أطعمة مضرة بمينا الأسنان

ما هي الأطعمة التي تلحق الضرر بمينا الأسنان؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 أغسطس 2022
أطعمة مضرة بمينا الأسنان

كشفت تقارير طبية أن هناك بعض الأطعمة التي تساهم في تسوس الأسنان، وتلحق الضرر بمينا الأسنان.

ما هي الأطعمة التي تلحق الضرر بمينا الأسنان؟

ووفقاً لما ذكره طبيب الأسنان بيكزود غانييف، مدير عام عيادة LEDS-Esthetic Functional Dentistryк لطب الأسنان، فإن الحلويات وعصائر الفواكه وسكر المعبجات، تعتبر من أكثر المواد ضرراً لصحة الأسنان.

وأوضح قائلاً إنه بعد تناول هذه الأطعمة التي تحتوي على سكريات، تبقى في تجويف الفم دقائق صغيرة جداً من السكر، والتي تشكل بيئة مواتية لتكاثر البكتيريا.

وأشار أخصائي صحة الأسنان إلى أن عملية معالجة دقائق السكر، ينتج منها حمض عضوي، والذي يؤثر سلباً في صحة جسم الإنسان بصورة عامة، موضحاً أن هذا الحمض يلحق الضرر بمينا الأسنان، وهو ما يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس.

وأضاف أن عصائر الفواكه الطازجة تتسبب أيضاً في إلحاق الضرر بمينا الأسنان، وذلك بسبب أحماض الفاكهة الموجودة فيها، والتي تعمل على تليين مينا الأسنان، ثم تؤدي إلى تآكلها، لافتاً إلى أنه نتيجة لذلك، فإن سطح الأسنان يصبح خشناً، وتبقى فيه دقائق الطعام، التي تتحول إلى غذاء للبكتيريا.

ونصح غانييف بعدم تناول الحلويات والبسكويت، لأن دقائق السكر في هذه المواد، من الممكن أن تبقى بين الأسنان، وبالتالي تتسبب في تسوسها، مشيراً إلى أنه من الأفضل تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة، ثم شطف تجويف الفم جيداً بماء دافئ.

كما أوصح بعد تناول القهوة الساخنة مع الآيس كريم البارد، حيث أن هذا المزيج من الممكن أن يلحق ضرراً كبيراً بمينا الأسنان، وأردف بقوله إن الأمر يشبه تحطم القدح البارد عند صب الماء الحار فيه، حيث تظهر تشققات مجهرية في مينا الأسنان، وذلك عند تفاوت درجة حرارة الأطعمة والمشروبات، وهو ما يجعل الأسنان عرضة لدقائق الطعام والأحماض، التي تساعد على نمو البكتيريا، وظهور التسوس فيها.

وفي سياق آخر، فقد كشفت تقارير طبية حديثة عن العادات السيئة التي يرتكبها الكثير من الأشخاص، فينتهي بهم الأمر إلى الإصابة بتسوس الأسنان، ومن ضمنها:

الإفراط في تنظيف الأسنان بالفرشاة

يظن الكثير من الناس أن استخدام فرشاة الأسنان لتنظيف أسنانهم أكثر لفترة طويلة يساعد في حماية أسنانهم من التسوس أو أي ضرر من الممكن أن يصيبهم، إلا أن الواقع عكس هذا تماماً.

حيث يقول الأطباء أن الإفراط في تنظيف الأسنان بالفرشاة له تأثير سلبي على صحة الأسنان، حيث أنه يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان بشكل سريع، وفي المقابل، فإنهم ينصحون بتنظيف الأسنان لمدة دقيقتين فقط من أجل المحافظة عليها.

الإفراط في استخدام الماء بالليمون

يقوم بعض الناس باستخدام كميات كبيرة من الماء بالليمون من أجل غسيل أسنانهم، حيث يظنون أن هذه الطريقة تساعد في حماية أسنانهم من التسوس، إلى جانب أنها تمنح أفواههم رائحة محبوبة.

إلا أنه فيما يتعلق بنقطة الحماية من التسوس فهو اعتقاد خاطئ تماماً كما يقول أطباء الأسنان، حيث أوضحوا أنه عندما يتم مزج بيئة الليمون الحمضية مع البكتيريا الموجودة في الأسنان، فإن هذا يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، لذا فمن الضروري الاكتفاء بكوب واحد فقط من الماء بالليمون يومياً.

تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد تناول الأطعمة الحمضية

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من الناس أيضاً هو قيامهم بتنظيف أسنانهم بالفرشاة بعد انتهائهم من تناول الأطعمة الحمضية، نظراً لأن هذه الأكلات تعمل على إضعاف مينا الأسنان.

وبالتالي فإن استخدام الفرشاة لتنظيف الأسنان من شأنه الإضرار بها للغاية، لذلك فمن الأفضل الانتظار لنحو 20- 30 دقيقة بعد تناول الطعام، قبل الشروع في تنظيف الأسنان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة