• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد حافظ علي خميس

    • اسم الشهرة

      أحمد خميس

    • الفئة

      إعلامي,ممثل,أديب,شاعر

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 يناير 1925 (العمر 83 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      12 أكتوبر 2008
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      ليلى موسى (1961 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      راندا

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1961 - 2008

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

أحمد خميس النجم المصري صاحب الصوت المميز الذي بدأ حياته مذيعا، هذا إلى جانب موهبته الأدبية الكبرى، فهو صاحب العديد من الكتب والدواوين وغنى من كلماته كبار المطربين المصريين في القرن الماضي، واستطاع "خميس" إلى جانب ذلك تحقيق مسيرة فنية كبيرة في التمثيل، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة أحمد خميس وحياته

ولد أحمد حافظ علي خميس في مصر، يوم 13 يناير 1925، بدأ "خميس" حياته العملية شاعر وأديب وله عدد من المؤلفات في الشعر والأدب، يمتلك أحمد خميس عدد من الدواوين منها رباعيات أحمد خميس.  كما حققت أغانيه نجاحاً كبير منها أغنية الروابي الخضر التي غناها موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في عام 1954، وكانت واحدة من أنجح الأغاني في ذلك الوقت، وتعاونوا بعدها في مجموعة من القصائد.

في عام 1950 عمل مذيعاً في إذاعة القاهرة نظرا لتفوقه في اللغة العربية بالإضافة إلى صوته المميز، ثم انتقل إلى إذاعة بي بي سي في لندن، ثم انتقل إلى ألمانيا، وفي عام 1973 قرر الاستقرار في مصر.

دخل "خميس" التمثيل دون أن يخطط يوما لأن يصبح ممثلاً، فجأته أول أدواره في عام 1961 من خلال فيلم رسالة إلى الله، لفتت موهبته أنظار المخرجين وسريعا ما بدأت تلاحقه الأعمال التي اقتربت من الـ 200 عمل في مسيرة فنية كبيرة. ومن أشهر أعماله في السينما فيلم الأيدي الناعمة وفي التلفزيون، مسلسل أم كلثوم مع النجمة صابرين ومسلسل ومن الذي لا يحب فاطمة مع النجوم أحمد عبد العزيز وشيرين سيف النصر.

أما عن زوجة أحمد خميس وأولاده، فتزوج في عام 1961 من ليلى موسى المذيعة في التلفزيون بعد قصة حب نشأت بينهم، واستمرت قصة زواجهم حتى وفاته، وأنجبوا ابنة وحيدة تدعى رندا، أما عن وفاة أحمد خميس فتوفي يوم 12 أكتوبر عام 2008.

مسيرته الفنية

بدأ أحمد خميس مسيرته الفنية في الستينات من القرن الماضي، وفي تلك المرحلة شارك في عدد كبير من الأعمال ومنها، فيلم عنتر بن شداد، فيلم رسالة إلى الله، فيلم وفاء للأبد، فيلم الشيطان الصغير، فيلم الأيدي الناعمة، فيلم أنا وهو وهي، وفيلم العائلة الكريمة.

كما تألق من خلال أدواره في، فيلم الرجال لا يتزوجون الجميلات، فيلم ودعا أيها الليل، فيلم فارس بني حمدان، فيلم عندما نحب، فيلم أبو الهول الزجاجي، فيلم حياتي. وفي السبعينات شارك "خميس" في عدد أكبر من الأعمال ومنها، فيلم فجر الإسلام، مسلسل الرجل الثالث، وفيلم الكداب.

كما تألق من خلال أدواره في، فيلم وجها لوجه، المسلسل الإذاعي عاشق الروح، فيلم بعيدا عن الأرض، مسلسل لص الثلاثاء، فيلم وثالثهم الشيطان، فيلم رحلة داخل امرأة، فيلم امرأة في دمي، مسلسل أفواه وأرانب، فيلم اذكريني، فيلم ولا عزاء للسيدات، فيلم مع سبق الإصرار، وفيلم قاتل ما قتلش حد.

وقدم أيضا "خميس" مسلسل الوليمة، مسلسل الليل الطويل، فيلم اللعبة، مسلسل العملاق، فيلم الشك يا حبيبي، مسلسل الأيام، مسلسل للزمن بقية، فيلم لا تظلموا النساء، فيلم عذاب الحب، فيلم تحدي الأقوياء، فيلم الشريدة، فيلم استقالة عالمة ذرة.

وفي الثمانينات قدم "خميس" العديد من الأعمال المميزة ومنها، مسلسل وتفضلوا بقبول الحب، فيلم خلف أسوار الجامعة، فيلم أنا لا أكذب ولكني أتجمل مع النجوم أحمد زكي، آثار الحكيم، وزهرة العلا، كما تألق في، مسلسل البريء، فيلم الإنسان يعيش مرة واحدة مع الزعيم عادل إمام.

وشارك أيضا في مسلسل أبواب المدينة، فيلم من يطفئ النار، مسلسل غدا يوم آخر، مسلسل رحلة عذاب، مسلسل داليا المصرية، السهرة التلفزيونية حلاوة الروح، السهرة التلفزيونية جيران طيبين، مسلسل مسافرون، فيلم كيدهن عظيم، مسلسل زهور وأشواك، وفيلم جدعان باب الشعرية.

وقدم أيضا في تلك الفترة، السهرة التلفزيونية لمعان السراب، السهرة التلفزيونية قطعة من الحديد الصدئ، مسلسل رفقا أيها الأبناء، مسلسل رحلة المليون مع النجم محمد صبحي، مسلسل دعوة للحب، مسلسل جمال الدين الأفغاني، فيلم بحر الأوهام، والسهرة التلفزيونية إنه إنسان.

كما شارك في فيلم اسود سيناء، فيلم 2 على الطريق، فيلم عفوا أيها القانون، مسلسل عبد الرحمن بن خلدون، فيلم صراع الأيام، مسلسل زينب، فيلم ريال فضة، فيلم رجب الوحش، مسلسل حكايات هو وهي، مسلسل القشرة الذهبية، مسلسل ألف ليلة وليلة: عروس البحور، ومسلسل الصعود إلى القمة.

ومن أعماله أيضا، مسلسل الأبناء، مسلسل أسيرات الحب، فيلم الورثة، مسلسل اللاعب والدمية، مسلسل الحب وأشياء أخرى، فيلم الحب فوق هضبة الهرم، مسلسل الأنصار، مسلسل الأفيال، مسلسل هذا الرجل، فيلم عندما تشرق الأحزان، فيلم راجل بسبع أرواح، ومسلسل القضاء في الإسلام.

وشارك "خميس" أيضا في فيلم العملاق، مسلسل العصفور والأفعى، مسلسل الطبري، فيلم الزوجة تعرف أكثر، فيلم أسعد الله مساءك، فيلم ضحية الحب، مسلسل اللي معاه قرش، مسلسل وللماضي ذكرى، فيلم ولاد الإيه، فيلم فضيحة العمر، مسلسل المحطة الأخيرة، فيلم أرملة رجل حي.

أشهر أعمال أحمد خميس

تألق "خميس" في التسعينات والألفية الجديدة في مجموعة من الأدوار المميزة في أعمال شهيرة ومنها في التسعينات، مسلسل قابيل وقابيل، فيلم فتاة المافيا، مسلسل عشاق لا يعرفون الحب، فيلم شباب على كف عفريت، مسلسل رأفت الهجان، السهرة التلفزيونية الفارس، فيلم الشيطان يستعد للرحيل، ومسلسل ناس هذا الزمن.

كما تألق في مسلسل ضمير أبلة حكمت، فيلم اليوم المشهود، مسلسل ألف ليلة وليلة، فيلم العودة والعصفور، مسلسل البريمو، فيلم استوب، فيلم نوع آخر من الجنون، فيلم دكتوراه مع مرتبة الشرف، فيلم الماضي لم يعد ملكي، مسلسل ألف ليلة وليلة، فيلم الراقصة والشيطان، وفيلم البحث عن طريق آخر.

ومن أعماله المميزة أيضا، فيلم 2 ضد القانون، فيلم خادمة ولكن، فيلم الرقص مع الشيطان، مسلسل دموع صاحبة الجلالة ومسلسل من الذي لا يحب فاطمة ومسلسل أم كلثوم. وفي الألفية الجديدة قدم مجموعة من المشاركات المميزة ومنها، مسلسل أوبرا عايدة، فيلم قافي، مسلسل طيور الشمس، وفيلم أنت عمري.

أهم الأعمال

  • مسلسل ومن الذي لا يحب فاطمة.

  • مسلسل أم كلثوم.

  • فيلم الأيدي الناعمة.

  • فيلم الإنسان يعيش مرة واحدة.

جميع أخبار