عرف عن نفسك.. كيف تعبر عن ذاتك في المقابلات الشخصية

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أبريل 2022
عرف عن نفسك.. كيف تعبر عن ذاتك في المقابلات الشخصية

الانطباعات الأولى تحدث بسرعة. أثناء عملية المقابلة، قد تكون هناك عدة مرات تقدم فيها نفسك: في منطقة الاستقبال، أو إلى مسؤول التوظيف، أو مدير التوظيف وربما المحاورين الإضافيين. في المقال التالي عرف عن نفسك.. كيف تعبر عن ذاتك في المقابلات الشخصية

كيف تعرف عن نفسك

  • استعد قبل المقابلة

عندما تدخل المبنى الذي ستُجرى فيه مقابلة العمل لأول مرة، قد تحتاج إلى تسجيل الوصول لدى مكتب الاستقبال. تقدم للأمام وعرف نفسك باسمك الكامل ووقت المقابلة والمسمى الوظيفي للدور الذي تجري المقابلة من أجله. يمكن أن يكون هذا سريعًا وبسيطًا.

عندما يصل شخص ما للترحيب بك، قف لمقابلته واتبع الخطوات التالية عند تقديم نفسك:

  • ابتسم وصافحهم بقوة، لكن لا تمسك يدهم بقوة.
  • قدم نفسك باسمك الكامل بصوت واثق.
  • عندما يقدمون أنفسهم، أجب بعبارة "من الجيد مقابلتك ..." ثم كرر اسمهم بصوت عالٍ - سيكون من المرجح أن تتذكره إذا كررته لهم عند سماعه لأول مرة.
  • إذا تحدثت إلى هذا الشخص عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني قبل مقابلة العمل، فيمكنك أن تقول شيئًا مثل، "من الجيد مقابلتك شخصيًا."

عندما تتحدث، ابتسم وانظر في عيونهم. من هنا، قد يمنحك هذا الشخص جولة سريعة أو يُظهر لك مباشرةً غرفة المقابلة. إذا كان هذا الشخص يرشدك إلى الغرفة فقط بدلاً من إجراء مقابلة معك، فتأكد من شكره قبل مغادرته.

  • عرّف عن نفسك وأجب على "أخبرني عن نفسك"

عادةً ما تكون جالسًا في غرفة لتنتظر حتى يأتي المحاور لمقابلتك. قد ترغب في استخدام هذا الوقت لإخراج القلم والورقة لتدوين الملاحظات، وشرب بعض الماء وبعض الأنفاس العميقة لإرخاء جسدك. عندما يدخل القائم بإجراء المقابلة الغرفة، رحب بهم بثقة بالوقوف ومد يدك لمصافحتهم، وذكر اسمك وابتسم.

من المحتمل أن يكون القائم بإجراء المقابلة يعرف الدور الذي تتقدم إليه وقد اطلع على سيرتك الذاتية. ومع ذلك، يجب عليك إعداد بيان قصير للتأكد من أنك تعرف من أنت والدور الذي تتقدم إليه. شيء مثل، "من الرائع مقابلتك للتحدث عن دور المنتسب في فريق الأحداث الخاص بك."

بمجرد الانتهاء من المقدمات، يمكنك منحهم نسخة ورقية من سيرتك الذاتية، إذا لم يكن لديهم واحدة بالفعل. من المحتمل أن تتبادل بعض المجاملات وتدخل في أسئلة المقابلة - خاصةً إذا كان يومك مشغولاً.

  • المتابعة بعد المقابلة

لا توجد مقدمة كاملة بدون وداع. بعد انتهاء مقابلتك، اتبع خطى القائم بإجراء المقابلة: قف عندما يقف، وصافحه مرة أخرى واشكره على وقته بابتسامة. يمكنك الاستعداد لقول بعض العبارات التي ستنهي المحادثة بملاحظة إيجابية، مثل، "كان من دواعي سروري مقابلتك، وأنا أقدر وقتك اليوم." "شكرًا على المحادثة الرائعة، أتمنى أن تستمتع ببقية يومك."

"كان من الرائع سماع المزيد عن دورك هنا، وآمل أن أكون على اتصال في المستقبل."

إذا كانت لديك جولات متعددة من المقابلات، فاستعد للوقوف والترحيب بمحاورك التالي، مع تكرار الخطوات المذكورة أعلاه.

نصائح حول التعريف عن النفس

1. اللباس المناسب

يلعب المظهر دورًا مهمًا عند مقابلة شخص جديد. سيمثل اختيار ما ترتديه في المقابلة، جزئيًا، هويتك لأولئك الذين ستلتقي بهم. لدى المكاتب المختلفة قواعد لباس مختلفة، لذلك قد ترغب في إجراء بعض الأبحاث حول ثقافة الشركة قبل الذهاب إلى مقابلة العمل.

2. تحضير ما سيقول

بعد الانتهاء من العناصر المرئية، خطط للحظات التحدث القليلة الأولى من المقدمة. الثقة مهمة بنفس القدر عندما تبدأ في تقديم نفسك لفظيًا، لذا قم بتطبيق نفس المبادئ عند بدء التحدث مع الشخص الذي في متناول يدك.

3. انتبه للغة الجسد

التواصل غير اللفظي مهم يجب مراعاته. عندما تقابل أشخاصًا أثناء عملية المقابلة، تذكر السمات التي تريد أن تظهرها لغة جسدك. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في التعبير عن الثقة، فاحتفظ بكتفيك للخلف، وذقنك مرفوعًا وصدرك عالياً. يعد الحفاظ على التواصل البصري أثناء تقديم نفسك ممارسة جيدة أخرى، حيث يُظهر للقائمين على المقابلات أنك منخرط في المحادثة وأنك قادر على التواصل بشكل جيد مع زملائك المحتملين في المستقبل.

عرف عن نفسك بطريقة إبداعية

  • افهم الدور الوظيفي

يقال إنه عندما تستمتع بما تفعله، يبدو الأمر أشبه بالمتعة أكثر من العمل.

لذا، للتأكد من أنك لا تشعر بالإرهاق في العمل، اقرأ الوصف الوظيفي جيدًا.

سيوفر لك هذا توضيحًا لما يتوقعه صاحب العمل منك ومن مسار عملك للوفاء بتوقعاته.

  • طابق المهارات المطلوبة مع المهارات التي تمتلكها

يوفر لك الوصف الوظيفي المهارات المطلوبة لإنجاز المهمة.

يمكنك متابعة المهارات المقدمة ومطابقتها معها عند تحضير مقدمتك للمقابلة.

في حال وجدت نفسك تفتقر إلى مهارة أو مهارتين، يمكنك الحصول عليها من خلال الدورات التدريبية عبر الإنترنت.

  • تعرف على المحاور وعمله

الآن، التعرف على الشخص الذي يجري المقابلة معك لا يعني أنك ستبدأ في ملاحقته على Facebook وInstagram.

في معظم المناسبات، يكون القائم بإجراء المقابلة إما مديرك أو مدير مستوى التخطي الخاص بك وستعمل تحته. لذا، تحقق من عملهم على منصات احترافية مثل LinkedIn.

سيساعدك هذا على فهم نوع العمل المتوقع منك، كما سيوفر لك بعض موضوعات المحادثة في مقابلة العمل.

  • تدرب على الإجابة على كيفية تقديم نفسك في مقابلة لتنمية الثقة.

احصل على مساعدة أفراد عائلتك أو أصدقائك الموثوق بهم عند التحضير لمقابلة عمل لأنهم سيكونون صادقين مع إضافة ملاحظاتهم.

تساعدك الممارسة أيضًا على إعداد أفضل الإجابات لأسئلة المقابلة المتداولة.

  • اثناء المقابلة

أجب بأسلوب قصير ومختصر

شيء واحد يجب أن تتذكره هو أنك ربما تكون واحدًا من العديد ممن تقدموا لشغل الوظيفة.

لذلك، هناك احتمال أن يكون القائم بإجراء المقابلة قد سمع كل الإجابات الطويلة والمعقولة.

أجب ببطء ووضوح

يمكن أن يؤثر التوتر على كل شخص بشكل مختلف. البعض يتحدث بسرعة كبيرة، والبعض يبدأ في التلعثم، والبعض الآخر يتعرق في راحة اليد.

خذ نفسا عميقا ثم أجب. سيساعدك هذا على جعل معدل ضربات قلبك متوازناً، كما سيوفر لك الوقت لتجميع أفكارك.

لذلك، عندما يطلب المحاور تقديم نفسك في مقابلة. يمكنك أن تستغرق بضع ثوان قبل الرد.

وأخيرا

من المحتمل أنك قابلت مئات الأشخاص في حياتك، وتتضمن مقابلة العمل الكثير من نفس قواعد السلوك التي ستستخدمها عند مقابلة أي شخص جديد. يريد القائمون على المقابلات تعيين زميل رائع في الفريق بقدر ما تريد أن تكون في الفريق - مما يعني أنهم يريدون منك أن تنجح. عند تقديم نفسك في مقابلتك المقبلة، فإن الثقة والاستعداد المسبق والابتسامة ستقطع شوطًا طويلاً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة