كيف ابدأ حياتي من الصفر.. أهم خطواتك الأولى

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 مارس 2024
كيف ابدأ حياتي من الصفر.. أهم خطواتك الأولى

هل تشعر بالضيق من مسار حياتك الحالي وتتساءل كيف ابدأ حياتي من الصفر وهل يمكن أن تصل من خلال ذلك إلى النجاح ولا تعود مرة أخرى إلى الفشل؟ الأمر بسيط للغاية فكل يوم جديد هو فرصة جديدة لحياة رائعة، وكل ما عليك فعله هو استغلال نفسك والموارد من حولك لتحقيق غايتك.

كيف ابدأ حياتي من الصفر.. أهم خطواتك الأولى

كيف أفتح صفحة جديدة مع نفسي؟

يقع الإنسان كثيرًا في مشكلات ومتاعب تجعله يشعر أنه عاد إلى الصفر ولا يعرف من أين يبدأ أم انتهى به الحال إلى الأبد، لكن لأن بعد كل نهاية بداية، يمكن أن تكون تلك انطلاقتك الجديدة إذا تعلمت كيف تلملم شتات نفسك وتنطلق مرة ثانية من خلال ما يلي:

تقييم الذات

ستحتاج على وقفة مع نفسك في هذا الوقت تقيم خلالها ذاتك وتحدد ما هي رغباتك بعد تغير نظرتك للحياة وما هي نقاط القوة والضعف لديك التي ستسمح لك بتنفيذ أهدافك علىأرض الواقع.

يجب أن تعرف ما أنت مهتم بتحقيقه وما يهمك من أجل صورتك أمام الآخرين وتجاهل الأخير، وذلك حتى يكون لبدايتك دافع جيد ويسمح لك بالمواصلة بسبب شغفك نحوه فقط.

نوع الأهداف

يجب أن تكون الأهداف الجديدة التي وضعتها قابلة للتنفيذ، فما فائدة الأهداف التي تشبه الأحلام، فهي جميلة لكن لا يمكن لمس نتائجها، ثم سيكون عليك الاهتمام بأهدافك الكبيرة وتقسيمها إلى خطوات وصول صغيرة كلما وصلت إلى واحدة دفعتك للأخرى.

رافق أهدافك بخطة زمنية محكمة وستنسى سقطات الماضي، بل ستصبح أسرع في تحقيق أهدافك.

اجعل خطواتك ملموسة

يجب أن تكون خطواتك بالكامل ملموسة وتجد نتائجها مثل استبدال العادات السيئة بأخرى جيدة، وتطوير مهاراتك الجديدة، والبحث عن الفرص الجديدة والبدء في الطرق التي تبدو على حافة المغامرة للفوز بأشياء لم تكن تتوقعها.

تعامل مع التحديات

لا تتوقع أن تسير الحياة على وتيرة واحدة بل ستقابل الكثير من التحديات والصعاب وأحيانًا الكوارث، لذلك لا تستسلم بسهولة لها بل أعد العدة قبل حدوثها، وإن وقع ما لم تضعه في حسبانك ابحث عن الدعم القوي من المحيطين.

كيف تطور نفسك من الصفر؟

ينقسم التطوير النفسي إلى التطور العملي والتطور الذاتي، وكلا منهما يكمل بعضه البعض، لذلك يجب أن تسير على المستويين معًا فلا تهمل نفسك لحساب عملك أو دراستك لمجرد أنك تبدأ من الصفر، ولا العكس.

الوضوح

عليك أن تكون واضحًا فيما تريده من الحياة فالتشتت لن يفيدك في شيء بل سيوقفك في مكانك، لذلك يجب أن تكون واضحًا مع نفسك أكثر، ولا تخف من الإفصاح عن مشاعرك وتوجهاتك خلال أمور محددة.

الشجاعة

يتطلب تطوير نفسك وكأنك مولود اليوم إلى شجاعة كبيرة لأنك ستتحمل الكثير من القرارات والمسؤوليات التي لم تختبرها من قبل، إلى جانب الشجاعة المطلوبة لإجبار نفسك على المثابرة والاستمرار.

الاستقلالية

لن تتمكن من تطوير نفسك على أي صعيد إذا لم تتمتع بالاستقلالية، فلا تنتظر أن يدفعك أحد أو أن يدعمك لتنطلق، فقط ابدأ وكن أنت رجل المعركة الوحيد الذي يدعم نفسه بنفسه ويقومها.

التعلم الذاتي

إذا اكتسبت مهارة التعليم الذاتي فقد فوزت الفوز الأكبر، ولن تنتهي خطواتك في تطوير نفسك، بل ستجد أنك تتطور يوميًا بقدر ما ستتعلمه وهناك العديد من الوسائل التي تسمح لك بتطوير ذاتك على كافة الأصعدة ودون عناء سواء كانت منصات مقروءة أو مسموعة أو مرئية.

ودع القلق

لا يمكنك أن تسمح للقلق بالسيطرة عليك لأن أولى خطوات الفشل هي القلق والتوتر والخوف من القادم، بل قم بتحطيم هذا الحائط واعبر إلى حيث يتواجد النجاح، ولا بد أن تحترم الخطوات التي وصلت إليها مهما كانت إنجازاتك بسيطة في البداية.

المرونة

يجب أن تتمتع بالمرونة والقدرة على تحمل مسؤولية أخطائك والتعلم منها، وعندما تكتسب تلك المهارة تكون بالفعل على بداية الطريق الصحيح ولن تتمكن أية عراقيل من إيقافك، بل ستحصل على التميز من خلال التعلم من الخبرات التي تكتسبها من تلك الأخطاء.

تعلم قول لا

من البداية لا تسمح بأن تكون موافقًا على كل ما يتم إخبارك به من قبل الآخرين، فكلمة لا ضرورية للغاية في صناعة قراراتك وإبعاد الأشخاص السيئين عن طريقك والتخلص من القرارات الهشة غير الثابتة.

ابحث عن الفرص الجديدة

يجب أن تكون باحثًا جيدًا عن الفرص الجديدة وتستخدمها لصالحك وتدرب تفكيرك على التفكير السريع الذي يؤهلك لاقتناص الفرص قبل أن يفكر غيرك في الحصول عليها.

كيف تبدأ حياتك العملية

يمكنك تنمية قدراتك العملية بقوة من خلال خطوات بسيطة ولكن أثرها كبير على مستقبلك وأفعالك، لذلك يجب أن تتمسك بهذا التطور وتعمل على دعم نفسك للوصول إلى أعلى قمته.

الحصول على علاقات واسعة

وسع دائرة علاقاتك بين الأشخاص الذين تربطك بهم أمور العمل وسوف تستفيد الكثير من الخبرة والفرص المميزة التي لن تتوفر لغيرك، إلى جانب الخبرات والمشورات التي يمكنك أن تحصل عليها من خلالهم.

يرتبط التطور المهني بقدرتك على اختيار دائرة معارفك الخاصة بالعمل وأيها يضر بك وأيها يمكنك التمسك به.

تنمية القدرات العملية

تأكد من تطوير قدرات عملك من فترة لأخرى ولا تتوقف عن التعلم في أي لحظة، لأن الباب الذي يفتحه لك تعلم المهارات الجديدة لن تجد مفتاحه في أي مكان آخر.

النظام

إن رأس مالك الحقيقي هو وقتك الذي تملكه وكلما قمت بتنظيمه استفدت بشكل كبير، فالعمل يساوي الوقت وكثير من الوقت يعني كثير من العمل والفرص التي يمكن أن تنقلك نقلة كبيرة في بدايتك الجديدة.

اجعل الإتقان عنوانك خلال عملك ومع بعض الانضباط ستلمس الفرق بيديك.

التكنولوجيا

لا تهمل أي تطور تكنولوجي يظهر في مجالك وتعلمه على الفور فهذا التطور مطلوب للمحافظة على مكانتك في السوق، كما سيحسن من إنتاجيتك ويسمح لك بالتفوق على نفسك قبل التفوق على المنافسين.

الموازنة

لا تسمح لأوقات عملك أن تنسيك حياتك الشخصية والاجتماعية لأنه مهما كان الماضي الذي مررت به وتريد تعويضه، إن أهملت نصف حياتك سوف تفقد النصف الآخر "العملي" مع انهيار الجزء الأول مهما فعلت كي تصمد.

كيف ابدأ حياتي من الصفر؟ يستطيع كل إنسان البدء من جديد حتى وإن كان سيبدأ من الصفر ويقدم أقصى ما في وسع ليكون النجاح حليفه في المستقبل، فقط يحتاج إلى العزيمة والإصرار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة