العلاج الطبيعي.. أبرز المعلومات التي قد لا تعرفها عنه

تعرّف على المقصود بالعلاج الطبيعي وما فائدته

  • تاريخ النشر: السبت، 23 يوليو 2022
العلاج الطبيعي.. أبرز المعلومات التي قد لا تعرفها عنه

قد يقترح طبيبك عليك العلاج الطبيعي إذا كنت قد تعرضت لإصابة أو مرض يجعل من الصعب عليك التحرك بشكل طبيعي والقيام بالمهام اليومية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على ما هو العلاج الطبيعي.

ما هو العلاج الطبيعي؟

العلاج الطبيعي (PT) هو رعاية تهدف إلى تخفيف الألم ومساعدتك على العمل والحركة والعيش بشكل أفضل.

قد تحتاج العلاج الطبيعي من أجل: تخفيف الألم، تحسين الحركة أو القدرة على الحركة، منع حدوث الإصابات الرياضية أو التعافي منها عند حدوثها، منع الإعاقة، إعادة التأهيل بعد الإصابة بسكتة دماغية أو حادث أو إصابة أو عملية جراحية، التحرك بشكل متوازن لمنع الانزلاق أو السقوط، إدارة مرض مزمن مثل مرض السكري أو أمراض القلب أو التهاب المفاصل، التعافى بعد الولادة، التحكم في أمعائك أو مثانتك، التكيف مع طرف اصطناعي، تعلم كيفية استخدام الأجهزة المساعدة مثل المشاية أو العصا.

أخصائيو العلاج الطبيعي هم مهنيون صحيون مرخصون تلقوا تعليمًا وتدريبًا خاصًّا في العلاج الطبيعي. في جلسة العلاج الأولى الخاصة بك، سيقوم الإخصائي بفحص وتقييم احتياجاتك. سيطرح عليك أسئلة حول الألم أو الأعراض الأخرى، وقدرتك على الحركة أو أداء المهام اليومية، ومدى جودة نومك، وتاريخك الطبي. الهدف هو تشخيص حالتك، وسبب إصابتك بها، بما في ذلك الإعاقات التي تسببت في الحالة أو كانت نتيجة لها، ثم وضع خطة رعاية لمعالجة كل منها.

سيقوم الإخصائي ببعض الاختبارات لقياس: ما مدى قدرتك على التحرك، أو الوصول، أو الانحناء، أو الإمساك؟ كيف تمشي أو تتسلق السلالم بشكل جيد؟ ضربات قلبك أو إيقاعك أثناء النشاط؟ وضعيتك أو توازنك. بعد ذلك، سيعملون معك لوضع خطة علاج.

قد تستغرق وقتًا أقل أو أكثر للوصول إلى أهدافك من العلاج الطبيعي مقارنةً بالأشخاص الآخرين في العلاج الطبيعي. كل شخص مختلف. قد يكون لديك أيضًا جلسات أكثر أو أقل من جلسات أخرى. الأمر يعتمد فقط على احتياجاتك.

فوائد العلاج الطبيعي

من الفوائد التي يُمكنك تحقيقها من العلاج الطبيعي ما يلي:

  • تقليل أو القضاء على الألم: يمكن أن تساعد التمارين العلاجية وأساليب العلاج اليدوي مثل تحريك المفاصل والأنسجة الرخوة أو العلاجات مثل الموجات فوق الصوتية أو الشريط اللاصق أو التحفيز الكهربائي في تخفيف الألم واستعادة وظيفة العضلات والمفاصل لتقليل الألم. يمكن لمثل هذه العلاجات أيضًا أن تمنع عودة الألم.
  • تجنب الجراحة: إذا كان العلاج الطبيعي يساعدك على التخلص من الألم أو الشفاء من الإصابة، فقد لا تكون هناك حاجة لعملية جراحية. وحتى إذا كانت الجراحة مطلوبة، فقد تستفيد من العلاج الطبيعي قبل الجراحة. إذا كنت ستخضع لعملية جراحية أقوى، سيجعلك العلاج الطبيعي في حالة أفضل، وسيُمكنك التعافي بشكل أسرع بعد ذلك في كثير من الحالات.
  • تحسين التحرك: إذا كنت تواجه صعوبة في الوقوف أو المشي أو الحركة، بغض النظر عن عمرك، فيمكن أن يساعدك العلاج الطبيعي. تساعد تمارين الإطالة والتقوية على استعادة قدرتك على الحركة. من خلال تخصيص خطة رعاية فردية، يمكن ممارسة أي نشاط مهم لحياة الفرد وتكييفه لضمان أقصى قدر من الأداء والسلامة.
  • التعافي من السكتة الدماغية: من الشائع أن تفقد درجة معينة من الوظيفة والحركة بعد السكتة الدماغية. يساعد العلاج الطبيعي على تقوية الأجزاء الضعيفة من الجسم وتحسين المشية والتوازن. يمكن للمعالجين أيضًا تحسين قدرة مرضى السكتة الدماغية على التنقل والتحرك في السرير حتى يصبحوا أكثر استقلالية في المنزل، ويقللوا من عبء العناية بالمرحاض والاستحمام وارتداء الملابس وأنشطة الحياة اليومية الأخرى.
  • التعافي من الإصابة الرياضية أو الوقاية منها: يدرك المعالجون كيف يمكن للرياضات المختلفة أن تزيد من خطر تعرضك لأنواع معينة من الإصابات مثل كسور الإجهاد للعدائين عن بعد. يمكنهم تصميم برامج تمارين للشفاء أو الوقاية مناسبة لك لضمان عودة آمنة إلى رياضتك.
  • يحسن توازنك ويمنع السقوط: عندما تبدأ العلاج الطبيعي، سيتم فحصك لقياس مدى احتمالية خطر السقوط. إذا كنت معرضًا لخطر السقوط بشكل كبير، فسيقوم المعالجون بتوفير تمارين تتحدى توازنك بأمان وبعناية كطريقة لتقليد مواقف الحياة الواقعية. يساعدك المعالجون أيضًا في التمارين لتحسين التنسيق والأجهزة المساعدة للمساعدة في المشي الأمن. عندما تكون مشكلة التوازن ناتجة عن مشكلة في الجهاز الدهليزي، يمكن لأخصائيي العلاج الطبيعي إجراء مناورات محددة يمكنها استعادة الأداء الدهليزي السليم بسرعة، وتقليل أعراض الدوخة أو الدوار والقضاء عليها.
  • إدارة مرض السكري وأمراض الأوعية الدموية: كجزء من خطة إدارة مرض السكري الشاملة، يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في التحكم بفعالية في نسبة السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، قد يُعاني مرضى السكري من مشاكل في الإحساس في أقدامهم وأرجلهم. هنا يمكن أن يساعد المعالجون في توعية وتثقيف هؤلاء المرضى بشأن العناية المناسبة بالقدم لمنع حدوث المزيد من المشاكل في المستقبل.
  • إدارة القضايا المتعلقة بالعمر: مع تقدم الأفراد في العمر، قد يصابون بالتهاب المفاصل أو هشاشة العظام أو يحتاجون إلى استبدال المفصل. المعالجون الفيزيائيون هم خبراء في مساعدة المرضى على التعافي من استبدال المفاصل، وإدارة حالات التهاب المفاصل أو هشاشة العظام بشكل متحفظ.

 أبرز المعلومات عن العلاج الطبيعي

من أبرز المعلومات عن العلاج الطبيعي ما يلي:

  • جذور مهنة العلاج الطبيعي بدأت منذ آلاف السنين: هل يفاجئك أن تعلم أن العلاج الطبيعي ليس جديدًا؟ بدأ الفيلسوف اليوناني أبقراط في استخدام التقنيات التي أنتجت العلاج الطبيعي في عام 435 قبل الميلاد.
  • كانت النساء رائدات العلاج الطبيعي في الولايات المتحدة: تم الاعتراف رسميًا بالعلاج الطبيعي كمهنة خلال الحرب العالمية الأولى حينها تم تكليف الموظفات المدنيات في الجيش الأمريكي بإعادة تأهيل الجنود المصابين باستخدام تقنيات التدليك في المقام الأول. كانوا يطلق عليهم مساعدي إعادة الإعمار أو مساعدي إعادة وكانوا مساعدين للأطباء بدلاً من المهنة المستقلة اليوم.
  • يمكنك الحصول على علاج طبيعي في العديد من الأماكن، حتى في حوض السباحة: تم توفير العلاج الطبيعي فقط في المستشفيات حتى الخمسينيات من القرن الماضي، ولكن الآن يمكنك تلقي العلاج الطبيعي في العديد من الأماكن، حتى في حوض سباحة بمياه دافئة! يستخدم العلاج الطبيعي المائي فوائد خصائص الماء الدافئ لتقليل الألم وتحسين نطاق الحركة وبناء القوة والتحمل والتوازن. يتم تقديم العلاج الطبيعي أيضًا في منزلك من خلال زيارة منزلية أو رعاية صحية عن بُعد.
  • العلاج الطبيعي قد يُفيد الأطفال أيضًا: لا يستفيد البالغون وحدهم من العلاج الطبيعي. يتم دمج العديد من أنواع اللعب في العلاج الطبيعي للأطفال الذين يعانون أيضًا من ظروف تحد من قدرتهم على الاستمتاع بحياتهم بشكل كامل. بعض هذه الحالات تشمل: التوحد، الشلل الدماغي، تأخر النمو، متلازمة داون، الألم، إصابات الحبل الشوكي.
  • أكتوبر هو الشهر الوطني للعلاج الطبيعي: في شهر أكتوبر من كل عام، منذ عام 1992، تتواصل جمعية العلاج الطبيعي الأمريكية مع العالم لرفع مستوى الوعي حول فوائد العلاج الطبيعي لصحة الأفراد.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة