ألم اليد اليسرى.. تعرّف على أسباب هذا الألم وطرق علاجه

كيفية علاج ألم اليد اليسرى في المنزل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أبريل 2023
ألم اليد اليسرى.. تعرّف على أسباب هذا الألم وطرق علاجه

يمكن أن يكون ألم الذراع اليسرى ناتجًا عن مجموعة متنوعة من المشكلات، التي قد تشمل الإصابة أو تلف الأعصاب. ومع ذلك، يمكن أن يكون الألم المفاجئ أو غير المعتاد في الذراع اليسرى علامة على مشكلة طبية أكثر خطورة، فرُبما قد يُشير هذا الألم إلى تأثير نوبة قلبية. يمكن لمعرفة الأسباب المحتملة للألم في الذراع اليسرى أن يساعد الشخص في تحديد متى يكون من الضروري التماس العناية الطبية.

أسباب ألم اليد اليسرى

إذا كنت تعاني من ألم في ذراعك اليسرى، فقد يكون القلق هو السبب. يمكن أن يتسبب القلق في توتر عضلات الذراع، وقد يؤدي هذا التوتر إلى الشعور بالألم. على الرغم من كون القلق، هو المصدر الأكثر احتمالًا لألم الذراع، إلا أنه ليس السبب الوحيد المحتمل. النوبة القلبية والذبحة الصدرية والإصابة من الأسباب المحتملة الأخرى.

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تعاني من خدر أو ضعف أو ألم في ذراعك اليسرى. يمكن أن تكون نفسية أو جسدية. إذا كنت تعاني من ألم في ذراعك الأيسر، فيجب أولاً أن يقوم طبيب بتقييمه للتأكد من أنك لا تعاني من نوبة قلبية. من أسباب ألم الذراع اليسرى ما يلي:

  • القلق: القلق يمكن أن يسبب الألم. حتى إذا كانت حالة أخرى هي التي تسبب ألمًا في الذراع اليسرى، يمكن أن يؤدي القلق إلى تفاقم الألم. على سبيل المثال، يمكن أن يجعلك القلق حساسًا للألم الذي قد يكون محتملًا وليس صعبًا، إذا كان هناك قلق من أن الألم قد يكون عرضًا لمشكلة خطيرة، فقد يصبح الألم هنا مزعجًا بشكل متزايد، مما قد يجعل الألم يبدو أسوأ.
  • النوبة القلبية: غالبًا ما تكون الأعراض الأولية للنوبة القلبية هي ألم الذراع الأيسر المفاجئ الذي يزداد شدة على مدار بضع دقائق. الأعراض الأخرى للنوبة القلبية هي: الشعور بعدم الراحة أو الضغط في وسط الصدر، الشعور بعدم الراحة في الفك أو الرقبة أو الظهر أو المعدة، الشعور بضيق في التنفس، غثيان، دوار، عرق بارد مفاجئ. النوبة القلبية هي حالة تهدد الحياة. لذا، يجب الحصول على عناية طبية فورية.
  • الذبحة الصدرية: تحدث الذبحة الصدرية عندما لا يحصل القلب على كمية كافية من الأكسجين. يمكن أن تسبب الذبحة الصدرية ألمًا في الذراع الأيسر غالبًا ما يكون مصحوبًا بشعور بعدم الراحة في الكتف أو الرقبة أو الظهر أو الفك إلى جانب الشعور بعسر الهضم. غالبًا ما تكون الذبحة الصدرية من أعراض مرض الشريان التاجي ويجب أخذها على محمل الجد.
  • إصابة العظام: قد يكون الألم في الذراع الأيسر من أعراض إصابة العظام أو الأنسجة. تشمل الإصابات المحتملة ما يلي: كسر عظم الذراع أو الكتف الأيسر التهاب الجراب أو كيس السوائل بين العظام والأنسجة الرخوة، متلازمة النفق الرسغي أو انضغاط أحد الأعصاب الرئيسية في اليد، القرص الغضروفي أو تمزق في أحد الأقراص المبطنة بين عظام العمود الفقري، التهاب الأوتار.

طرق علاج ألم اليد اليسرى

على الرغم من أن إصابات الذراع والكتف قد لا تكون مهددة للحياة، فمن المهم الحصول على التقييم الطبي من الطبيب. يمكن أن يساعد العلاج المبكر في شفاء الأنسجة أو العظام ومنع حدوث المزيد من الضرر.

إذا كان الشخص مصابًا بأمراض القلب، فقد يشمل العلاج الأدوية وتغيير نمط الحياة لنمط آخر صحي للقلب. أما إذا كان الشخص يعاني من مرض قلبي خطير، فقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لتنظيف الشرايين المسدودة.

إذا كان الألم ناتجًا عن كسر في العظام، فيجب إعادة العظام المكسورة أو الكسور إلى مكانها وتثبيتها حتى تلتئم، وهذا يتطلب عادة ارتداء جبيرة لعدة أسابيع. تتطلب التمزقات الخطيرة أحيانًا إجراء عملية جراحية.

من العلاجات المنزلية لعلاج آلام اليد اليسرى ما يلي: استخدم كيس ثلج على المنطقة المؤلمة ثلاث مرات يوميًا لمدة 15 إلى 20 دقيقة، تناول مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، قم بإراحة الذراع لبضعة أيام، حافظ على ارتفاع الذراع، حاول الحصول على بعض أشعة الشمس حتى يتمكن الجسم من صنع فيتامين د.

تُعتبر السباحة شكلًا منخفض التأثير من تدريبات المقاومة التي تستخدم الجسم بأكمله. إنها طريقة مريحة لتحسين الصحة وتخفيف الألم. كذلك، ثبت أن شرب 3-4 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا فعال للغاية في مكافحة الألم.

قد تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات في تخفيف آلام اليد عن طريق منع الإنزيمات التي تسبب الألم والتورم، الجانب السلبي هنا أن الاستخدام طويل الأمد لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية الفموية مثل الإيبوبروفين يرتبط بحدوث القرحة ونزيف المعدة وتلف الكبد وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة