أمير ويلز السابق، ملكًا وسيعرف رسميًا باسم الملك تشارلز الثالث. كان الوريث الأقدم والأطول خدمة في التاريخ البريطاني. في سن الثالثة والسبعين، سيكون تشارلز أكبر شخص يصبح ملكًا في التاريخ البريطاني.

2. يتجاوز عدد سكان العالم 8 بلايين نسمة

طفل فينيس مابانساج مانيلا رقم 8 مليار

وصل عدد سكان العالم إلى 8 مليارات نسمة في 15 نوفمبر، وكانت الهند أكبر مساهم في هذا الإنجاز، وفقًا للأمم المتحدة. أضافت الهند 177 مليوناً إلى النتيجة النهائية.

تعتبر فينيس مابانساج، وهي فتاة ولدت في توندو، مانيلا، الشخصية الرمزية الثمانية مليارات - رمزية لأنه من الصعب حساب العدد الدقيق للأشخاص في العالم.

الهند لديها تمييز آخر نتطلع إليه في عام 2023 أيضًا، عندما من المتوقع أن تتفوق على الصين كأكثر دول العالم من حيث عدد السكان.

3. COP27 وصندوق التعويضات التاريخية

COP27 للمرة الأولى ، قررت دول العالم الأول دفع ثمن الضرر الذي يلحقه العالم المحموم بالدول الفقيرة من خلال إنشاء صندوق "للخسائر والأضرار". تم اتخاذ القرار التاريخي في قمة المناخ التابعة للأمم المتحدة في شرم الشيخ في مصر في نوفمبر.

وصفت الهند COP27 بأنه "تاريخي" لتأمين الاتفاقية، قائلة: "لقد انتظر العالم وقتًا طويلاً جدًا لهذا". ومع ذلك، فإن النتائج المتعلقة بالقضايا الحاسمة الأخرى، مثل دعوة الهند للتخلص التدريجي من جميع أنواع الوقود الأحفوري، أظهرت تقدمًا ضئيلًا.

لقد كان مكسبًا كبيرًا للدول الفقيرة، التي لطالما طالبت بالمال - يُنظر إليها أحيانًا على أنها تعويض - لأنها غالبًا ما تقع ضحية للفيضانات والجفاف وموجات الحر والمجاعات والعواصف الناجمة عن تغير المناخ على الرغم من أنها لم تساهم كثيرًا في ذلك.

قدمت مجموعة الـ 77 والصين (الهند جزء من هذه المجموعة)، والبلدان الأقل نمواً، والدول الجزرية الصغيرة اقتراحًا لصندوق الخسائر والأضرار. وقالت الدول الضعيفة إنها لن تترك COP27 بدونه.

ووافق المؤتمر على تشكيل "لجنة انتقالية" لتقرير كيفية تقديم الأموال ومن سيساهم في الصندوق. وستتم مناقشة توصياتها في COP 28 العام المقبل. ومع ذلك، يبقى أن نرى مقدار ما تم إنجازه على أرض الواقع.

4. إيلون ماسك يتولى تويتر

بعد معركة قانونية، اشترى الملياردير Elon Musk أخيرًا موقع Twitter مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر. سيطر قطب الأعمال غريب الأطوار على Twitter في 28 أكتوبر بعد إقالة كبار المديرين التنفيذيين، الرئيس التنفيذي Parag Agarwal، والمدير المالي Ned Segal، ورئيس السياسة القانونية والثقة والسلامة، Vijaya Gadde. ثم بدأ سلسلة المصائب والخلافات على تويتر.

بعد إتمام عملية الاستحواذ، غرد ماسك، "دع الأوقات الجيدة تتدحرج" و "الطائر يتحرر". ومع ذلك، فإن موظفي Twitter لم يروا بعد تلك "الأوقات الجيدة" حيث بدأ ماسك في إطلاق النار عليهم يسارًا ويمينًا ووسطًا. ذكرت بعض التقارير أنه خطط لفصل 75٪ من الموظفين حتى بعد أن هددهم بإمكانية إفلاس الشركة.

طلب من الموظفين العمل لساعات إضافية وأثار المشاكل من خلال الإعلان عن رسوم لمصادقة علامة التجزئة الزرقاء على Twitter.

5. كأس العالم لكرة القدم 2022

21 نوفمبر - 18 ديسمبر

بعد 4 سنوات من الانتظار، أقيم أكبر كرنفال كرة قدم على وجه الأرض في قطر العام المقبل - في عام 2022، من 21 نوفمبر حتى 18 ديسمبر.

هذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي تقام فيها بطولة كأس العالم في فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي. ومع ذلك، نظرًا لأن قطر تشهد درجات حرارة شديدة الحرارة خلال أشهر الصيف، فقد تم اتخاذ قرار استضافة كأس العالم في نوفمبر وديسمبر لتسهيل سفر اللاعبين وكذلك الزوار الذين سيسافرون لكأس العالم، وأقيمت البطولة لأول مرة في تاريخها بدولة عربية، وتوجت الأرجنتين بعد 36 سنة بكأس العالم ليصبح ميسي أسطورة الأرجنتين خلف مارادونا.

بطولة كأس العالم في قطر تجربة حقيقية تحدث مرة واحدة في العمر لأولئك الحاضرين. لا يمكن أن يكون جدول كأس العالم 2022 أكثر ملاءمة. مرحلة المجموعات تقدم للمشجعين أربع مباريات في اليوم، كل ذلك في نطاق 46 ميلاً من بعضهم البعض. على عكس السنوات الماضية، يمكن للجماهير أن يقيموا في فندق واحد وأن يختبروا عدة مباريات في اليوم، أو حتى متابعة فريقهم، دون الخروج من أي وقت مضى. إنه إعداد مثالي لأولئك الذين يرغبون في الاستمتاع بكرة القدم على أعلى مستوى. دائمًا ما يكون حدثًا رياضيًا كبيرًا، فمن المؤكد أن هذا العام سيُسجل في التاريخ باعتباره أحد أفضل الأحداث على الإطلاق.

6. أصبحت Apple أول شركة تصل قيمة سوقية للأسهم إلى 3 تريليون دولار.

في يناير، وصلت قيمة Apple لفترة وجيزة إلى 3 تريليونات دولار، مما يجعلها أول شركة مساهمة عامة تفعل ذلك. ومنذ ذلك الحين، تراجعت قيمته، حيث يواجه هو وشركات أخرى اقتصادًا متقلبًا لا يزال يعاني من آثار جائحة Covid-19 والتضخم القياسي. كانت Apple أيضًا أول شركة تقدر قيمتها بتريليون دولار في 2018 و2 تريليون دولار في 2020.