تأثير الإفراط في تناول الحلويات في رمضان على جسمك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أبريل 2022
تأثير الإفراط في تناول الحلويات في رمضان على جسمك

يهوى الكثيرون تناول الحلويات في شهر رمضان، وقد يفرط بعضهم في تناولها دون أن يدركوا مخاطرها، حيث حذرت خبيرة تغذية من الإفراط في تناول الحلويات خلال الشهر الكريم، نظراً لاحتوائها على كمية عالية من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية.

هذا ما يحدث لجسمك عند الإفراط في تناول الحلويات في رمضان

وبحسب ما ذكرته الخبيرة، فإن السبب الرئيسي لإفراط بعض الصائمين في تناول الحلويات في شهر رمضان، هو زيادة شعورهم بالحاجة إلى السكريات، كرد فعل لأجسامهم بعد أن كان معدل السكر لديهم منخفضاً طوال وقت الصيام.

ولفتت إلى أن آخرين يحبون تناول الحلويات بشكل كبير، سواء في شهر رمضان أو غيره، مشيرة إلى أن هؤلاء يكونون أكثر عرضة لاكتساب الوزن الزائد مع مرور الزمن.

وقالت الخبيرة إن بعض الصائمين قد يتناولون كميات كبيرة من السكريات خلال فترتي الإفطار وما بعد السحور، مما يؤدي إلى زيادة معدلات السعرات الحرارية التي تدخل إلى أجسامهم.

وأشارت إلى أن الأمر يصبح أكثر سوء إذا كان المرء خاملاً ولا يمارس أي نشاط بدني، وهو ما يتسبب في رفع كمية السكر في جسده بشكل يهدده بالإصابة بالعديد من الأمراض، مثل السمنة والسكري من النوع الثاني وغيرهما.

والأمر الأكثر خطورة الذي حذرت منه الخبيرة في الإفراط في تناول الحلويات، هو أنها تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة، والتي تعتبر سبباً مباشراً لزيادة الوزن وارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم.

وإلى جانب هذا، فإن تناول الحلويات بكثرة في شهر رمضان يتسبب أيضاً في إصابة المرء بعسر هضم، حيث أنها تحتوي على كمية مرتفعة من الزيوت التي تحتاج إلى وقت أطول لهضمها، لذا فمن الأفضل عدم تناولها بعد الإفطار مباشرة، وأكلها بعد ساعتين من الإفطار على الأقل.

ومن الأضرار الأخرى للإفراط في تناول الحلويات، تسوس الأسنان، حيث تعمل السكريات الموجودة في الحلويات بكثرة على تدمير مينا الأسنان، لذا فتنصح الخبيرة بالمضمضة بعد تناول الطعام، وكذلك تنظيف الأسنان بشكل جيد بالفرشاة والمعجون قبل النوم، من أجل تجنب التسوس الناتج عن تراكم المأكولات في الفم.

وأضافت الخبيرة أن البكتيريا التي ينتج عنها تسوس الأسنان، تتغذى من السكريات، لذا فمن المهم الحد من تناول الحلويات في شهر رمضان، خاصة بالنسبة للأطفال، من أجل تجنبهم الإصابة بتسوس الأسنان، وغيره من الأمراض المرتبطة بالإفراط في تناول السكريات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة