اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، المعروف أيضًا باسم ADHD في مستويات أعلى من المعتاد من فرط النشاط والاندفاع ولكن هذه ليست سوى عدد قليل من الأعراض

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 نوفمبر 2022
اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

في مرحلة ما، ربما تكون قد شعرت بالنمل أو عدم التركيز وتساءلت عما إذا كنت مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. كثقافة، نربط عمومًا السلوك المفرط أو الغافل أو التخريبي مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. لكن اضطراب الصحة العقلية هذا في الواقع معقد للغاية.

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

يتسبب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، المعروف أيضًا باسم ADHD، في مستويات أعلى من المعتاد من فرط النشاط والاندفاع، ولكن هذه ليست سوى عدد قليل من الأعراض.

يمكن أن يظهر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في مجموعة واسعة من السلوكيات، اعتمادًا على عمر الشخص وحتى الجنس. لسوء الحظ، قد يجعل هذا الحصول على تشخيص دقيق أمر صعب.

يمكن أن تظهر الأعراض في وقت مبكر من سن 3 إلى 6 سنوات. يعاني حوالي 9 بالمائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و17 عامًا من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وما يصل إلى 60 بالمائة لديهم أعراض في مرحلة البلوغ.

وجد استطلاع عام 2011 أن أكثر من 1 من كل 10 أطفال في سن المدرسة تم تشخيصهم باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه - ويبدو أن هذا العدد يزداد كل عام.

على الرغم من انتشار اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، لا يعرف الأطباء والباحثون على وجه اليقين أسبابه. ولكن وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن البحث لا يدعم الآراء الشائعة القائلة بأن الكثير من السكر، أو الكثير من التلفاز، أو الفقر يمكن أن يسبب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

علامات ADHD عند الأطفال

ليس من المستغرب أن يكون تحديد اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الرضع والأطفال الصغار أمرًا صعبًا للغاية. العديد من علامات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه - قصر فترة الانتباه، والاندفاع، ونوبات الغضب، والمستويات العالية من النشاط - هي أيضًا سلوكيات مرتبطة بـ "الثنائي الرهيب".

  • الأعراض المحتملة

يوافق العديد من الآباء على أن "النشطين" ويصفون الكثير من الأطفال الصغار. يمكن حتى للأطفال الدارجين الأكثر نشاطاً أن يركزوا عادة على كتاب مصور أو لغز، لكن الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد لا يتمكنون من إكمال هذه المهام التي تبدو بسيطة.

تشمل السلوكيات التي قد تشير إلى اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ما يلي:

  • الأرق
  • الركض والتسلق والقفز على الأشياء
  • يجري باستمرار
  • التحدث بدون توقف
  • عدم القدرة على التركيز أو الاستماع لفترة طويلة
  • صعوبة في الاستقرار أو أخذ قيلولة أو الجلوس لتناول الوجبات

يستغرق تشخيص الطفل الصغير المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وقتًا - 6 أشهر في الواقع. لا يجب تتبع سلوكهم فحسب، بل يجب عليهم أيضًا إظهار الأعراض في أكثر من مكان واحد.

الصعوبات السلوكية ليست السبب الوحيد الذي يجعل الطبيب يشتبه في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في سن مبكرة.

المؤشرات الأخرى تشمل:

  • عوامل وراثية
  • التعرض للسموم البيئية أثناء الحمل
  • الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة
  • مشاكل الجهاز العصبي المركزي في اللحظات الحرجة في التطور
  • تأخير في التطور الحركي والكلام واللغة
  • تاريخ عائلي من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

مثلما لا توجد إرشادات لتشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال الصغار، لا توجد بروتوكولات للعلاج.

يجب على الأطفال في سن ما قبل المدرسة والرضع الذين تظهر عليهم علامات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مراجعة أخصائي، مثل طبيب الأطفال، أو أخصائي أمراض النطق، أو أخصائي علم النفس، أو الطبيب النفسي.

بعد التقييم، قد يكون الأخصائي قادرًا على مساعدة طبيبك في تحديد أفضل مسار للعلاج.

بدء العلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

يوصي مركز السيطرة على الأمراض بالعلاج السلوكي كخطوة أولى في علاج الأطفال الصغار. سيتلقى الآباء التدريب في وقت واحد حتى يتمكنوا من إدارة سلوك أطفالهم بشكل أفضل. في غضون ذلك، سيتعلم الطفل:

  • طرق جديدة للتصرف لا تسبب مشاكل
  • طرق جديدة للتعبير عن الذات

يبدو أن العلاج السلوكي فعال مثل المنشطات عند الأطفال الصغار، ولكن إذا لم تتحسن الأعراض، فقد يكون الدواء ضروريًا.

في هذه الحالة، سيراقب طبيبك الجرعة عن كثب لضمان حصول طفلك على أقصى فائدة من الدواء مع أقل عدد ممكن من الآثار الجانبية.

عندما يبلغ طفلك من العمر ما يكفي لدخول الروضة، فكر في مطالبة مدرسته للحصول على دعم تعليمي إضافي.

من الشائع أن يحلم الأطفال بأحلام اليقظة والتململ والمقاطعة. ولكن إذا كانت هذه السلوكيات مستمرة لدرجة أنها تؤثر على الحياة الاجتماعية لطفلك أو الأداء الأكاديمي لطفلك، فقد تكون هناك مشكلة أساسية.

في المتوسط ​​، يتم تشخيص الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في سن السابعة، لكن قد تظهر عليهم الأعراض حتى قبل ذلك. يتم تشخيص إصابة طفل واحد من بين كل 10 أطفال تتراوح أعمارهم بين 5 و17 عامًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه - وهو أحد أكثر اضطرابات النمو العصبي شيوعاً

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة