إذا أردت أن تكون محترفاً: لا تستخدم 3 عبارات أبداً

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 سبتمبر 2020
إذا أردت أن تكون محترفاً: لا تستخدم 3 عبارات أبداً

هناك محترفون ثابتون، ثم هناك محترفون ذوو كفاءة عالية. أنت تعرف النوع الذي يبرع في تحديد الأولويات، يمتلك حكماً رائعاً، كذلك يحول التحديات إلى فرص وأهداف إلى خطط قابلة للتنفيذ، بالإضافة إلى أن لديه قدرة خارقة على إدارة أصحاب المصلحة دون إزعاج.

صفات الأشخاص المحترفون ذوو كفاءة عالية:

تقول تانيا برادي لو، ماجستير في إدارة الأعمال، التي يتمتع بخبرة تزيد عن 15 عاماً في مساعدة الفرق على تحقيق مستويات عالية من الأداء: "أعرّف الفعالية على أنها القدرة على تحقيق أهداف وغايات العمل بالطريقة المتوقعة، مع نتائج ناجحة، فأن تكون فعالاً أمر مهم لـ النمو الوظيفي وكذلك المساهمة في بقاء المؤسسة". وفق ما جاء بموقع ذا ليدرز.

إذا أردت أن تكون محترفاً: لا تستخدم 3 عبارات أبداً

تنبع الفعالية من العقلية ويتم ترسيخها في الإجراءات اليومية الملموسة. وإذا انتبهت إلى الطريقة التي يتحلى بها الأشخاص ذوو الكفاءة العالية في العمل، فستلاحظ تميزهم في الطريقة التي يتواصلون بها. لا يتعلق الأمر بالأشياء التي يقولونها وكيف يقولونها فحسب، بل يتعلق أيضاً بالأشياء التي يتركونها دون قول.

تريد أن تصبح أكثر فعالية؟ أشارت برادي لو إلى رؤيتها حول نوع اللغة التي يتجنبها المحترفون ذوو الفعالية الفائقة بأي ثمن. ابدأ بمنع العبارات الثلاث التالية من مفرداتك، فلن تسمع أبداً أي شخص عالي الأداء ينطق بها:

1. "للأسف، لم نحقق هدفنا":

الحقيقة هي أنه لن يتم تحقيق جميع الأهداف. لكن موقفك من عدم تقابلك هو الأمر الفيصل، وفقاً لـ برادي لو، فإن المحترف الفعال للغاية سينظر إلى الفشل على أنه فرصة تعليمية بدلاً من العيش في الجانب المؤسف لعدم تحقيق الهدف. وتقول: "أحياناً يتم تعلم أفضل الدروس من الإخفاقات أو الأخطاء، ولا يوجد شيء مؤسف في نعمة مقنعة جاءت من نتيجة غير متوقعة".

عندما تقترب من أي هدف طموح، ابدأ بالاستعداد للتعلم والنمو. يقوم أصحاب الأداء الأفضل بانتظام بالتحقق من تقدم أهدافهم والدورة المحورية إذا لزم الأمر، مما يعني أنهم يبحثون عن التعلم حتى أثناء السعي لتحقيق الهدف. وسواء تم تحقيق الهدف أم لا، فمن المهم أن تأخذ الوقت الكافي لاستخلاص المعلومات وفهم ما تم بشكل جيد وما كان يمكن تحسينه.

2. "لماذا أنت مستاء؟":

تقول برادي لو: "يمكن أن يعني هذا السؤال أنك لا توافق على المشاعر التي يشعر بها الشخص". يميل المحترفون الأكثر فاعلية إلى امتلاك ذكاء عالٍ، إنهم يفهمون أنه لا يتعين عليهم الاتفاق مع الجميع وكل شيء، لكن التحقق من تجارب زملائهم ومشاعرهم هو الخطوة الأولى لإجراء محادثات مثمرة وتعزيز العلاقات. 

يركز المحترفون ذوو الكفاءة العالية على مهارات التعامل مع الآخرين والذكاء العاطفي في عاداتهم في التواصل. وهذا يجعلها أكثر تأثيراً لأن الروابط العاطفية الصادقة تبني علاقات قائمة على الثقة.

3. "هذا سؤال غير ذي صلة":

يحافظ المحترفون ذوو الكفاءة العالية على رباطة جأشهم حتى عندما يظهر على الآخرين بأنهم غير مستعدين. شاركت برادي لو حكاية حول مكالمة جماعية حيث استخدم أحد المشاركين الاجتماع بشكل متكرر لطرح أسئلة منخفضة القيمة. 

انتهى الأمر دون ملاحظات، مشيرة إلى أن العديد من أصحاب المصلحة الرئيسيين أصبحوا منزعجين مع أحد الأعضاء الذي كان من الواضح أنه يستخدم كل اجتماع للمشروع كمنصة تدريب بدلاً من أداء واجباته على مدار الأسبوع وطرح أسئلة دون أن تساهم في المشروع.

أخيراً، عالج المضيف القضية بصراحة من خلال التحدث إلى الجميع حول أهمية المشروع بالإضافة إلى إعادة التأكيد على الإطار الزمني، وبالتالي، الحاجة الملحة هنا تشير إلى أن يمتلك كل مشارك دوره والعمل عليه جيداً لإنتاج صحيح في نهاية الأمر.