آندي جاسي المدير التنفيذي لـ «أمازون» يحصل على 213 مليون دولار عن 2021

  • تاريخ النشر: السبت، 02 أبريل 2022
آندي جاسي المدير التنفيذي لـ «أمازون» يحصل على 213 مليون دولار عن 2021

تلقى آندي جاسي، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، تعويضات بقيمة 212.7 مليون دولار في عام 2021، وهي سنته الأولى كرئيس لشركة التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية العملاقة.

كانت غالبية تعويضات جاسي في شكل تعويضات الأسهم لتصل قيمتها إلى 211.9 مليون دولار.

أسهم آندي جاسي في أمازون

وفقاً لبيان وكيل أمازون المقدم إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات، فإن 61000 سهم تشكل جوائز الأسهم التي تمثل المنحة الخاصة لترقية جاسي إلى الرئيس والمدير التنفيذي، نقلاً عن موقع فوكس بيزنس.

وكان جاسي عُين في منصب الرئيس التنفيذي في فبراير 2021، خلفاً للمؤسس جيف بيزوس، الذي أعلن تنحيه عن المنصب، حيث تولى جاسي المنصب رسمياً في أوائل يوليو.

تعويضات طويلة الأمد

وقالت أمازون إن أكثر من 80% من الأسهم المقدمة كتعويضات لجاسي من المقرر أن تستثمر في غضون خمس إلى عشر سنوات، على حد قول الشركة.

وقالت أمازون في بيان: «في مواجهة أول خلافة للرئيس التنفيذي في تاريخ الشركة، فإن لجنة التعويضات قررت أنه من المهم توفير الوضوح والاستقرار من خلال جائزة مصممة لتأسيس منظور المالك على المدى الطويل وتشجيع جريء، لمبادرات طويلة الأمد».

وأشارت الشركة إلى إنها نظرت في بيانات المكافآت للرؤساء التنفيذيين في شركات التكنولوجيا الكبيرة وغيرها، بالإضافة إلى الجوائز لمرة واحدة لترقيات الرئيس التنفيذي، لوضع هيكل تعويضات جاسي.

الراتب الأساسي لـ آندي جاسي

بلغ الراتب الأساسي للسيد جاسي 175000 دولار في عام 2021، وهو نفس الراتب الذي كان عليه في عام 2020، عندما كان رئيساً لخدمات الويب أمازون، وهي شركة الحوسبة السحابية للشركة، وفي عام 2020، بلغ إجمالي تعويضات جاسي نحو 35.8 مليون دولار.

لكن ضاعفت أمازون مؤخراً الحد الأقصى لأجرها الأساسي إلى 350 ألف دولار. وقدر إجمالي تعويضات بيزوس بنحو 1.7 مليون دولار. هذا المبلغ، الذي لم يتغير بشكل أساسي لسنوات، يستخدم في الغالب لتغطية الأمن لبيزوس.

تأتي الأخبار حول رواتب المديرين التنفيذيين للشركة عقب تصويت العمال في منشأة في نيويورك؛ لتأسيس أول نقابة عملاقة للتكنولوجيا في الولايات المتحدة

ويمثل تغيير الرئيس التنفيذي في أمازون أول تحول كبير في قيادة الشركة في تاريخها، كان بيزوس الرئيس التنفيذي منذ أن بدأ الشركة في مرآب لتصليح السيارات في ولاية واشنطن.

فيما انضم جاسي إلى أمازون في عام 1997 ولمع نجمه بسرعة باعتباره اليد اليمنى لبيزوس، ويُنسب إليه الفضل في المساعدة في إنشاء خدمات أمازون ويب، كأحد أكثر مراكز الشركة ربحية.