فوائد الصوديوم لجسم الإنسان وأضرار الإفراط في تناوله

ما فوائد الصوديوم؟ وما المخاطر الصحية لزيادته في الجسم؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 أبريل 2024
فوائد الصوديوم لجسم الإنسان وأضرار الإفراط في تناوله

أفادت تقارير طبية أنه في جسم الإنسان البالغ، تتواجد كمية تقدر بحوالي 100 غرام من عنصر الصوديوم، الذي يعتبر ضرورياً لوظائف عدة أعضاء وأجهزة في الجسم، لافتة إلى أنه مع ذلك، فإن زيادة هذا العنصر تعتبر مصدراً لمشكلات صحية خطيرة.

ما فوائد الصوديوم؟ وما المخاطر الصحية لزيادته في الجسم؟

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن الصوديوم مهم في تحقيق توازن صحي للماء والأملاح في الجسم، لافتة إلى أن هذا العنصر يؤثر أيضاً في تنظيم كمية الدم، كما أنه يعتبر جزء أساسياً في الحفاظ على ضغط الدم في مستويات طبيعية.

وأشارت إلى أن الصوديوم يساهم في نقل النبضات الكهربائية بين الخلايا العصبية والعضلات، مما يساعد في الحركة ووظائف الجسم، إلى جانب أنه يدعم أيضاً مستويات الكالسيوم الصحية في العظام.

ولفتت التقارير إلى أن الصوديوم يلعب دوراً هاماً في نقل العناصر الغذائية إلى الخلايا، وكذلك في إزالة فضلات الأيض من الخلايا، إلى جانب أنه يساهم في تحييد الحموضة في الجسم، ويعمل على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.

وفيما يتعلق بأضرار النقص في الصوديوم، قالت التقارير إنه يمكن أن يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على العمل بشكل صحيح، لافتة إلى أنه من النادر حدوث نقص في الصوديوم بين الأفراد في الوقت الحالي.

وعلى الجانب الآخر، فقد حذرت من أن تناول كميات زائدة من الصوديوم، من خلال استهلاك ملح الطعام العادي، أو تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

وأوضحت أنه من بين المشاكل الصحية الشائعة الناتجة عن زيادة تناول الصوديوم، فهي احتباس السوائل في الجسم، حيث يتسبب كل غرام من الصوديوم في احتباس حوالي كوب من الماء، مشيرة إلى أن هذا الاحتباس يمكن أن يؤدي إلى الوذمة والانتفاخات.

وأردفت التقارير إنه مع زيادة كمية الصوديوم في الجسم، يزداد الشعور بالعطش، ويتزايد أيضاً عدد مرات التبول، حيث يعمل الجسم على التخلص من الفائض من هذا العنصر، وهو ما يضع ضغطاً إضافياً على الكلى، ويزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الجسم لا يتخلص فقط من الصوديوم بمفرده، بل يفقد أيضاً من المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، وهي عناصر ضرورية لصحته.

وأضافت التقارير أن زيادة تناول الصوديوم، يمكن أن تسبب أيضاً مشاكل في القلب والأوعية الدموية، ناصحة بعدم تجاوز تناول الصوديوم 2000 ملغم يومياً (أي أقل من ملعقة صغيرة من الملح).

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة