أرامكو تًعلن عن نتائجها المالية للعام الماضي يوم 20 مارس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 فبراير 2022
أرامكو تًعلن عن نتائجها المالية للعام الماضي يوم 20 مارس

أعلنت شركة أرامكو السعودية، عبر موقعها الإلكتروني، عن إنها ستعلن عن توزيعات الأرباح وأبرز النتائج المالية للعام 2021، والقوائم المالية للعام المالي 2021م في 20 و21 مارس 2022م، على التوالي.

أرباح شركة أرامكو السعودية

كانت أرباح شركة أرامكو السعودية قد ارتفعت بنسبة 121.6% خلال التسعة أشهر الأولى من 2021، لتصل إلى 291 مليار ريال، مقابل 131.31 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام 2020. كما ارتفع صافي ربح أرامكو بنسبة 158% في الربع الثالث من 2021 إلى 114.09 مليار ريال، مقابل 44.21 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام 2020.

شركة أرامكو تصعد للمرتبة الثانية عالمياً

يُذكر أن سهم أرامكو السعودي كان قد تمكن من تحقيق مستويات قياسية وذلك بعد ارتفاعه بنسبة 1.97% ليصل إلى سعر 41.35 ريالاً سعودياً في ختام تعاملات أمس الخميس. استطاع سهم أرامكو أن يصل إلى سعر 42.25 ريالاً سعودياً خلال الجلسة وهو أعلى سعر له على الإطلاق منذ الإدراج. تصدر سهم أرامكو قيم التداولات بنحو 1.88 مليار ريال سعودي وبحجم تداول بلغ 45.46 مليون سهم.

صعد أسهم شركة أرامكو السعودية إلى المركز الثاني في القيمة السوقية العالمية بقيمة 2.23 تريليون دولار وذلك بعد ارتفاع أسهمها بصورة قياسية. لتُزيح بذلك شركة أرامكو، شركة مايكروسوفت الشهيرة من المركز الثاني والتي تصل قيمتها السوقية إلى 2.1 تريليون دولار فيما تصعد الشركة السعودية نحو الاقتراب من إزاحة شركة أبل الأمريكية الشهيرة والتي تعتبر الأكثر قيمة سوقية في العالم بحوالي 2.6 تريليون دولار.

كان سهم شركة النفط في المملكة العربية السعودية "أرامكو"، كان قد ارتفع سابقاً خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر الماضي، على خلفية صعود أسعار الطاقة في الأسواق العالمية، ما رفع قيمة الشركة السعودية السوقية إلى 2 تريليون دولار.

احتلت "أرامكو" بهذه القيمة السوقية، حينها، المركز الثالث في تصنيف الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية وفقاً لتقرير نشرته وكالة بلومبرغ. بينما أتي في المركز الأول من التصنيف شركة الإلكترونيات الأمريكية "أبل"، وتبلغ القيمة السوقية لها 2.35 تريليون دولار، أما المركز الثاني فكان من نصيب شركة مايكروسوفت الأمريكية، والتي بلغت قيمتها السوقية نحو 2.18 تريليون دولار.

السعودية في صدارة أقوى الاقتصادات العربية في عام 2021

يُذكر أن مجلة فوربس الأمريكية كانت قد قامت في يوليو الماضي بنشر تصنيف ضم أقوى الاقتصادات العربية خلال العام الجاري 2021، وجاءت المملكة العربية السعودية في صدارة هذا التصنيف. كان صندق النقد الدولي قد أصدر بياناً في وقت سابق من شهر يوليو الماضي، أكد فيه أن اقتصاد المملكة العربية السعودية يتعافى بشكل جيد من جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال صندوق النقد الدولي خلال بيان أصدره، أنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد غير النفطي للمملكة نمواً هذا العام يبلغ 4.3%، كما سينمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي الكلي بنسبة 2.4%، بينما من المتوقع أن ينكمش إجمالي الناتج المحلي النفطي الحقيقي بنسبة 0.4%، وذلك بافتراض الاستمرار في الإنتاج النفطي، حسب المسار المتفق عليه بين دول أوبك+.

وحول أداء اقتصاد المملكة في الوقت الحالي، أوضح صندوق النقد في بيانه أن إصلاحات سوق العمل ستعزز تنافسية وجاذبية السوق للعاملين فيها، وستقوم باستقطاب ذوي الكفاءات والمهارات العالية، كما توقع أن يستمر ارتفاع معدلات مشاركة المرأة في القوى العاملة، حيث ارتفعت نسبة المشاركة بمقدار 13 نقطة مئوية إلى ما يزيد عن 33%، وذلك على مدار العامين الماضيين.

وأشار صندوق النقد في بيانه إلى أن قطاع التكنولوجيا المالية في السعودية قد تطور بشكل سريع وملحوظ، بدعم من البنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية، كما لفت إلى أن توافر الطاقة المتجددة في المملكة يعتبر عامل جذب لمستثمري القطاع الخاص المحليين والأجانب.

أيضاً كانت "وكالة موديز" للتصنيف الائتماني، قد أعلنت في بدايات نوفمبر الماضي، عن تغيير النظرة المستقبلية للمملكة العربية السعودية من سلبية إلى مستقرة، وثبتت تصنيفها عند A1. ذكرت الوكالة خلال بيان أصدرته، أن ارتفاع أسعار النفط سيسهل التحسن المالي المتوقع للسعودية على مدى السنوات السبع المقبلة.