أمازون تغلق متجر كيندل في الصين

تأتي هذه الخطوة في أعقاب انسحاب التكنولوجيا الأمريكية الآخرين مؤخراً في الصين

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يونيو 2022
أمازون تغلق متجر كيندل في الصين

أعلنت شركة أمازون على حسابها على Weibo يوم الخميس، أن مستخدمي كيندل في الصين لن يكونوا قادرين على شراء كتب جديدة بعد إغلاق متجر الكتب الإلكترونية في 30 يونيو 2023.

التوقف عن تزويد البائعين الخارجين بقرئات كيندل

قالت شركة التجارة الإلكترونية إنها توقفت بالفعل عن تزويد البائعين الخارجيين بقارئات كيندل الإلكترونية، على الرغم من أن البعض لا يزال مدرجاً للشراء على موقع JD.com من أمازون.

وأضاف عملاق التجارة الإلكترونية أن المستخدمين الصينيين سيكونون قادرين على تنزيل الكتب الإلكترونية المشتراة مسبقاً حتى 30 يونيو 2024، ومواصلة قراءتها بعد ذلك.

لم تقدم شركة كيندل المصنعة سبباً للتراجع في إعلانها، لكنها قالت إن أعمالها الحالية في الصين، مثل الخدمات اللوجستية والإعلانات والأجهزة، لن تتأثر.

بيان شركة أمازون

وقالت أمازون في منشور على موقع Weibo: "التزام أمازون بالتنمية طويل الأجل في الصين لن يتغير"، مضيفة "لقد أنشأنا قاعدة أعمال واسعة النطاق في الصين وسنواصل الابتكار والاستثمار".

بداية أمازون لبيع أجهزة القراءة الإلكترونية في الصين

بدأت أمازون بيع أجهزة القراءة الإلكترونية من كيندل في الصين في عام 2013، وسرعان ما أصبحت سوقاً مهماً لهذه الأعمال، وفقاً لما قاله مسؤول تنفيذي سابق في أمازون أشرف على وسائل الإعلام الحكومية الصينية في عام 2017؛ لتسويق أعمال أمازون.

يأتي إعلان أمازون في الوقت الذي تقوم فيه شركات التكنولوجيا الأجنبية بسحب أو تقليص عملياتها في الصين كقانون صارم لخصوصية البيانات يحدد كيفية قيام الشركات بجمع البيانات وتخزينها حيز التنفيذ.

جاءت عمليات الانسحاب هذه من شركات مثل الشركات التكنولوجية إير بي إن بي ولينكد إن التابعة لمايكروسوفت التي أغلقت النسخة الصينية من موقعها العام الماضي واستبدلت بها لوحة وظائف بدون وظائف شبكات اجتماعية.

في شهر ديسمبر الماضي، أجرت وكالة رويترز للأخبار العالمية تحقيقاً بالتفصيل يدور حول جهود أمازون لكسب التأييد في الصين، بما في ذلك تعاونها مع ذراع الدعاية في البلاد لإطلاق بوابة كتب الصين، جزئياً في محاولة لتوسيع أعمال كيندل في الصين.

كما أغلقت شركة أمازون سوق التجارة الإلكترونية في الصين في عام 2019 وحولت تركيزها إلى البيع عبر الحدود للمستهلكين الصينيين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة