الروماتيزم..إليك أسبابه وطرق علاجه

يوجد الآن أكثر من 200 مرض روماتيزم

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 نوفمبر 2022
الروماتيزم..إليك أسبابه وطرق علاجه

تشمل الاضطرابات الروماتيزمية تلك التي تصيب العضلات والمفاصل والعظام. إنها شائعة ولها تأثير كبير على صحة عدد كبير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الاضطرابات الروماتيزمية.

ما هو الروماتيزم؟

هناك العديد من الأمراض التي تُصنف ضمن الاضطرابات الروماتيزمية. تؤثر الأمراض الروماتيزمية على أوتار المفاصل والأربطة والعظام والعضلات. يُطلق على هذه الاضطرابات أحيانًا اسم أمراض الجهاز العضلي الهيكلي.

إذا اعتقد طبيبك أنك مصاب بمرض روماتيزم، فمن المحتمل أن يرسلك إلى أخصائي أمراض الروماتيزم، وهو طبيب مدرب بشكل خاص على علاجه.

سيقوم أخصائي الروماتيزم بفحص المريض لتشخيص حالته، ثم يشرف على خطة علاج والتي من المحتمل أن تشمل الأدوية، والتمارين الرياضية المنتظمة، والنظام الغذائي الصحي، وإدارة الإجهاد، والراحة.

يوجد الآن أكثر من 200 مرض روماتيزمي متميز. من بين أكثرها شيوعًا: هشاشة العظام، التهاب المفاصل الروماتويدي، الذئبة، اعتلال المفاصل الفقاري، متلازمة سجوجرن، النقرس، تصلب الجلد.

تؤدي الحالات الأكثر شدة إلى الإصابة بأمراض الروماتيزم الالتهابية التي تؤدي إلى تدمير المفاصل والأعضاء. هذه هي الأسباب الرئيسية للألم الشديد والعجز وحتى الوفاة.

أسباب حدوث الروماتيزم

تحدث معظم هذه الحالات عندما ينحرف جهاز المناعة ويهاجم أنسجة الشخص. الأطباء ليسوا متأكدين من سبب ذلك. في بعض الأحيان يكون الأمر عائدًا للجينات. في أحيان أخرى يكون ذلك نتيجة لشيء ما في البيئة المحيطة بالمريض مثل دخان السجائر أو التلوث أو شيء يسبب العدوى. يلعب النوع أيضًا دورًا، فيبدو أن الأمراض الروماتيزمية تصيب النساء أكثر من الرجال.

علاج الروماتيزم

يمكن أن تساعد علاجات التهاب المفاصل الروماتويدي في تقليل الالتهاب في المفاصل وتخفيف الألم ومنع أو إبطاء تلف المفاصل وتقليل الإعاقة وتمكينك من أن تكون نشطًا قدر الإمكان. غالبًا ما يتم تقسيم هذه الأدوية إلى نوعين رئيسيين: الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض والعلاجات البيولوجية. تعمل الأدوية البيولوجية عن طريق منع مواد كيميائية معينة في الدم من تنشيط جهاز المناعة لدى المريض لمهاجمة مفاصله.

قد يحيل الطبيب المريض أيضًا إلى خدمات أخرى قد تكون قادرة على مساعدته في علاج أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

مثلًا، قد يساعد اختصاصي العلاج الطبيعي على تحسين لياقة الشخص وقوة عضلاته، وجعل مفاصله أكثر مرونة.

إذا تأثرت يدا المريض أو رسغيه، فيمكنه تجربة برنامج تمارين اليد المصمم خصيصًا. يتضمن ذلك جلسات وجهًا لوجه مع معالج مُدرب بالإضافة إلى أداء المريض التمارين بنفسه في المنزل.

قد يكون أخصائي العلاج الطبيعي قادرًا أيضًا على المساعدة في تخفيف الآلام باستخدام الحرارة أو كمادات الثلج، أو التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد. تقوم آلة التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد بنبضة كهربائية صغيرة على المفصل المصاب، مما يخدر النهايات العصبية ويمكن أن يساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل الروماتويدي.

في بعض الأحيان، على الرغم من تناول الأدوية، قد تظل المفاصل متضررة. إذا حدث هذا، فقد يحتاج المريض إلى جراحة للمساعدة في استعادة قدرته على استخدام مفصله.قد يُوصى أيضًا بالجراحة لتقليل الألم أو إصلاح التشوهات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة