28 دولة توقع على اتفاقية في اليوم الأول من قمة سلامة الذكاء الاصطناعي

حول خطورة الذكاء الاصطناعي على البشرية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 نوفمبر 2023
28 دولة توقع على اتفاقية في اليوم الأول من قمة سلامة الذكاء الاصطناعي

انطلقت في لندن، العاصمة البريطانية، فعاليات قمة "سلامة الذكاء الاصطناعي" في العاصمة البريطانية لندن اليوم، وشارك فيها أكثر من 100 شخصية دولية بارزة من 28 دولة.

ومن المتوقع أن يشارك رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، في فعاليات القمة.

واتفقت المملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين على أن الذكاء الاصطناعي يشكل خطرًا كارثيًا محتملاً على البشرية، وذلك في أول إعلان دولي يتعامل مع التكنولوجيا الناشئة بسرعة.

وقد وقعت 28 دولة على ما يُعرف بإعلان بليتشلي في اليوم الأول من قمة سلامة الذكاء الاصطناعي التي استضافتها الحكومة البريطانية.

وعلى الرغم من عدم الاتفاق على إنشاء مركز اختبار دولي في المملكة المتحدة كما كان متوقعًا، إلا أنه تم توفير نموذج للتعاون الدولي المستقبلي. ومن المقرر الآن عقد قمم أخرى حول السلامة في كوريا الجنوبية خلال ستة أشهر وفي فرنسا خلال عام واحد.

وجاء في الإعلان: "يوجد احتمال كبير لحدوث أضرار جسيمة، وربما كارثية، سواء كانت متعمدة أو غير مقصودة، ناجمة عن قدرات نماذج الذكاء الاصطناعي هذه، التي تعد من أهم التكنولوجيات الصاعدة".

ورحب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالإعلان، ووصفه بأنه "إنجاز تاريخي يشهد على أن أكبر القوى العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي تتفق على ضرورة فهم مخاطره".

وصرحت ميشيل دونيلان، وزيرة التكنولوجيا في المملكة المتحدة، للصحفيين: "لأول مرة، هناك اتفاق دولي على ضرورة النظر إلى المخاطر المحيطة بالذكاء الاصطناعي الحدودي، وليس بشكل فردي فحسب".

ويشير مصطلح "فرونتير أي آي" إلى أحدث الأنظمة التقنية، ويعتقد بعض الخبراء أنها قد تصبح أكثر ذكاءً من البشر في مجموعة من المهام.

وفي حديثه على هامش القمة، حذر رجل الأعمال وملياردير التكنولوجيا إيلون ماسك قائلاً: "لأول مرة،انتهى النص المطلوب من إعادة صياغته.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة