أفضل الممارسات لتصميم الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك

تعرّف على الفوائد الرئيسية لتصميم الويب الجيد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أبريل 2023
أفضل الممارسات لتصميم الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك

تصميم الويب هو عملية التخطيط لإنشاء موقع إلكتروني، وتحديد الخطوط العريضة والأهداف والوظائف الرئيسية، ثم تنفيذ هذه الخطة بطريقة وظيفية توفر تجربة مستخدم جيدة.

ما هو تصميم الويب؟

تصميم الويب هو عملية التخطيط لإنشاء موقع إلكتروني، وتحديد الخطوط العريضة والأهداف والوظائف الرئيسية، ثم تنفيذ هذه الخطة بطريقة وظيفية توفر تجربة مستخدم جيدة. تعتبر تجربة المستخدم أساسية في عملية تصميم الويب.

تحتوي مواقع الويب على مجموعة من العناصر التي يجب أن تُقدّم بطرق تسهل التنقل فيها. يتضمن تصميم الويب بشكل أساسي العمل على كل جانب من جوانب موقع الويب التي يتفاعل معها الأشخاص، بحيث يكون موقع الويب بسيطًا وفعالًا، ويسمح للمستخدمين بالعثور بسرعة على المعلومات التي يحتاجون إليها، كما يجب أن يبدو مريحًا بصريًا. كل هذه العوامل، عند دمجها، تحدد مدى جودة تصميم موقع الويب.

الفوائد الرئيسية لتصميم الويب الجيد

يمكن لتصميم الويب الجيد أن يغير الطريقة التي تتحدث بها علامتك التجارية إلى جمهورك. تركز المؤسسات على تصميم مواقع الويب الخاصة بها أكثر من أي وقت مضى وتبحث عن مصممي الويب المحترفين للحصول على العديد من الفوائد. بعض هذه الفوائد تشمل:

  • انطباع أول فعّال: بفضل موقع الويب المصمم جيدًا، يصبح من السهل ترك انطباع أول أكثر فاعلية. يمثل موقع الويب الخاص بك علامتك التجارية، وعندما تركز على تصميم الويب، يمكن أن يساعدك في تكوين انطباع أول قوي وجذاب.
  • تصنيفات أفضل من غوغل: يحتوي تصميم الويب على مجموعة متنوعة من العناصر القادرة على منح موقع الويب الخاص بك تصنيفات أفضل من غوغل. تتضمن بعض هذه العناصر سهولة القراءة والتوافق مع الأجهزة المحمولة وسرعة موقع الويب وخرائط الموقع وبنية عنوان URL وسهولة التنقل في موقع الويب. يحتوي تصميم الويب الجيد على هذه العناصر مدمجة في موقع الويب.
  • اتساق العلامة التجارية: يمكن أن تضمن لك العديد من الأصول الرئيسية لعلامتك التجارية، مثل الشعار ونظام الألوان والخطوط، أن يتذكر جمهورك علامتك التجارية ويميزها بسهولة عن آلاف العلامات الأخرى. يأخذ مصمم الويب المحترف في الاعتبار جميع الجوانب الفريدة لعملك ويمزجها في موقع الويب الخاص بك لإضافة مصداقية لعلامتك التجارية وتحقيق التناسق.
  • تقليل معدلات الارتداد: عندما يكون موقع الويب الخاص بك مثيرًا للاهتمام، فإنه يشجع الزوار على التعمق واستكشاف أقسام مختلفة من الموقع. وبالمثل، فإن موقع الويب الذي يبدو معقدًا ويصعب التنقل فيه يمكن أن يدفع الزائرين للخروج منه في غضون ثوانٍ. تؤثر معدلات الارتداد أيضًا على مصداقية وترتيب موقع الويب الخاص بك. عندما يكون موقع الويب الخاص بك مصممًا للاحتفاظ بالزائرين لفترة أطول، يمكنك الهروب من عمليات الخروج المبكرة وتقليل معدلات الارتداد.

أفضل ممارسات تصميم الويب

من أفضل ممارسات تصميم الويب التي تضمن حصول مستخدمي موقعك على أفضل تجربة ممكنة، ما يلي:

  • تحديد الجمهور المستهدف: لتصميم موقع على شبكة الإنترنت، يجب أن يكون لديك جمهور مستهدف تُحدده وتضعه في الاعتبار. من هو المستهدف الديموغرافي؟ ما هو الهدف من وراء الموقع؟ يجب الإجابة عن كل هذه الأسئلة لإنشاء تصميم ويب شامل. احصل على فكرة عن مهنة الجمهور المثالي وهواياته واهتماماته وعاداته الشرائية. ستؤثر معرفة الجمهور المستهدف على تحديد نظام الألوان والحث على اتخاذ إجراء المستخدم والمزيد.
  • الحفاظ على اتساق العلامات التجارية: عندما يفتقر تصميم موقع الويب الخاص بك إلى علامة تجارية متسقة، فقد يكون ذلك مربكًا لزوار الموقع. من المهم أن يكون لديك ألوان متسقة مع علامتك التجارية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون واضحًا كيف تضع الشركة نفسها وما هي الخدمات التي تقدمها. يجب أن تكون قصة العلامة التجارية موجودة في كل جزء من تصميم الويب.
  • إنشاء نظام الألوان: يجب أن يكون هناك بعض التفكير في مخطط ألوان الموقع عند العمل على تصميم الويب. يجب أن يكون هناك تباين كافٍ حتى يسهل قراءة المحتوى الموجود على موقع الويب. يجب أن يجسد أيضًا العلامة التجارية للشركة وأن يكون متسقًا طوال الوقت.
  • سهولة استخدام التصميم: يجب أن يكون الزائرون قادرين على مسح محتوى موقع الويب بسهولة. هذا يعني أنه لا ينبغي أن يكون هناك انفجار للألوان على الموقع أو الكثير من المعلومات في صفحة واحدة. كما أن استخدام المساحة البيضاء على الصفحة، أو إخلاء مساحة حول الصور وبين المحتوى، يجعل الموقع أكثر إرضاءً للعين.
  • التأكد من التحميل السريع: عند تجميع تصميم ويب، يجب أيضًا إعطاء الأولوية لأوقات التحميل. أظهرت الدراسات الحديثة أن حوالي 40 ٪ من زوار الموقع سيغادرون إذا استغرق تحميل موقع الويب أكثر من ثلاث ثوانٍ. قد يكلف هذا النشاط التجاري مبيعات وتحويلات قيمة. تتضمن بعض الأشياء التي يمكن القيام بها لتقليل وقت تحميل الموقع تقليل أحجام الصور والتخزين المؤقت لموقع الويب وتقييم المكونات الإضافية والتخلص من الأشياء التي تؤدي إلى إبطاء الموقع.
  • دمج المرئيات: تستخدم العديد من الشركات عددًا كبيرًا من النصوص على مواقعها على الويب للتحدث عما تقدمه وما هي الخدمات التي تقدمها. لا يتمتع الزائرون عادةً بدرجة عالية من التسامح مع المحتوى الذي يتضمن نصوص كثيفة. بدلاً من ذلك، قد يكون من الجيد استخدام العناصر المرئية مثل الصور ومقاطع الفيديو والرسوم التوضيحية لسرد قصة.
  • تحسين محركات البحث: من بين القائمة الطويلة للأشياء التي يجب مراعاتها عند تنفيذ أفضل ممارسات تصميم الويب تحسين محركات البحث (SEO). سيساعد تصميم موقع ويب مع وضع تحسين محركات البحث في الاعتبار المزيد من الزوار على الوصول إلى الصفحة. حدد عبارة كلمة رئيسية تساعد العملاء في العثور على موقع الويب واستخدم هذه العبارة في جميع أنحاء المحتوى على الموقع.
  • جعل تصميم موقعك متوافقًا مع الجوّال: في عالم اليوم، يزور معظم الأشخاص مواقع الويب من خلال هواتفهم المحمولة. لهذا السبب، من المهم أن يكون لكل موقع تصميم مناسب للجوّال. سيغادر حوالي 80٪ من العملاء الموقع إذا لم يتم عرض المحتوى بشكل صحيح على أي جهاز يستخدمونه. يتمثل أحد الحلول السهلة لهذا في استخدام تصميم ويب سريع الاستجابة يغير الصفحة لتلائم حجم المتصفح تلقائيًا.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة