• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد سعيد الأحمد

    • اسم الشهرة

      أحمد الأحمد

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 أغسطس 1975 (العمر 48 سنة)
      حمص، سوريا

    • التعليم

      جامعي - معهد الفنون المسرحية

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • سنوات النشاط

      2001 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

بداية من تقديمه دور همفري في مسلسل "صلاح الدين الأيوبي" للمخرج حاتم علي، إلى تقديم دور سياف في المسلسل المصري "العائدون" أبدع الممثل السوري أحمد الأحمد في تقديم العديد من الأدوار طوال مسيرته الفنية التي ابتدأها عام 2001، وتمكن من التألق مؤخرًا في الدراما المصرية، تعرف على مسيرته الفنية في السطور التالية.

حياة أحمد الأحمد ونشأته

أحمد سعيد الأحمد هو ممثل سوري ولد في 11 أغسطس عام 1975 في مدينة حمص في سوريا، وقد نشأ في أسرة فنية، فشقيقه هو الممثل محمد الأحمد.

درس أحمد في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل في دمشق، وتخرج فيها عام 2002، وقد بدأ مسيرته الفنية عام 2001 مع المخرج الراحل حاتم علي في مسلسل "صلاح الدين الأيوبي".

لم يتزوج حتى الآن، ولكن دائمًا ما تُثار حوله أخبار الزواج، لذا فهو يفضل أن يتحدث فقط بما يتعلق في الفن، ولا يحب أن يشغل الجمهور والمشاهدين بأموره الخاصة.

حصل الأحمد على الإقامة الذهبية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وقد أجرى عملية تجميل في أنفه، وقد لاحظ الجمهور ذلك في أثناء تصوير مسلسل "خريف العشاق"، ورد على هذه الأخبار بأنه شيء شخصي وليس مضطراً للرد على سبب إجرائه لعملية تجميل في أنفه.

مشواره الفني

بدأ الفنان أحمد الأحمد مشواره الفني عام 2001 مع المخرج حاتم علي، عندما قدم دور همفري في مسلسل "صلاح الدين الأيوبي"، وفي العام التالي قدم دور هولاكو وهو صغير في مسلسل "هولاكو".

في عام 2003 شارك أحمد في مسلسل "ذكريات الزمن القادم"، ومسلسل "بقعة ضوء"، وفي عام 2004 شارك في مسلسل "هومي هون"، ومسلسل "ليل السرار"، و"عالمكشوف"، و"بقعة ضوء".

قدم في عام 2004 أول أعماله السينمائية "باب الشمس: العودة"، و"باب الشمس: الرحيل"، وفي عام 2005 شارك في مسلسل "حكايا وخفايا"، وفي العام التالي شارك في مسلسل "ندى الأيام"، و"أهل الغرام"، و"الوزير وسعادة حرمه"، و"الانتظار".

في عام 2007 قدم مسلسل "هذا العالم"، وفي العام التالي شارك في مسلسلات و"سيرة الحب"، و"وجه العدالة"، و"هيك تجوزنا"، و"بقعة ضوء"، و"حارة ع الهوا"، ثم شارك في فيلم "أيام الضجر"، مسلسل "أهل الغرام 2"، و"الحوت".

في عام 2009 شارك في فيلم "يا سمرا هشك بشك"، ومسلسل "مايا"، و"قلبي معكم"، و"قاع المدينة"، و"فنجان الدم"، و"طريق النحل"، وفيلم "سيلينا"، ومسلسل "سحابة صيف"، وسيتكوم "إذاعة فيتامين".

في عام 2010 شارك في مسلسلات "وادي السايح"، و"تقاطع خطر"، و"بقعة ضوء"، و"الصندوق الأسود"، و"البقعة السوداء"، وفي العام التالي شارك في مسلسل "بقعة ضوء"، و"السراب"، و"الخربة"، ومسرحية "السقوط".

في عام 2012 شارك أحمد الأحمد في مسلسل "ما بتخلص حكايتنا"، و"صبايا"، ، و"سيت كاز"، و"بقعة ضوء"، و"المفتاح"، و"قمر شام"، وفي عام 2013 شارك في مسلسل "حدود شقيقة".

في عام 2014 شارك في مسلسل "وجوه وراء الوجوه"، و"قلم حمرة"، و"حمام شامي"، ، و"الحقائب"، وفي عام 2015 شارك في مسلسل "فتنة زمانها"، و"بقعة ضوء"، وبانتظار الياسمين".

في عام 2016 شارك في مسلسل الندم" و"بقعة ضوء"، و"الطواريد"، و"شوق"، و"شبابيك"، وفي عام 2017 شارك في مسلسل "جيران" في أجزائه الثلاثة، كما شارك في الجزء الثالث عشر من مسلسل "بقعة ضوء".

في عام 2018 شارك في مسلسل "هواجس عابرة"، و"الواق واق"، و"الشك"، وفي العام التالي شارك في مسلسل "غفوة القلب"، و"بقعة ضوء"، و"ببساطة"، و"الحرملك" وقدم فيها شخصية رسلان رسلان".

في عام 2020 شارك في الموسم الثاني من "الحرملك"، و"ببساطة"، وفي عام 2021 شارك في المسلسل اللبناني "ع الحلوة والمرة"، وثم شارك في مسلسل "خريف العشاق"، وشارك بعد ذلك في فيلم "الظهر إلى الجدار"، و"بقعة ضوء" الجزء الخامس عشر.

طوال مسيرته الفنية قدم الأحمد العديد من الأدوار، وحينما سُئل عن الأدوار التي اكتشف نفسه فيها قال إن كل دور شعر فيها بالمتعة الحقيقية، مثل شخصية رسلان في مسلسل "الحرملك"، والأمين سعد في مسلسل "خريق العشاق"، وأيضًا أدواره في مسلسل "الخربة"، و"الطواريد".

أحمد الأحمد في الدراما المصرية

في عام 2022 تمكن الأحمد من تقديم دور مميز في الدراما المصرية من خلال مشاركته في مسلسل "العائدون" من بطولة أمير كرارة، وأمينة خليل، ومحمود عبد المغني، لتعد أول مشاركة له في الدراما المصرية.

يتحدث المسلسل عن محاولات المخابرات المصرية للتصدي للإرهاب المتمثل في "داعش"، حيث يقوم أحمد ضباط المخبارات بالاتصال مع عملاء سريين ويقومون بعمليات للقضاء على الإرهاب وحماية الوطن.

قدم الأحمد في المسلسل دورو "سياف" وهو أحد قادة تنظيم داعش الإرهابي خلال هذا العمل، وقد تفاعل الجمهور بشكل كبير مع هذه الشخصية، وتلقى الأحمد ردود فعل إيجابية بسبب تمكنه من تقديم الدور، وأبدع في تجسيد شخصية معقدة ومركبة بهذا الشكل.

تحدث الأحمد عن تجربته الأولى للتمثيل في مصر، وأشار إنها تجربة مهمة على المستويين المهني والشخصي، وكان تحدياً بالنسبة له، وخلقت لديه الحماس فقد تعامل مع مبدعين، منهم المخرج أحمد جلال، والمؤلف باهر دويدار، بجانب النجوم الموهوبين المشاركين في هذا العمل.

تحدث الأحمد أيضًا أن شخصية سياف في العمل كانت شخصية مرهقة نفسيًا، وبذل فيها مجهودًا كبيرًا، فرغم قسوته إلا أنه يظهر دائمًا هادئًا ورزينًا، وهو ما زاد من صعوبة تقديم الشخصية التي هي بعيدة تمامًا عن الشخصية المسالمة.

بعد نجاح دوره في مسلسل "العائدون" شارك الأحمد كعضو لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في شهر أكتوبر 2022، كما تم تكريمه في المهرجان بجائزة أفضل ممثل، وقد أعرب الأحمد عن سعادته للمشاركة في المهرجان.

يستعد الأحمد الآن لتقديم عمل درامي ضخم من إنتاج مصري عربي مشترك، والذي لم يتم الإعلان عن تفاصيله حتى الآن، ليصبح تجربته الثانية بعد نجاحه الكبير في تقديم دور سياف الكيلاني في  مسلسل "العائدون".

أموري الخاصة تبقى خاصة، أحب الحديث فقط بما يتعلق بالفن، هذا الحديث يمتعني أكثر من أموري الخاصة التي لا تهم المشاهدين، وأتمنى على الصحافة أن تولي اهتماماً لنتائجنا أكثر من حياتنا الخاصة.

أهم الأعمال

  • العائدون

  • بقعة ضوء

  • صلاح الدين الأيوبي

  • الحرملك

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل ممثل من مهرجان الإسكندرية السينمائي

معلومات أخرى

  • أجرى عملية تجميل في أنفه

  • تم اختياره عضو لجنة تحكيم في مهرجان إسكندرية السينمائي

جميع أخبار