قاضي أمريكي يصف تغريدات إيلون ماسك حول تسلا خاصة بـ «مضللة»

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أبريل 2022
قاضي أمريكي يصف تغريدات إيلون ماسك حول تسلا خاصة بـ «مضللة»

في دعوى قضائية مؤخراً، اعتبر القاضي الفيدرالي إدوارد تشين تغريدات إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا بجعلها خاصة، بـ «خاطئة ومضللة»، وفقاً للوثائق التي رفعها مستثمرون يقاضون شركته للسيارات الكهربائية.

جعل تسلا خاصة

اتهم المساهمون في شركة تسلا ماسك بالاحتيال في هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، بسبب خسائرهم في سوق الأسهم في أعقاب تغريدة إيلون ماسك في 7 أغسطس 2018، والتي تسببت في تقلب سعر السهم بشكل كبير لعدة أيام، بحسب ما جاء بموقع NDTV.

وفي دعوى قضائية في وقت متأخر من يوم الجمعة، طلب المدعون من إدوارد تشين، القاضي الفيدرالي المسؤول عن القضية، أن يأمر ماسك بالتوقف عن القول علناً أنه «حصل» على تمويل لشراء شركة تسلا بسعر 420 دولاراً للسهم، كما صرح بذلك مرة أخرى يوم الخميس المنصرم.

في الماضي، قال رجل الأعمال الملياردير إيلون ماسك إنه كان يجري محادثات في ذلك الوقت مع صندوق الثروة السيادية السعودي وأنه واثق من أنه سيتوصل إلى اتفاق، لكن لم يتم الإعلان عن أي اتفاق على الإطلاق.

تغريدات كاذبة ومضللة

وفقاً للإيداع، خلص تشين مؤخراً في أمر لم يُنشر إلى العلن إلى أن تصريحات ماسك كانت «كاذبة ومضللة»، وأنه أدلى بها «بتهور وبوعي كامل للحقائق التي شوهها في تغريداته».

واتهم المدعون ماسك بالانخراط في «حملة عامة رفيعة المستوى لتقديم رواية متناقضة وكاذبة بشأن تغريداته في 7 أغسطس 2018» والتي يمكن أن تؤثر على المحلفين النهائيين المكلفين بالمحاكمة المقرر إجراؤها في وقت لاحق من هذا العام.

كما اتهمته لجنة الأوراق المالية والبورصات، الجهة المنظمة للسوق الأمريكية، بالاحتيال في أعقاب هذه التغريدات.

وبحسب موقع CNBC، تقدم محامو المساهمين بطلب أمر تقييدي مؤقت ضد ماسك لمنعه من الإدلاء بمزيد من الملاحظات العامة حول جوانب هذه القضية، لكنه خالف ذلك خلال ظهوره على نطاق واسع في مؤتمر TED 2022 في 14 أبريل.

ووصف ماسك، خلال المؤتمر، المنظمين الماليين في مكتب لجنة الأوراق المالية والبورصات في سان فرانسيسكو بلفظ مسيء.

تسوية التهم

ووافق ماسك في النهاية على صفقة لتسوية التهم، والتي تطلبت من محامي تسلا مراجعة أي منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تحتوي على معلومات تعتبر «مادية» للمساهمين، كما دفع غرامة قدرها 20 مليون دولار واستقال من منصب رئيس مجلس إدارة تسلا.

إنقاذ تسلا

وقال ماسك، الذي كشف النقاب عن عرض استحواذ عدائي بقيمة 43 مليار دولار على تويتر، يوم الخميس إنه شعر بأنه مجبر على الدخول في صفقة مع لجنة الأوراق المالية والبورصات لإنقاذ تسلا.

وتابع ماسك في مؤتمر TED: «علمت لجنة الأوراق المالية والبورصات أن التمويل مؤمن لكنهم تابعوا تحقيقاً عاماً نشطاً في ذلك الوقت، كانت تسلا في وضع مالي غير مستقر. وقد أخبرتني البنوك أنه إذا لم أوافق على التسوية مع إذا كانت هيئة الأوراق المالية والبورصات ستفعل ذلك، فستتوقف البنوك عن توفير رأس المال العامل وستفلس تسلا على الفور، وهذا يشبه وضع مسدس على رأس طفلك. لقد اضطررت للتنازل إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات بشكل غير قانوني».

وقال أليكس سبيرو محامي ماسك، الشريك في كوين إيمانويل أوركهارت آند سوليفان، في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني إلى موقع CNBC: «لا شيء سيغير الحقيقة أبداً وهي أن إيلون ماسك كان يفكر في أخذ تسلا بشكل خاص ويمكن أن يكون هذا، كل ما تبقى بعد نصف عقد من الزمن. لكن محامي المدعين العشوائيين يحاولون كسب المال وآخرون يحاولون منع هذه الحقيقة من الظهور على حساب حرية التعبير».

وتم تحديد موعد المحاكمة حالياً في 31 مايو 2022، في محكمة اتحادية في سان فرانسيسكو، لكن هذا قد يتغير في أي وقت.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة