10 أسباب لماذا يجب أن يكون لديك موقع ويب للتجارة الإلكترونية عام 2021

10 أسباب لماذا يجب أن يكون لديك موقع ويب للتجارة الإلكترونية في عام 2021

  • TheGeekبواسطة: TheGeek تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 يوليو 2021
10 أسباب لماذا يجب أن يكون لديك موقع ويب للتجارة الإلكترونية عام 2021

العالم يتغير، وهذا التغيير يحصل بشكل أسرع مما يمكن لأحد أن يتخيله. ساهم وباء فيروس كورونا المستجد بتسريع هذا التغيير وأجبر مختلف أنواع الأعمال (الصغيرة منها والكبيرة) على العودة إلى نقطة البداية وتعديل استراتيجياتهم وأهدافهم. على الرغم من التحديات والأبعاد الاجتماعية والاقتصادية، فقد ظهرت بعض الفرص لهؤلاء الذين كانوا سريعي التأقلم و استحضار الأفكار الذكية في منظماتهم (أبلت المنظمات المسطحة بشكل أحسن بكثير وكان التأثير عليها نحو الأفضل في معظم الحالات).

إحدى الفرص المفتاحية التي برزت للعلن للمنظمات الصغيرة أو الكبيرة على حد سواء، كانت الحاجة لوجود استراتيجية رقمية متينة، وسوف أسلط الضوء في هذه المقالة على الحاجة للحصول على بوابة تجارة إلكترونية للمساعدة على دفع عجلة عملك. وهذا ملائم لعمل الشركات والمشاريع المتوسطة والصغيرة.

تجدون فيما يلي الأسباب العشرة الأكثر أهمية بناءً على خبرتي ورأيي الشخصي:

1. فتح أسواق جديدة:

بوابة التجارة الإلكترونية الخاصة بك تعني الانفتاح على العالم أجمع، إلا إذا كنت ترغب أصلاً بأن تكون مفرط المحلية. طلبك القادم يمكن أن يكون على بعد بناء واحد أو على بعد أميال منك. هذه هي فائدة امتلاك متجر إلكتروني.

2. صفقات تجارية على مدار الساعة كل أيام الأسبوع

حالما تؤسس هذا العمل بالشكل الصحيح، سوف تبدأ الصفقات التجارية بنظام عمل تلقائي. وستمتلك أدوات عديدة لمراقبة عملك دون الحاجة لشخص ما يناوب لوقت متأخر. بالإضافة لذلك، فإن بعض هذه الأدوات مثل التشات بوت (برنامج الكتروني متطور جداً يستخدم نظام الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة) يمكن لها أن ترتقي بصفقاتك وخدماتك وتبيع منتجاتك بالنيابة عنك.

3. دع المنصات الإلكترونية (قوقل، فيسبوك، إنستقرام….) تساهم في توسيع أعمالك

كل المنصات الإلكترونية العالمية بحاجة للمحتوى الخاص بك. ولكن عليك في الوقت نفسه أن تحرص على أن يكون المحتوى الخاص بك تنافسياً (من حيث النوعية والكمية). كلما كان المحتوى الخاص بك مطوراً بمحرك بحث أفضل، كانت فرصك أكبر بوصول العملاء إلى موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك. وبطريقة مشابهة، فإن حرصك على امتلاك صفحات تواصل اجتماعي مثالية وحملات تسويقية عن طريق المؤثرين سوف يفي بتوقعاتك دون أي شك.

4. الراحة، ولست بحاجة لأن تكون “مهووساً بالتكنولوجيا” حتى تؤسس لهذا المشروع

لقد تطورت التكنولوجيا بشكل مذهل، ولم تعد بحاجة لأن تمتلك شهادات في مجال التكنولوجيا أو لأن توظف خبيراً حتى تؤسس متجرك الإلكتروني الخاص. بوجود منصات كثيرة مثل شوبيفاي وووكوميرس وماجينتو وغيرها من المنصات التي تتنافس على عملك، سوف تكون في أيد أمينة. بالطبع وعلى غرار اي شيء في الحياة سوف يقتضي منك الأمر القيام بالاجتهادات الضرورية ونصيحتي لك هي أن تتعامل مع خبراء على الأقل حتى تؤسس الموقع ويبدأ بالإقلاع. مع ملاحظة أن منصات التجارة الإلكترونية الحالية تقدم عملية تكامل شاملة ابتداءاً من بوابات الدفع وحتى الخدمات اللوجستية (الشحن والتوصيل).

5. استجابة فورية من عملائك

تساعد ردود فعل العملاء على ترتيب منتجاتك وخدماتك بشكل أفضل. سواء كانت مديحاً أم شكوى، فهي طريقة مباشرة للحصول على استجابة أنت بحاجة إليها لتصحيح أي خلل والارتقاء بعملك. احرص دائماً على أن يكون هنالك برنامج تشات بوت أو رابط يمكن للعملاء من خلاله التواصل مع فريق خدمة العملاء الخاص بك.

6. نفقات أقل للعمليات التجارية

لا نفقات غير ضرورية للحصول على مكتب أو مخزن بعد اليوم. بإمكانك الآن ضبط مخزونك بناء على الطلب. هنالك طرق متعددة لتوفير المال عن طريق التجارة الإلكترونية.

7. معدل تحويل أعلى

عليَّ الاعتراف بأني أشتري بشكل عفوي. إذا ما رأيت شيئاً سوف أرغب بشرائه الآن. بيّنت الدراسات أن الناس عندما يتريّثون في شراء شيء ما، فقد لا يقومون بشرائه على الإطلاق. ها أنت تعرف هذا الآن.

8. البيانات والاستجابات

حالما تبعث الحياة في موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك، سوف تبدأ برؤية البيانات. احرص على القيام بتحليل هذه البيانات وذلك بلا شك يستحق الاستعانة بخبير يشرح لك معنى هذه البيانات. يمكن أن تكون عبارة عن مصدر الحركة التجارية (عضوية، اجتماعية، مباشرة…) أو التوقيت ذو معدل الحركة الأعلى خلال اليوم أو أكثر المواد مشاهدة إلخ. سوف تساعدك هذه البيانات في ترتيب بوابة التجارة الإلكترونية الخاصة بك بشكل أفضل لجذب جمهور أكبر.

9. التواصل الشفهي. دع عملاءك يسوقون لك

سوف يتشارك الناس آراءهم سواء عبر الانترنت أو بدونها وهذا أفضل تسويق يمكن أن تفكر به. فهو مجاني وصادق في الوقت نفسه. كلنا نقرأ المراجعات قبل أن نقوم بالشراء (وداعاً لقمع الشراء وأهلاً بالتقييمات والمراجعات).

10. اختبارات أ/ب

أخيراً، (مصطلح اختبارات أ/ب يعني القيام بتجارب)، سيقوم بإمكانك القيام بتغييرات بناء على البيانات والاستجابات التي تحصل عليها. لو كان عملك دون انترنت، كان يمكن أن تخاطر بعملك كله لو تجرأت على القيام بها. بوجود التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت، أصبح بمقدورك إجراء اختبار سريع وبشكل آمن على جزء من عملائك (يمكن أن تختار المدينة، اليوم، التوقيت، الأبعاد الديموغرافية إلخ..). وبهذه الطريقة يمكنك معرفة ما يصب في صالح عملك وما لا يتوافق معه.

إذا كنت بصدد بدء عملك الخاص أو ما زلت تفكر فيما إذا كان عليك الحصول على منصة تجارة إلكترونية خاصة بك، أتمنى أن تكون الأسباب المذكورة أعلاه قد سهلت عليك تمييز المنافع التي يمكن أن تحصل عليها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة
  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    TheGeek

    الكاتب TheGeek

    A tech-enthusiast, world traveler, loves coffee and his reef tank. 20 years at Microsoft and Yahoo! in the US, France, and UAE. Co-Founder and CEO of a leading independent, self-funded, media platform www.7awi.com in MENA region.

    عرض المزيد عرض أقل
    image UGC

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!