إيني الإيطالية توقع اتفاقية تعاون مع أدنوك الإماراتية

كما وقعت الحكومتان إعلان نوايا بشأن التعاون الاستراتيجي

  • تاريخ النشر: السبت، 04 مارس 2023 آخر تحديث: الأحد، 05 مارس 2023
إيني الإيطالية توقع اتفاقية تعاون مع أدنوك الإماراتية

وقعت شركة الطاقة الإيطالية إيني اتفاقاً مع شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»؛ للتعاون في تعزيز انتقال الطاقة مع زيارة جورجيا ميلوني، رئيسة الوزراء الإيطالية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

تقليل الانبعاثات الجديدة

وفقاً وكالة أنباء الإمارات الرسمية «وام»، فإن إيني وأدنوك ستعملان معاً لتقليل الانبعاثات الجديدة وتحسين أمن الطاقة وتسريع النمو الاقتصادي والصناعي منخفض الكربون.

وقالت مصادر حكومية إيطالية إن ميلوني التقت، اليوم السبت، برئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حيث وقعت الحكومتان إعلان نوايا بشأن التعاون الاستراتيجي.

كما ناقش الجانبان سبل التعاون خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية وأمن الطاقة والطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة والتنمية المستدامة. كذلك ناقشوا سبل معالجة تغير المناخ والأمن الغذائي والصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.

كما وقع وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني إعلان نوايا بشأن استراتيجية المناخ مع مبعوث الإمارات للمناخ والرئيس المعين لقمة المناخ COP28 سلطان أحمد الجابر، الذي تعهد الشهر الماضي بوضع خارطة طريق شاملة ومبتكرة لمعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري.

التعاون الإماراتي الإيطالي

وذكر تقرير وام «أعرب الزعيمان عن تطلعاتهما للعمل المشترك لتسريع وتيرة التنمية في العلاقات الثنائية للبناء على ما تم تحقيقه خلال السنوات الماضية».

وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي، دعم الإمارات للسلام والتعاون من خلال الحوار والدبلوماسية، مبدياً استعداده للتعاون مع إيطاليا، وتحقيق الاستقرار، والتنمية إقليمياً، وعالمياً.

كما أعرب الشيخ محمد عن أمله في مشاركة إيطالية «نشطة ومؤثرة» في COP 28، وسلط الضوء على اهتمام إيطاليا بمعالجة تغير المناخ وتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وهو نفس الهدف الذي حددته دولة الإمارات العربية المتحدة أيضاً.

كانت وصلت ميلوني إلى الإمارات يوم الجمعة في زيارة تستغرق يومين، عقب زيارتها لدولة للهند استغرقت يومين لرفع العلاقات الثنائية بالتزامن مع اجتماع وزير خارجية مجموعة العشرين في نيودلهي يوم الخميس.

كان التزم الزعيمان الإيطالي والهندي في اجتماعهما بشراكة إستراتيجية جديدة تشمل تعاوناً دفاعياً أكبر وبدء التدريبات العسكرية المشتركة.