سبيس إكس تطلق أقمار صناعية جديدة ضمن مشروع ستارلينك

شركة سبيس إكس تعلن إطلاق 35 قمراً صناعياً جديداً إلى الفضاء بنجاح

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022
سبيس إكس تطلق أقمار صناعية جديدة ضمن مشروع ستارلينك

أعلنت شركة سبيس إكس الأمريكية، عن نجاحها في إطلاق 35 قمراً صناعياً جديداً إلى الفضاء، ضمن مشروعها الضخم المعروف باسم ستارلينك.

شركة سبيس إكس تعلن إطلاق 35 قمراً صناعياً جديداً إلى الفضاء بنجاح

وقالت الشركة الأمريكية في بيان رسمي صادر عنها، إنه تمت بنجاح عملية إطلاق 35 قمراً صناعياً إلى مدارات الأرض، منها 34 قمراً من أقمار مشروع ستارلينك، بالإضافة إلى قمر صناعي تابع لشركة AST SpaceMobile الأمريكية للاتصالات.

وأشارت الشركة المملوكة إلى رجل الأعمال والملياردير الأمريكي إيلون ماسك، إلى أن الأقمار الصناعية تم إرسالها على مدارات الأرض على متن صاروخ من نوع فالكون 9، والذي انطلق من قاعدة كيب كانافيرال في فلوريدا يوم السبت 10 سبتمبر الجاري، في تمام الساعة 21:20 بالتوقيت المحلي (يوم الأحد 11 سبتمبر، 04:20 بتوقيت موسكو).

وأضاف البيان أن المرحلة الأولى من الصاروخ قد عادت إلى الأرض بعد دقائق من موعد الإطلاق، ثم حطت على منصة عائمة في المحيط الأطلسي، لافتاً إلى أن هذه المرحلة تم استخدامها سابقاً في 13 عملية إطلاق فضائي، كما أنها قد تستخدم مجدداً في عمليات إطلاق أخرى.

جدير بالذكر أن مشروع ستارلينك الفضائي، يعتبر بمثابة نظام إنترنت فائق السرعة يعتمد على الأقمار الصناعية التابعة لشركة سبيس إكس الأمريكية، والتي قامت بإطلاقه من أجل توفير الوصول إلى خدمة الإنترنت في المناطق التي تعاني من ضعف البنية التحتية حول العالم.

ويهدف مشروع ستارلينك إلى توفير خدمات الإنترنت الفضائي، عبر شبكة هائلة من الأقمار الصناعية التي تغطي كوكب الأرض، حيث تعتزم شركة سبيس إكس إطلاق 11 ألف قمراً صناعياً من أجل توفير خدمة الإنترنت إلى الأشخاص الذين يعيشون في مناطق نائية لا تتوفر فيها خدمة إنترنت عالي السرعة.

وسبق وأن أعلنت الشركة الأمريكية أنها ستكون قادرة على توفير الوصول إلى الإنترنت في أي جزء من الكوكب، بسرعة حركة مرور للبيانات تبلغ 1 غيغابايت/ثانية، من خلال مشروع ستارلينك الضخم، الذي تصل تكلفته إلى حوالي 10 مليارات دولار.

ومنذ مايو 2019، نجحت شركة ستارلينك في إطلاق 2653 قمراً صناعياً، والتي توفر حالياً خدمات الإنترنت في مناطق عديدة في أمريكا الشمالية وأوروبا وأستراليا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة