أفضل العلاجات المنزلية للسعال

تعرّف على الأسباب المختلفة لحدوث السعال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 أبريل 2023
أفضل العلاجات المنزلية للسعال

السعال هو عمل انعكاسي لتنظيف الممرات الهوائية من المخاط والمهيجات مثل الغبار أو الدخان. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أفضل العلاجات المنزلية للسعال.

ما هو السعال؟

السعال هو عمل انعكاسي لتنظيف الممرات الهوائية من المخاط والمهيجات مثل الغبار أو الدخان. نادرًا ما يكون السعال علامة على أي شيء خطير. تختفي معظم حالات السعال في غضون 3 أسابيع ولا تتطلب أي علاج.

السعال الجاف يعني أنه لا ينتج عنه أي بلغم، البلغم هو المخاط السميك. أما السعال الصدري فيعني إنتاج البلغم للمساعدة في تنظيف مجرى الهواء. يساعد السعال الجسم على الشفاء وحماية نفسه.

ما هي أنواع السعال؟

هناك أنواع عديدة من السعال. تصف بعض أسماء السعال المدة التي تستغرقها، بينما تصف الأنواع الأخرى كيف تشعر أو تبدو. مثلًا، قد تكون أنواع السعال مرتبطة بأوقات استمرارها. يبدأ السعال الحاد فجأة ويستمر لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. أما السعال تحت الحاد هو السعال الذي يبقى بعد إصابة الشخص بعدوى ويستمر من ثلاثة إلى ثمانية أسابيع. نوع ثالث من السعال هو السعال المزمن والذي يستمر لأكثر من ثمانية أسابيع.

قد تكون أنواع السعال مرتبطة بالمخاط. مثلًا: السعال الرطب، هو سعال ينتج عنه مخاط أو بلغم. أما السعال غير الرطب، أو السعال الجاف، لا يفرز المخاط أو البلغم.

أسباب السعال

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تجعل الشخص يُصاب بالسعال. بعض هذه الأسباب يشمل ما يلي: المهيجات أو مسببات الحساسية، الدخان، الروائح القوية مثل المنظفات والعطور، التراب، اللقاح، وبر الحيوانات الأليفة.

أيضًا، هناك بعض الأدوية، مثل أدوية ضغط الدم قد تُسبب السعال. هناك أيضًا بعض الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب السعال الحاد وتحت الحاد، من هذه الحالات: البرد، الإنفلونزا، التهاب القصيبات الحاد، التهاب الجيوب الأنفية، الالتهاب الرئوي، الربو، الحساسية.

أما الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب السعال المزمن، فهي: التهاب الشعب الهوائية المزمن، الربو، الحساسية، مرض الانسداد الرئوي المزمن وأمراض الرئة الأخرى، مرض الجزر المعدي المريئي، اضطرابات الحلق بما في ذلك اضطرابات الأحبال الصوتية، التنقيط الأنفي الخلفي، فشل القلب وأمراض القلب الأخرى.

أفضل العلاجات المنزلية للسعال

من أفضل العلاجات المنزلية للسعال ما يلي:

  • العسل: وجد الباحثون أن العسل قد يخفف السعال بشكل أكثر فعالية من بعض الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية. لذا، يمكنك صنع علاجك الخاص في المنزل عن طريق خلط ما يصل إلى ملعقتين صغيرتين من العسل مع شاي الأعشاب أو الماء الدافئ والليمون. يعمل العسل على التهدئة، بينما يساعد عصير الليمون في علاج الاحتقان. يمكنك أيضًا تناول ملعقتين صغيرتين من العسل أو دهنه على الخبز كوجبة خفيفة. نظرًا لخطر الإصابة بالتسمم الغذائي، لا تطعم العسل للأطفال دون سن 12 شهرًا.
  • الأناناس: هناك دليل طفيف يشير إلى أن البروميلين، وهو إنزيم موجود فقط في جذع وفاكهة الأناناس، قد يساعد في قمع السعال. لتحقيق أكبر قدر من فوائد الأناناس والبروميلين، يجب تناول شريحة من الأناناس أو اشرب 3.5 أوقية من عصير الأناناس الطازج ثلاث مرات في اليوم. تشير بعض الأبحاث إلى أن هذا قد يساعد في تخفيف التهاب الجيوب الأنفية ومشاكل الجيوب الأنفية الناتجة عن الحساسية، والتي يمكن أن تسهم في حدوث السعال والمخاط.
  • النعناع: أوراق النعناع معروفة جيدًا بخصائصها العلاجية. قد يكون من الشائع العثور على النعناع في مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات. يمكن لزيت النعناع أن يساعد أيضًا في تخفيف أعراض البرد. هنا، يمكنك الاستفادة من شرب شاي النعناع أو استنشاق أبخرة النعناع من خلال العلاج بالبخار.
  • الزعتر: بعض الناس يستخدمون الزعتر لأمراض الجهاز التنفسي. وجدت التجارب أن مستخلص الزعتر ساعد في تقليل كل من السعال الحاد وشدة السعال لدى المشاركين في الدراسات. لم يبلغ المشاركون أيضًا عن أي آثار جانبية ضارة. تحتوي أوراق الزعتر على مركبات تسمى مركبات الفلافونويد التي تعمل على إرخاء عضلات الحلق المتورطة في السعال وتقليل الالتهاب. يمكن صنع شاي الزعتر في المنزل باستخدام ملعقتين صغيرتين من أوراق الزعتر المسحوقة وكوب من الماء المغلي. غطي الكوب واتركه الزعتر منقوعًا لمدة 10 دقائق ثم قم بتصفيته.
  • الغرغرة بالمياه المالحة: هذا العلاج قد يبدو بسيطًا نسبيًا، لكنه هام للغاية، الغرغرة بالملح والماء قد تساعد في تهدئة حكة الحلق وتفتيت المخاط الذي قد يسبب السعال. الأطفال دون سن 6 سنوات قد لا يجيدون الغرغرة بشكل خاص، هنا يكون من الأفضل تجربة العلاجات الأخرى لهذه الفئة العمرية.
  • الزنجبيل: يمكن للزنجبيل أن يهدئ من السعال عن طريق تفتيت البلغم. يمكن أن يقلل السائل الساخن من التهيج والجفاف والمخاط في الحلق. الجانب السلبي هنا أن الكثير من الزنجبيل قد يُسبب آثارًا جانبية، مثل تهيج الحلق، والشعور بعدم الراحة في البطن، وحرقة المعدة.
  • الكركم: المركب النشط في الكركم هو الكركمين، هذا المركب له خصائص قوية مضادة للالتهابات. يمكن أن يؤدي استهلاك الكركم مع الفلفل الأسود إلى جعله أكثر فعالية. ذلك لأن البيبيرين، وهو المركب الرئيسي في الفلفل الأسود، يدعم امتصاص الجسم للكركم. يُمكنك تجربة احتساء شاي الكركم الدافئ مع إضافة رشة من الفلفل الأسود وبعض العسل للحلاوة.
  • شرب السوائل الساخنة: يمكنك المساعدة في تخفيف السعال عن طريق شرب الكثير من السوائل الدافئة. يمكن أن يساعد شرب السوائل في تخفيف جفاف الحلق، وهو سبب شائع للسعال. كما أنه يساعد على تليين المخاط، مما يخفف من السعال والاحتقان. قد يكون احتساء السوائل الساخنة مثل المرق أو الشاي مفيدًا لتخفيف السعال.
  • استنشاق البخار: يمكن أن يؤدي الهواء الجاف في المنزل إلى تفاقم السعال. يمكنك استنشاق البخار في الحمام بعد الاستحمام بالماء الساخن. أو يمكنك أيضًا التفكير في الاستثمار في جهاز ترطيب. يساعد المرطب على توفير الرطوبة في الهواء الذي تتنفسه، بينما يساعد أيضًا في فتح الجيوب الأنفية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة