• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد عيسى المحمدي عبد الفتاح

    • اسم الشهرة

      أحمد المحمدي

    • الفئة

      رياضية

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 سبتمبر 1987 (العمر 36 سنة)
      قرية شبراطو في مركز بسيون التابعة لمحافظة الغربية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      هبة العوضي (2013 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      مالك

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      2003 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

في قرية صغيرة في محافظة الغربية ولدت موهبة كروية تألقت في الأندية الإنجليزية، إنه لاعب كرة القدم المصري أحمد المحمدي، الذي مهد تألقه مع المنتخب الوطني طريقه إلى أوروبا، وجعله من ضمن أهم اللاعبين المصريين المحترفين في الخارج، تعرف على مسيرته في السطور التالية.

حياة أحمد المحمدي ونشأته

أحمد عيسى المحمدي عبد الفتاح هو لاعب كرة قدم مصري ولد في 9 سبتمبر عام 1987 في قرية شبراطو في مركز بسيون التابعة لمحافظة الغربية في مصر، وبدأ مسيرته الكروية عام 2003 مع نادي غزل المحلة.

شارك المحمدي في فريق كرة القدم في نادي غزل المحلة وعمره 17 عامًا، ولعب في بدايته في مركز رأس الحربة، ثم لعب بعد ذلك في مركز الجناح الأيمن، وهو المركز الذي نجح فيه.

تألق المحمدي في غزل المحلة، وانتقل بعد ذلك إلى نادي إنبي المصري، وبعدها انتقل للعب في عدة أندية إنجليزية على سبيل الإعارة منها سندرلاند، وهال سيتي، ليلعب في النهاية مع نادي أستون فيلا الإنجليزي.

لدى المحمدي مسيرة كروية دولية مميزة، فقد شارك مع المنتخب في العديد من البطولات منها كأس أمم أفريقيا.

تزوج المحمدي من مصممة الأزياء المصرية هبة العوضي، وحضر حفل زفافه العديد من لاعبي المنتخب الوطني، ورزق بابنه مالك عام 2013.

انتشرت العديد من الشائعات حول طلاقه من زوجته هبة للزواج من فتاة إنجليزية ليتمكن من الحصول على الجنسية البريطانية، ولكن نفسه زوجته هذه التصريحات الصحفية مطالبة الصحافة بتحري الدقة قبل نشر الأخبار.

مشواره الكروي

بدأ أحمد المحمدي مشواره الكروي مع نادي غزل المحل منذ عام 2004، ولعب مع النادي لمدة موسمين في مركز ظهير أيمن، وشارك مع الفريق الأول في سن مبكر حينما كان يبلغ من العمر 17 عامًا.

تألق المحمدي مع غزل المحلة في موسم 2005- 2006 وأحرز عدة أهداف منها هدفان في بطولة الدوري الممتاز، ولعب مع النادي 17 مباراة سجل فيهم 4 أهداف.

حازت موهبة المحمدي وتألقه في الملعب على إعجاب مدربي نادي إنبي، لذا انتقل إلى نادي إنبي في مايو 2006 بعقد مع زميله في الفرقة رضا متولي مقابل 2.5 مليون جنيه مصري، وشارك بعد ذلك المحمدي مع فريق إنبي بداية من موسم 2006- 2007.

تمكن المحمدي من التألق مع نادي إنبي والمنتخب أيضًا ولفت أنظار الأندية الأوروبية، ولكن نادي إنبي كان متمسكًا به ورفض بيعه، وكان نادي هرتا برلين الألماني أحد الأندية التي قدمت عرضًا لشراء المحمدي في صيف عام 2008، ولكن رفض النادي العرض بسبب ضعف المقابل المادي.

من الأندية الأخرى التي طلبت شراء المحمدي نادي بلاكبيرن روفرز الإنجليزي، ولكن لم يُكتب لهذا العرض بالنجاح أيضًا، كما خاض المحمدي اختبارات بالنادي الإنجليزية تحت إشراف المدير الفني للنادي بول إنس عام 2008 تمهيدًا لضمه في الانتقالات الشتوية في يناير عام 2009.

ولكن ما وقف عائقًا أمام هذه الصفقة هو رفض سام ألارديس المدير الفني الجديد للنادي ضم المحمدي؛ لأنه رأى أنه لن يندمج سريعًا مع الفريق في الوقت الذي كان الفريق يصارع للبقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز.

مع إنبي لعب المحمدي أكثر من 93 بطولة، سجل خلالها 20 هدفًا، وفي عام 2010 انضم إلى نادي سندرلاند الإنجليزي على سبيل الإعارة، ليبدأ مشوار جديد من التألق في أوروبا.

انتقاله إلى سندرلاند

أشاد المدير الفني للفريق الإنجليزي سندرلاند ستيف بروس بموهبة أحمد المحمدي، حيث ثال إنه يملك كل مقومات النجاح في الدوري الإنجليزي، ورأى أنه سيكون إضافة جيدة للفريق.

في 28 أغسطس عام 2009 حاول النادي الإنجليزي طلب المحمدي لضمه في الفريق، ولكن رفض إنبي العرض بحجة أنه لا يرتقي لمستوى اللاعب وإمكانياته الفنية، ولكن عاود النادي محاولاته لضم اللاعب مرة أخرى في يناير عام 2010 وخصوصًا بعد تألقه في بطولة كأس الأمم الأفريقية.

عرض النادي في هذه المرة شراء المحمدي مقابل مليوني جنيه إسترليني، ولكن رفض نادي إنبي العرض مرة أخرى، وفي النهاية نجح الفريق الإنجليزي من ضم المحمدي في صفوفه في 2 يوليو عام 2010 لمدة موسم على سبيل الإعارة مقابل نصف مليون جنيه إسترليني، وحصل المحمدي على قميص رقم 27.

تألق المحمدي مع النادي الإنجليزي، ونال إشادة مدربه مبكرًا، حيث صرح المدير الفني للفريق سيف برو أن المحمدي يجيد المرتدات ويحب إرسال التمريرات، ولديه تصميم على الإجادة واللعب بشكل جيد.

تمكن المحمدي من المشاركة مع الفريق كلاعب أساسي مبكرًا، حيث لعب في أول مباراة رسمية في افتتاح الموسم الجديد أمام نادي برمنغهام سيتي في أغسطس عام 2010، وهي المباراة التي انتهت بالتعادل.

في هذه المباراة غيّر المحمدي مركزه من الجناح الأيمن لمركز الجناح الأيسر بسبب النقص العددي بسبب طرد لاعب الوسط لي كاترمول في الدقيقة 48 من زمن المباراة، وبعدها تم استبداله في الدقيقة الأخيرة ونزل مكانه مارتن واجهورن.

إجمالًا خاض المحمدي مع سندرلاند 62 مباراة سجل فيها هدفًا واحدًا، وانتقل بعد ذلك إلى نادي هال سيتي على سبيل الإعارة بداية من عام 2012.

انتقاله إلى نادي هال سيتي الإنجليزي

انتقل المحمدي إلى نادي هال سيتي الإنجليز على سبيل الإعارة في موسم 2012- 2013، وبعدها انتقل إلى النادي بشكل رسمي ولعب معه من عام 2013 إلى عام 2017.

إجمالًا خاض المحمدي مع ناديه الجديد 185 مباراة سجل فيها 11 هدفًا، خاض منها 32 مباراة في الدوري الإنجليزي، منها 28 مباراة لعب فيها كأساسي، و4 مبارايات كاحتياطي بمعدل 2502 دقيقة.

في مشواره الكروي مع هال سيتي صنع المحمدي هدفين، وحصل على 3 بطاقات صفراء، وبطاقة واحدة حمراء.

خاض المحمدي في بطولة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية 4 مباريات لعب 3 منها كأساسي، ومباراة واحدة كاحتياطي لمعدل 281 دقيقة.

غادر أحمد المحمدي فريق هال سيتي رسميًا بعد هبوط النادي دوري الدرجة الأولى الإنجليزي بعد الخسارة القاسية التي تلقاها من نادي كريستال بالاس برباعية نظيفة في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة من المسابقة.

انتقاله إلى أستون فيلا

انتقل المحمدي إلى نادي أستون فيلا الإنجليزي في عام 2017، وهو النادي الذي يملكه رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس مع شريكه ويس إدينيز، وتأهل المحمدي مع الفريق للدوري الإنجليزي الممتاز في عام 2019.

لعب المحمدي مع أستون فيلا 43 مباراة لعب فيها في الدوري الإنجليزي الممتاز، وقدم أداء مميزًا مع النادي. في أغسطس عام 2021 أنهى المحمدي مشواره مع أستون فيلا، حيث أبلغ المدير التنفيذي للنادي كريستيان بورسلوف أن النادي تعاقد مع 3 لاعبين في نفس مركزه، ولن يستطيع البقاء لفترة أخرى مع النادي.

سمح النادي أيضًا للمحمدي أن يبدأ مسيرته التدريبية فيه إذا رغب في ذلك، وبعدها انتقل إلى قطر لتحليل مبارايات يورو 2020 مع شبكة بي إن سبورتس، وكانت تجربة مميزة بالنسبة له.

بعد رحيله عن أستون فيلا

بعد رحيل أحمد المحمدي عن نادي أستون فيلا الإنجليزي تحدثت الصحافة عن العروض التي يتلقاها المحمدي، حيث تلقى عرضًا من نادي أهلي جدة السعودي في فترة الانتقالات الصيفية، كما كان اسمه ضمن الخيارات المطروحة على نادي إيفرتون الإنجليزي.

في يوليو عام 2022 عاد المحمدي إلى نادي أستون فيلا مرة أخرى، ولكن هذه المرة ليس كلاعب، وإنما تولى منصب سفير الفريق في العالم.

مشواره مع المنتخب

لعب أحمد المحمدي مع المنتخب بداية من عام 2007، وهو نفس العام الذي انتقل فيه إلى نادي إنبي المصري، ولعب مع المنتخب حتى عام 2019 شارك معهم في الحصول على العديد من الألقاب.

من ضمن البطولات التي حصل عليها املحمدي مع النادي كأس أمم أفريقيا مرتين الأولى على حساب غانا في عام 2008، والثانية على حساب أنغولا عام 2010. شارك أيضًا مع صفوف المنتخب في بطولة كأس القارات عام 2009.

لعب المحمدي مع المنتخب الوطني 85 مباراة دولية سجل فيها هدفان، واعتزل اللعب الدولي في عام 2019.

لدي احترام كبير للمدير الفني دين سميث، لقد قال لي قبل التوقيع مع ماتي كاش أنه سيكون الظهير الأيمن الجديد وأنه يريد مني منافسته

أهم الأعمال

  • بطولة أمم أفريقيا

  • كأس القارات

  • الدوري الإنجليزي الممتاز

  • الدوري المصري

معلومات أخرى

  • ظهرت شائعات طلاقه من زوجته وزواجه من فتاة إنجليزية للحصول على الجنسية ولكن نفت زوجته ذلك

جميع أخبار