هذه الأطعمة مضرة بالصحة.. تجنبها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 ديسمبر 2016
هذه الأطعمة مضرة بالصحة.. تجنبها

حدد خبير قضايا التسمم الغذائي بيل مارلر مجموعة من الأطعمة التي تسبب أضراراً كبيرة على الصحة، بعدما أمضى 20 عاماً على العمل على هذه القضايا.

يقول بيل مارلر إن التجارب والاختبارات كشفت له 6 أطعمة خطرة على الصحة، ونشر موقع "روسيا اليوم" قائمة بهذه الأطعمة كالتالي:

1- المحار الخام
يؤدي ارتفاع درجة حرارة المياه (نتيجة الارتفاع العالمي لدرجات الحرارة) إلى النمو الميكروبي الذي ينتقل عن طريق المحار إلى المستهلك، وبالتالي فإن آخر 5 سنوات ارتفعت نسبة الأمراض المنقولة المرتبطة بالمحار أكثر مما كان عليه الأمر في آخر 20 عاماً.

2- الخضار والفواكه المغسولة سابقا
يقول مارلر إن الشعور بالراحة لطيف نوعا ما، ولكن انتقال الخضار والفواكه وتداولها عبر الأشخاص قد يزيد من فرص تلوثها، والأمر لا يستحق المخاطرة.

3- البذور أو البراعم التي تُؤكل نيئة
تنشر هذه البراعم أكثر من 30 نوعا من الجراثيم (في المقام الأول السالمونيلا وإي كولي " E. coli") في العقدين الماضيين. وقال مارلر إن السبب في تفشي الجراثيم هو عدم الاهتمام بمخاطر تلوث البرعم، فهذه المنتجات لا تُؤكل على الإطلاق.

4- اللحوم غير المطهية جيدا
وفقا للخبراء، تحتاج اللحوم للطهي بدرجات حرارة عالية من أجل قتل البكتيريا، لذا يجب عدم أكل شرائح اللحم غير المطهية بشكل جيد.

5- البيض النيء
ثمة احتمال كبير لأن يصاب المرء بالتسمم الغذائي من جراء البيض النيء، ولكنه في وقتنا الحالي أقل بكثير مما كان عليه قبل 20 عاما.

6- الحليب والعصير غير المبستر
يحب الأشخاص شرب الحليب والعصير الخام غير المبتسر، بحجة أن البسترة تستنفد القيمة الغذائية. ولكن يقول مارلر إن البسترة ليست خطرة على عكس المشروبات الخام التي تزيد من خطر التلوث بالبكتيريا والفيروسات والطفيليات.