من أنواع الشخصيات في علم النفس سيجما القنصل تعرف عليها

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يناير 2024
من أنواع الشخصيات في علم النفس سيجما القنصل تعرف عليها

من أنواع الشخصيات في علم النفس سيجما القنصل وهو من الشخصيات التي تتمتع بصفات ومعايير عالية، ولكنه أحيانًا يميل إلى الانطوائية والابتعاد عن الحشود، في هذا المقال سنعرفك أكثر على نمط شخصية سيجما وصفاته وسنعرفك على أنواع الشخصيات المختلفة وفقًا لعلم النفس.

ما معنى سيجما وما هي صفاته الشخصية؟

سيجما هو نوع من أنواع الشخصيات الستة التي صنفتها علم النفس وهي ألفا وبيتا وجاما ودلتا أوميجا وسيجما. شخصية سيجما شخصية عاطفية للغاية. وهي شخصية مستقلة وواثقة من نفسها ولا تهتم بآراء الآخرين عنها.

غالبًا ما يُنظر إليهم كونهم شخصيات وحيدة يفضلون قضاء الوقت بمفردهم بدلًا من التواجد في مجموعات، كما يُعرفون بأنهم قادة ومبدعون ومبتكرون، ما أنه يتمتعون بعدم المبالاة للمواقف الاجتماعية ويتبنون قواعد خاصة في حياتهم، ومن صفات الشخصية سيجما التالي:

الاستقلالية

يميل الناس من شخصية سيجما إلى الاستقلالية واتخاذ مواقف مختلفة ومستقلة عن الرأي العام. ولهذا السبب تكون هذه الشخصيات قادرة على قيادة مجموعة كما يمكنه أن يبقى بمفرد ولا يعتمد على الآخرين ولا يخاف من الوحدة، لذا فإن من أقوى أنواع الشخصيات في علم النفس سيجما القنصل.

على طبيعته دائمًا

الأفراد من شخصية سيجما لا يحبون التلون ولا يحتاجون إلى تغيير شخصياتهم ووجهات نظرهم من أجل الآخرين، وهم صريحون ولا يحتاجون إلى موافقة الآخرين لأنهم قادرون على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم في الحياة.

لديهم قدر كبير من احترام الذات

رغم أنهم شخصيات متواضعة ولا يتفخرون بتقديرهم لذاتهم أمام الجميع، ولكنهم يميلون دائما للتمتع بقدر كبير من احترام الذات، كما أنه يميلون إلى الهدوء وهو ما يجعل الآخرين يشعرون بالفور بثقتهم بأنفسهم.

أشخاص ناجحة

يميل الأفراد من شخصية سيجما إلى النجاح دائمًا وهذا أمر طبيعي بفضل الثقة بالنفس والاستقلالية والقدرة على السعي وراء أهدافهم.

أشخاص انتقاميون

أنواع الشخصيات في علم النفس سيجما القنصل يميلون إلى تذكر كل من أساء إليهم ويميلون إلى الانتقام دائمًا، فشخصية سيجما قادرة على الانتقام من أجل الشعور بالتحسن حينما تفوز على الخصم.

يبحثون عن المثالية

وهذا أمر صعب للغاية ولكن الأفراد من شخصية سيجما يبحثون دائمًا عن أشخاص مثاليين لبناء علاقات معهم، ولكنهم على الجانب الآخر شخصيات مخلصة ومستعدة للتضحية من أجل الأصدقاء.

غالبًا ما ينظر إلى شخصيات سيجما بأنهم مناهضمون للأبطال، فهم لا يحبون أن يكونوا ضمن القالب النموذج للبطل، كما أنهم لا يهتموا بالشهرة أو الثروة، وأكثر ما يهمهم تنفيذ ما يعتقدون أنه صحيح ولا يخافون من التعبير عن آرائهم حتى لو ستسبب لهم المشكلات.

من أنواع الشخصيات في علم النفس سيجما القنصل تعرف عليها

اختبار شخصية سيجما

اختبار شخصية سيجما هو اختبار نفسي يخضع له الشخص لمعرفة إذا كان يمتلك الخصائص التي تشتهر به شخصية سيجما، ويتكون الاختبار من 20 سؤالًا يقيس سمات شخصية معينة:

  • الاستقلالية: لمعرفة مدى ثقتك بنفسك وقدرتك على اتخاذ قرارات مستقلة.
  • الثقة بالنفس: يقيس مدى قدرتك وإيمانك بذاتك.
  • اللامبالاة: يقيس مدى اهتمامك بآراء الآخرين عنك.
  • القيادة: يقيس قدرتك على قيادة الآخرين وتوجيههم.
  • الإبداع: يقيس مدى قدرتك على التفكير خارج الصندوق وإيجاد حلول جديدة للمشكلات التي تواجهك.

ولا يختلف اختبار شخصية سيجما للنساء عن اختبار الرجال، حيث يتمتع شخصية سيجما من الرجال والنساء بنفس الصفات منها القيادة والاستقلالية واللامبالاة والثقة بالنفس والإبداع.

يمكنك أن تجري الاختبار من هنا: هل شخصيتك من النوع سيجما؟.. جرب هذا الاختبار

انواع الشخصيات في علم النفس 

قسم الناشط في مجال الصحة العقلية نيف سبنسر الشخصيات إلى 6 أنواع كيف يتمكن الشخص من فهم نفسه أكثر ومعرفة صفاته الشخصية، وهذه الشخصيات  هي: ألفا، وبيتا، وجاما، وأوميجا، ودلتا وسيجما، وإليك صفات كل شخصية:

  1. شخصية ألفا

شخصية ألفا أو القائد هي شخصية واثقة وقوية ومتأكدة من كل ما تفعله. تتميز هذه الشخصية بأنها لا تتراجع قراراتها، وقادرة على توجيه مجموعة من الناس وقيادة الفريق بقوة.

وبشكل عام يميل الرؤساء التنفيذيين إلى أن يكونوا من فئة ألفا لأنهم يحبون ويجتهدون لكي يكونوا الأفضل ويواجهوا التحديات في الحياة.

ولكن مع هذا النوع من القيادة والقوة قد يشعر شخصية ألفا بالإرهاق والتوتر وعدم القدرة على الموازنة بين عمله وحياته الشخصية، لذا يجب عليه أن يفهم شخصيته ويفهم أيضًا أن التوازن في الحياة ضروري لتحقيق النجاح.

  1. شخصية بيتا

شخصية بيتا هي شخصية ودودة وتقدم يد العون للآخرين وتحاول تجنب الصراعات ويحب الاندماج مع الآخرين كما أنه شخص جيد وطيب للغاية. شخصية باتا مدفوعة  دائمًا بالحاجة إلى مساعدة من حوله كما أنه شخص مخلص ويضع أصدقاءه وعائلته في المقام الأول وهذا يجعله أكثر عرضة للأذى.

يحب بيتا دائمًا أن يكون مقبولا من الآخرين، لذا فإن العالم قد يكون مكاناً قاسياً بالنسبة له كونه شخصاً لطيف وودود ويتجنب الصراعات. لذا على هذا الأشخاص من  هذه الفئة أن يحموا أنفسهم ويقدروها حتى لا يتعرضوا إلى الأذى.

اقرأ أيضًا:   أنواع الشخصيات وكيفية التعامل معها

من أنواع الشخصيات في علم النفس سيجما القنصل تعرف عليها

  1. شخصية جاما

هي شخصية منظمة للغاية وواثقة من نفسها ومستقلة ويعرف قيمته في الحياة من خلال اعتزازه بنفسه. هو شخص صادق مع نفسه ومع احتياجاته كما أنه لا يعتمد على الآخرين.

يصنع الأشخاص من فئة جاما عالمًا خاصًا بهم ويدور حولهم، وقد يكون ذلك صعبًا على الأشخاص الراغبين في تكوين علاقات معهم. لذا يحتاج شخص جاما إلى أن يكونوا منفتحين أكثر على الناس والبيئة من حولهم.

  1. شخصية أوميجا

هي شخصية ذكية ورومانسية ومنطوية على نفسها وحساسة ويفضلون البقاء مع أنفسهم ويشعرون بالراحة في الوحدة. عادة ما يحبون الكتب ويكونوا مجتهدين.

وبسبب حبهم إلى الوحدة قد يعانون من صعوبات في تكوين  علاقات وصداقات جديدة وإيجاد شريك حياة. تتسم شخصية أوجيا أيضًا بكتم المشاعر عدم قدرته على التعبير عن نفسه بحرية، لذا يشعرون بالضغط في كثير من الأحيان.

يحتاج الأشخاص من فئة أوميجا الخروج من العالم بجرأة وشجاعة أكثر والانضمام إلى مجموعات تساعدهم على الشعور بأنهم جزء من شيء أكبر.

  1. شخصية دلتا

الأشخاص من فئة دلتا لديهم مهارات اجتماعية رائعة على الرغم من أنهم خجولون في بعض الأحيان. يميل شخصية دلتا إلى الاحتفاظ بآرائه وأحلامه لنفسه، ويتجنب الوقوع في الحب خوفًا من الانكسار.

شخصيات دلتا دائمًا شخصيات واقعية تحب تقديم المساعدة للآخرين، كما أن لديهم طريقة فريدة في التعاطف والتواصل مع الآخرين، ولكنهم لا يحبون الحديث عن ماضيهم لأحد ويحتاجون إلى كثير من الوقت حتى يتمكنوا من فتح قلوبهم للآخرين.

  1. شخصية سيجما

وقد سبق أن تحدثنا عنها وهي من الشخصيات القيادية والمخلصة والمستقلة والتي لديها قدر كبير من الثقة بالنفس ولديهم قدرة على قيادة الآخرين.

وختامًا، في هذا المقال ذكرنا نوعاً من أنواع الشخصيات في علم النفس سيجما القنصل وصفاتها وكيفية إجراء اختبار لهذه الشخصية، كما ذكرنا أنواع الشخصيات الأخرى في علم النفس وتفاصيل عن كل نوع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة