ما أسباب الشخير

إليكم أبرز الأسباب الرئيسية للشخير

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 أكتوبر 2023
ما أسباب الشخير

يعد الشخير من المشاكل المزعجة التي يعاني منها الكثيرون، حيث أنه يتسبب في اضطرابات النوم، كما قد يؤدي إلى مشكلات صحية مختلفة، فما هي الأسباب الرئيسية للشخير؟

إليكم أبرز الأسباب الرئيسية للشخير

بحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن السبب الرئيسي للشخير يتعلق بانخفاض قوة عضلات الحنك الرخو، موضحة أنه خلال مرحلة استرخاء العضلات أثناء النوم، تتراجع تلك العضلات، مما يمنع تدفق الهواء عبر الأنف، فيتسبب ذلك في الشخير.

ومع ذلك، فقد أشارت التقارير إلى وجود أسباب أخرى للشخير، وهي تشمل: ضعف التنفس الأنفي بسبب انحراف الحاجز الأنفي، احتقان الأنف نتيجة التهاب الأنف أو التهاب الجيوب الأنفية، الأورام الحميدة في الأنف، ووجود تشكيلات داخل تجويف الأنف (قد تكون حميدة أو خبيثة).

وبالإضافة إلى ذلك، فهناك بعض العوامل التشريحية، مثل صغر الفك السفلي وتحركه إلى الوراء، عدم انسجام الفكين، والتشوهات الخلقية في اللسان كما يحدث في متلازمة داون، من الممكن أن تكون أيضاً من أسباب الشخير.

ولفتت التقارير إلى أنه من بين الأسباب الأخرى للشخير، تضخم اللوزتان الحنكيتان وتضخم اللوزتان اللحميتان (وهو شائع لدى الأطفال)، تضخم اللهاة (الذي يمكن أن يكون سمة تشريحية أو نتيجة لحالات مرضية حادة)، الاضطرابات الهرمونية والتغيرات (مثل السمنة واضطراب الغدة الدرقية)، الحمل، وفترة ما بعد انقطاع الطمث.

وأضافت أن التدخين واستهلاك المشروبات الكحولية بشكل مفرط، من الممكن أن يساهم أيضاً في حدوث الشخير.

ونصحت التقارير الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الشخير، بضرورة مراجعة أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة، من أجل تحديد السبب والعثور على الحل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة