الزعيم الفيتنامي هو تشي منه (Ho Chi Minh)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 يوليو 2022

ترأس هو شي منه حزب العمال في فيتنام، واستلم منصب رئيس الوزراء الفيتنامي بين عامي 1945 و1955، ثم أصبح رئيساً لجمهورية فيتنام الديمقراطية (فيتنام الشمالية) بين عامي 1945 و1969.

قاد حركة الاستقلال منذ عام 1941، من أشهر مواقفه خلال الحرب الفيتنامية أنه رد على رسالة شخصية من الرئيس الأمريكي ليندون جونسون في شهر شباط/ فبراير عام 1967 بإعلانه:

" الفيتناميون الشماليون لن يفاوضوا أبداً تحت تهديد القصف".

المزيد عن حياة الزعيم الراحل هو شي منه وأبرز محطات حياته ومواقفه السياسية، كل هذا وأكثر نتابعه في هذه المقالة.

هو شي منه من مواليد عام 1890

ولد هو تشي مينه نغوين سينه كونغ المعروف باسم (هوشي منه) في قرية هوانج ترو (اسم معبد محلي بالقرب من لانغ سين) وسط فيتنام في التاسع عشر من شهر أيار/ مايو عام 1890.

توفيت والدته وهو طفل صغير، فرعاه والده نغوين سنه ساك، كان لديه ثلاثة أشقاء: شقيقة كاتبة في الجيش الفرنسي تدعى بوش ليين، شقيق يعمل في طب الأعشاب اسمه نغوين سينه خيم، أما شقيقه الثالث فيُدعى نغوين سينه نهون توفي في مهده.

تزوج هوشي منه من امرأة صينية تُعرف باسم تسنغ شيمينغ في الثامن عشر من شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 1926.

دراسة هوشي منه وهواياته

كان هوشي منه يحب المغامرة وإطلاق الطائرات الورقية والذهاب للصيد، تلقى هوشي منه تعليماً فرنسياً (بحكم أن بلاده كانت تقع تحت الاحتلال الفرنسي)، درس على يد فيونغ توك، وعندما أصبح عمره عشر سنوات شارك في المظاهرات ضد الضرائب الثقيلة التي كانت تفرضها سلطات الاحتلال الفرنسي على الفلاحين الفيتناميين.

وبسبب نشاطاته الثورية طُرد من المدرسة، وتقدم بعدة طلبات لمتابعة دراسته لكن الردود جاءت سلبية، فسافر إلى فرنسا من أجل إكمال الدراسة، حيث عمل كمساعد طباخ على الباخرة الفرنسية المتجهة إلى مدينة مرسيليا الفرنسية، ثم تقدم بطلب للدراسة في المدرسة الإدارية الاستعمارية الفرنسية في عام 1911، لكن طلبه رُفض؛ فقرر العمل بالسفن كي يستطيع زيارة العديد من البلدان في العالم.

سفره إلى الولايات المتحدة الأمريكية

استمر هوشي منه في عمله في السفن كمساعد طباخ في عام 1912، حيث سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1912 وبقي فيها حتى عام 1913، عاش خلالها في مدينة نيويورك ثم في بوسطن، وعمل في صناعة الخبز في فندق باركر هاوس.

سفره إلى بريطانيا

سافر هوشي منه إلى بريطانيا واستقر في غرب إيلينغ بين عامي 1913 و1919، حيث عمل طاهياً في غسل الأطباق بفندق درايتون كورت في غرب إيلينغ.

سفره إلى فرنسا

عاش هوشي منه في فرنسا بالفترة الواقعة بين عامي 1919 و1923 حيث بدأ اهتمامه بالسياسة، تأثر بأفكار صديقه عضو الحزب الاشتراكي في فرنسا مارسيل كاشين، فانضم هوشي منه إلى مجموعة من القوميين الفيتناميين في باريس الذين كانوا ينشرون المقالات الصحفية الداعية إلى استقلال فيتنام.

وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى طالب القوميون الفيتناميون بالاعتراف بحق الشعب الفيتنامي في تقرير مصيره استناداً لمبادئ ويلسون الأربعة عشر التي كانت أساس مؤتمر الصلح الذي انعقد في العاصمة الفرنسية باريس لكن تم تجاهلها، وفي عام 1920 انضم هوشي منه للحزب الشيوعي الفرنسي.

سفره إلى الاتحاد السوفياتي والصين

سافر هوشي منه من فرنسا إلى روسيا في عام 1923 حيث كان يعمل لدى الكومنترن (المنظمة الشيوعية العالمية التي تضم الأحزاب الشيوعية في العالم)، ودرس في الجامعة الشيوعية لمدافعي الشرق.

شارك في المؤتمر الخامس للكومنترن الذي انعقد في شهر حزيران/ يونيو عام 1924، وفي الفترة ما بين عامي 1925 و1926 حضر هوشي منه ورفاقه دروس تعليم الشباب وهي محاضرات في الاشتراكية، ثم سافر إلى الصين حيث تزوج هناك.

وعندما حكم الحزب الوطني الصيني بقيادة تشانغ كاي شيك الصين غادرها هوشي منه عائداً إلى موسكو، ثم عاد بعد ذلك إلى العاصمة الفرنسية باريس في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1927 وسافر بعدها إلى آسيا واستقر في تايلاند في عام 1928.

حيث انتقل إلى الهند ثم إلى شنغهاي، وفي أوائل عام 1930 ترأس اجتماعاً مع ممثلي اثنين من الأحزاب الشيوعية الفيتنامية من أجل دمجهما في منظمة موحدة هي الحزب الشيوعي في فيتنام، وفي شهر حزيران/ يونيو عام 1931 اعتُقل في هونغ كونغ ثم أُطلق سراحه في عام 1933.

وبعد ذلك سافر إلى موسكو ودرس في معهد لينين، وفي عام 1938 عاد هوشي منه إلى الصين وعمل مستشاراً للقوات المسلحة الشيوعية الصينية، مما دفع الحكومة الصينية لنفيه إلى تايوان.

حركة الاستقلال الفيتنامية

عاد هوشي منه إلى فيتنام في عام 1941 لقيادة حركة الاستقلال لاسيما بعد هزيمة فرنسا أمام قوات ألمانيا النازية، حيث أشرف على العديد من الأعمال العسكرية الناجحة وبدعم من مكتب الولايات المتحدة الأمريكية للخدمات الاستراتيجية بشكل وثيق ضد الاحتلالين.

الاحتلال الفرنسي (إذ كانت قوات فيشي الفرنسية الموالية للألمان هي من تقاتل في فيتنام) (والاحتلال الياباني (عندما نجحت اليابان في احتلال شمال فيتنام)) خلال الحرب العالمية الثانية، وفي وقت لاحق حارب هوشي منه ضد محاولة فرنسا إعادة احتلال فيتنام في عام 1946.

هوشي منه والحرب الفيتنامية

بعد ثورة آب/ أغسطس عام 1945 التي نظمها الشعب الفيتنامي ضد الاحتلال الفرنسي أصبح هوشي منه رئيس الحكومة المؤقتة (رئيس جمهورية فيتنام الديمقراطية)، وأصدر إعلان الاستقلال لجمهورية فيتنام الديمقراطية، حيث قدم التماساً متكرراً للرئيس الأمريكي هاري ترومان لدعم الاستقلال الفيتنامي مستشهداً بميثاق الأطلسي، لكن ترومان لم يرد أبداً.

ولادة جمهورية فيتنام الديمقراطية

بعد الحرب العالمية الثانية أرسلت الصين مئتي ألف جندي صيني إلى هانوي لقبول استسلام الجنود اليابانيين بعد خسارتهم الحرب العالمية الثانية في شهر أيلول/ سبتمبر عام 1945، وبذلك كانت فيتنام الشمالية تحت سيطرة الصين وفيتنام الجنوبية تحت سيطرة فرنسا.

وتم التوصل إلى حل وسط بتشكيل حكومة ائتلافية في فيتنام بعد انسحاب الصين من شمال فيتنام مقابل تنازل فرنسا عن شنغهاي لصالح الصين، حيث تم توقيع اتفاقية مع فرنسا في السادس من شهر آذار/ مارس عام 1946 تم فيها الاعتراف بفيتنام كدولة مستقلة تحت الاحتلال الفرنسي.

الحرب الفيتنامية الأولى

بدأت الحرب الفيتنامية (تفاصيل هذه الحرب تجدونها في مقالة الحرب الفيتنامية) بين فيتنام والاحتلال الفرنسي في التاسع عشر من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 1946، وبعد انتصار الثورة الشيوعية في الصين في عام 1949 بدأت الصين تدعم هوشي منه بالمال والسلاح.

كما اعترفت كل من الصين والاتحاد السوفيتي بفيتنام الشمالية فاعترفت الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها من الدول الغربية بحكومة فيتنام الجنوبية، وفي شهر شباط/ فبراير عام 1950 التقى كل من الرئيس السوفيتي جوزف ستالين وماو تسي تونغ في موسكو وتم الاتفاق على أن تقوم الصين الشعبية بدعم فيتنام الشمالية.

وفي عام 1954، بعد الهزيمة الساحقة للقوات الفرنسية في معركة دين بين فو، اضطرت فرنسا للتخلي عن معركتها ضد فيتنام الشمالية.

هوشي منه رئيس فيتنام الشمالية

بعد توقيع اتفاقيات جنيف لعام 1954 المبرمة بين فرنسا وفيتنام الشمالية التي تضمنت تقسيم مؤقت لفيتنام إلى قسمين يفصل بينهما خط عرض رقم (17)، على أن تجري انتخابات على مستوى شطري فيتنام عام 1956 لتوحيد البلاد، حيث تم تأسيس فيتنام الشمالية بقيادة هوشي منه، وفيتنام الجنوبية.

الحرب الفيتنامية الثانية

قام رئيس الحكومة فيتنام الشمالية هوشي منه بإصلاحات زراعية مختلفة بين عامي 1953 و1956 بما في ذلك "تخفيض الإيجار" و "إصلاح الأراضي"، وفي السياسة الخارجية قام هوشي منه بغزو لاوس في عام 1959 الأمر الذي دفع كوريا الشمالية لإرسال قوات ومساعدات للاوس وكمبوديا.

مما أدى إلى تصعيد الحرب، وفي أوائل عام 1965، بدأت القوات الأمريكية المقاتلة الوصول إلى جنوب فيتنام، وذلك بهدف حماية القواعد الجوية في جميع أنحاء فيتنام، ومع تصاعد القتال، بدأت القصف الجوي والمدفعي على نطاق واسع في جميع أنحاء فيتنام الشمالية من قبل القوات الجوية والبحرية الأمريكية مع عملية الرعد المتداول.

مؤلفات هوشي منه

كان هوشي منه إضافةً لعمله السياسي شاعراً وكاتباً ألّف العديد من الكتب، منها:

  1. مذكرات هوشي منه في السجن (The prison diary of Ho Chi Minh)، صدر في عام 1968.
  2. الوطنية والبروليتارية العالمية (Patriotism and Proletarian Internationalism)، صدر في عام 1940.
  3. السقوط مع الاستعمار! (!Down With |Colonialism)، صدر في أربعينيات القرن الماضي.
  4. هو شي مينه: كتابات مختارة 1920-1969 (Ho Chi Minh: Selected Writings 1920-1969).
  5. القضية ضد الاستعمار الفرنسي (The Case Against French Colonization).
  6. أعمال كاملة لهو شي مينه (Complete Works of Ho Chi Minh).
  7. في الثورة بين عامي 1920-1966؛ كتابات مختارة، 1920- 66 (on Revolution; Selected Writings, 1920-66)، صدر في عام 1984.
  8. قصائد هو شي منه في السجن (The Prison Poems of Ho Chi Minh).
  9. هو شي منه: مقالات وخطب مختارة 1920- 1967 (Ho Chi Minh: Selected Articles and Speeches 1920-1967)، صدر في عام 1969.

توفي هو شي منه في عمر 79 عاماً

توفي هو تشي مينه في الثاني من شهر أيلول/ سبتمبر عام 1969 نتيجة معاناته من قصور بالقلب في منزله في هانوي، عن عمر ناهز التاسعة والسبعين عاماً، وبعد وفاته غادرت آخر القوات الأمريكية فيتنام في شهر آذار/ مارس عام 1973.

وفي شهر نيسان/ أبريل عام 1975 سيطرت القوات الشيوعية على سايغون وأطلق عليها اسم مدينة هوشي منه، وتوحدت فيتنام الشمالية مع الجنوبية في دولة واحدة تحت الحكم الشيوعي.

تكريم القائد وأحد أهم الشخصيات المؤثرة حول العالم خلال القرن 20

  1. تم تغيير اسم العاصمة الرسمية لفيتنام الجنوبية (سايغون) إلى مدينة (هوشي منه) في الثاني من شهر تموز/ يوليو عام 1976 من قبل الجمعية الوطنية الجديدة التي تسيطر عليها في فيتنام.
  2. يعتبر هو تشي منه واحداً من أكثر القادة تأثيراً في العالم، وقد أدرجته مجلة تايم في قائمة أهم 100 شخص في القرن العشرين (تايم 100) في عام 1998.
  3. ساحة هو شي منه ونصب تذكاري لهوشي منه في العاصمة الروسية موسكو.
  4. شارع هو تشي منه في سانت بيتيربورغ وساحة هو تشي مينه في أوليانوفسك (مسقط رأس لينين، مدينة فينه الشقيقة، مسقط رأس هو تشي مينه).
  5. أوصت اليونسكو رسمياً الدول الأعضاء في عام 1987 بأن: "تنضم إلى الاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد الرئيس هو تشي مينه بتنظيم العديد من الفعاليات تكريماً لذكراه"، معتبرةً "الإسهام المهم والكبير من جانب الرئيس هو تشي منه في مجالات الثقافة والتعليم والفنون، الذي كرس حياته كلها للتحرر الوطني للشعب الفيتنامي، والمساهمة في النضال المشترك للشعوب من أجل السلام والاستقلال الوطني والديمقراطية والتقدم الاجتماعي".

في الختام.. يعد هوشي منه من بين أهم الثوريين في القرن العشرين، حيث شن "هو" أطول وأكبر معركة ضد قوة عظمى هي الولايات المتحدة الأمريكية، وأحدث لديها عقدة فيتنام التي منعت الولايات المتحدة الأمريكية من شن أي حرب مدة تزيد عن العشرين عاماً.

كما يعد الزعيم الفيتنامي هوشي منه مع الزعيم اليوغوسلافي تيتو والزعيم الصيني ماو تسي تونغ من أسلاف "الشيوعية الوطنية" التي انبثقت في الستينات من القرن الماضي والتي قامت على أساس التأكيد على دور الفلاحين في النضال الثوري.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة