دعاء آخر جمعة في 2023.. أفضل الأدعية لختام العام

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 ديسمبر 2023
دعاء آخر جمعة في 2023.. أفضل الأدعية لختام العام

يبحث الكثير من الناس على دعاء آخر جمعة في 2023، حيث يبدأ عام جديد وينقضي عام فائت فيرغب الناس بداية العام الجديد بعبادة وأدعية وطاعات ويستفادوا من بركة يوم الجمعة الذي يستحب فيه الدعاء وتكون الأدعية فيه مستجابة، وإليك أجمل دعاء ليوم الجمعة في ختام عام 2023.

دعاء آخر جمعة في 2023

  • اللهم إني أستودعك بداية سنة جديدة اللهم اجعل هذه السنة جمل ما أتمنى واكتب لي فيها التغيير للأفضل وغير أحوالي إلى الأحسن وحقق لي أمنياتي.
  • اللهم اجعلها سنة أجمل مما مضت واجعل الباقي من عمري كله خيرا.
  • اللهم إني أسألك في هذا العام أن تحقق لنا أمانينا وأن ترزقنا حياة طيبة مع أحبائنا وأن تجعل العام الجديد عام رضا وسعاد ورزق وخير وبركة.
  • اللهم إني أسألك خير هذا العام وأعوذ من بك من شره.
  • يا رب في آخر جمعة من هذه  السنة أسألك أن تغفر لي ما مضى من ذنوبي وأن تعينني على طاعتك وأن ترزقني الخير وتبارك لي في رزقي وأن تبعد عني الشر.
  • اللهم في آخر جمعة في هذه السنة أن ترحم موتانا وموتى المسلمين وتغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.
  • اللهم تقبل مني في آخر جمعة من هذا العام أعمالي كلها واشفيني واشفي كل مريض وأن تجعل الأمة العربية بخير وأحسن حال.
  • اللهم إنها الجمعة الأخيرة من هذا العام فاجعلها نهاية ومغرفة للذنوب، واكتب لنا في العام الجديد حياة بقربك وحببنا في طاعتك وكرهنا في معصيتك وارزقنا الرضا والعفاف والغنى.
  • اللهم إنها الجمعة الأخيرة من هذا العام نسألك أن تغفر لنا خطاينا وأن تبدل سيئاتنا حسنات وترزق الجنة وتبعدنا عن النار ونسألك حسن الخاتمة والتوبة قبل الموت.
  • اللهم في آخر جمعة من هذا العام نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر ونسألك قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت أمانًا من العذاب.

دعاء آخر جمعة في 2023.. أفضل الأدعية لختام العام

دعاء آخر جمعة في السنة

  • اللهم في هذا اليوم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا مريضًا إلا شفيته ولا ميتًا إلا رحمته ولا دعاءً إلا استجبته ولا مؤمنًا إلا ثبته ولا عاصيًا إلا هديته ولا مظلومًا إلا نصرته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم هيأ لأمتنا أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويهدى فيه أهل معصيتك ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر ويحكم بها بكتابك وهدي نبيك صلى الله عليه وسلم وما ذلك عليك بعزيز يا قوي يا عزيز.
  • اللهم في آخر جمعة في 2023 أجرني من موت الغفلة ولا تأخذني من الدنيا إلا وأنت راضي عني، ربي لا تريني في أهلي وأحبتي أي مكروه، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
  • ومن دعاء آخر جمعة في 2023: اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا الهم إني أسألك العافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله بيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره فأهل أنت تحمد وإنك على كل شيء قدير، اللهم اغفر لي جميع ما مضى من ذنوبي واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملًا صالحًا يرضيك عني.
  • اللهم في آخر جمعة في 2023 فرج همي وارحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين، اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ومنجز الوعيد يا من هو كل يوم في أمر جديد أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك يا عظيم أدفع ما لا أطيق ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • يا رب سخر لي جنود الأرض وملائكة السماء وكل من وليته أمري وارزقني حظ الدنيا ونعيم الآخرة ويسر لي كل أمر عسير وقل لما أريد كن ليكون بحولك وقوتك ورحمتك يا قادر على كل شيء.
  • اللهم أرنا عجائب قدرتك في قضاء حوائجنا وارزقنا من حيث لا نحتسب واجبرنا جبرًا يتعجب له أهل السماوات والأرض وانصرنا ولا تشمت فينا حاقد حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث يا غياث المغيثين أغثني.

دعاء آخر جمعة في 2023.. أفضل الأدعية لختام العام

دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

نقدم لك الأدعية التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتب السنة، وأجمل دعاء ليوم الجمعة هو:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "كنت جالساً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دُعي به أجاب وإذا سُئل به أعطى".

ومن دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق اللهم انى أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم.

ومن دعاء آخر جمعة في 2023: اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك. شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

دعاء آخر جمعة في 2023.. أفضل الأدعية لختام العام

افضل وقت للدعاء يوم الجمعة

يرجع علماء الدين أن ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة هي الساعة من بعد العصر إلى غروب الشمس والوقت الثاني من حين يجلس الإمام على المنبر للخطبة يوم الجمعة إلى أن تقضى الصلاة وعلى المؤمن أن يتحرى الدعاء في هذين الوقتين.

ومن أوقات استجابة الدعاء أيضًا جميع الصلوات في الفروض والنوافل، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء".

وعن ابن عباس رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: "ما الركوع فعظِّموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقَمِنٌ أن يستجاب لكم".

وفي الختام، ذكرنا لك دعاء آخر جمعة في 2023 لكي تبدأ عامك الجديد ببركة وطاعة إلى الله سبحانه وتعالى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة